احذفه الآن..خبراء يحذرون من متصفح غوغل كروم.. فما السبب؟

  • تاريخ النشر: السبت، 04 سبتمبر 2021
احذفه الآن..خبراء يحذرون من متصفح غوغل كروم.. فما السبب؟
مقالات ذات صلة
خبراء يحذرون من النوم في ساعة متأخرة..ما السبب؟
كيف احذف حساب انستا
الأمن السيبراني يحذر من ثغرات خطيرة في غوغل كروم ويوصي بإجراء عاجل

دعا خبراء مستخدمي غوغل إلى حذف متصفح غوغل كروم، بسبب كون عملاق البحث يقوم بتعقب المستخدمين وجمع بياناتهم.

كشف تقرير أن "كروم" لا يحمي المستخدمين من التتبع وجمع البيانات، حتى بعد التحديث الأخير، مما يُشير إلى أنه يُعاني من ثغرات كبيرة عندما يتعلق الأمر بالأمن والخصوصية.

أضاف التقرير أيضاً أن غوغل اعترفت بأن تتبع الويب على متصفح كروم أدى إلى انهيار الثقة لدى المستخدمين، مشيراً إلى أن 72٪ من المستخدمين يشعرون أن كل ما يفعلونه على الإنترنت تقريباً يتم تتبعه من قبل المعلنين أو شركات التكنولوجيا أو غيرهم، وأن 81٪ يعتقدون أن المخاطر المحتملة من جمع البيانات تفوق الفوائد.

خلال تصريحات، قال أحد كبار المهندسين في كروم إن الأبحاث أظهرت أن ما يصل إلى 52 شركة يمكنها نظرياً مراقبة ما يصل إلى 91٪ من متوسط ​​سجل تصفح الويب للمستخدم، ويمكن لـ 600 شركة مراقبة 50٪ على الأقل من السجلات.

تهدف هذه التقنية، والتي تُسمى بتقنية FLoC إلى الجمع بين المستخدمين الذين لديهم أنماط تصفح متشابهة، والذين لديهم اهتمامات وسلوكيات متشابهة، بحيث لا يتم استهدافهم كأفراد ولكن كمجموعة.

ومع ذلك، في وقت سابق من هذا العام، ألغت غوغل تجربتها للبرنامج، معترفة بأن تقنية FLoC تتجنب مخاطر الخصوصية لملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية، ولكنها تُنشئ ملفات جديدة في العملية، وتؤدي إلى تفاقم العديد من مشكلات الخصوصية مع الإعلانات السلوكية.

تحذير سابق من غوغل كروم

يُذكر أن المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية كان قد أطلق سابقاً تحذيراً أمنياً عالي الخطورة، بخصوص متصفح الإنترنت الشهير غوغل كروم.

أشار المركز إلى وجود ثغرات أمنية من شأنها أن تُمثل تهديداً خطيراً على المستخدمين للمتصفح، حيث يستطيع قراصنة الإنترنت أن يقوموا باستغلالها، من أجل زرع برمجيات ضارة وخبيثة على الأجهزة المستهدفة.

وأوضح المركز أن شركة غوغل قامت بإصدار تحديثاً جديداً من أجل معالجة سد الثغرات الخطيرة في متصفح غوغل كروم، وذلك في إصدار سطح المكتب الذي يعمل على أنظمة تشغيل ويندوز ولينوكس وماك.

وكانت تقارير تقنية قد كشفت سابقاً أن شركة غوغل الأمريكية تعمل على تطوير ميزة أمنية جديدة في متصفحها الأشهر غوغل كروم، والتي من شأنها توفير المزيد من الأمان والخصوصية للمستخدمين.

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن غوغل تطور حالياً ميزة جديدة هي صيغة HTTPS-First Mode، وهي عبارة عن ميزة أمان تسمح للمستخدمين بالاتصال بشبكة الإنترنت بأمان فائق.

كيف يُمكنك اختيار إعدادات الخصوصية على غوغل كروم؟

يُمكنك تحسين أداء التصفح باستخدام إعدادات الخصوصية. يتم تفعيل معظم هذه الإعدادات تلقائياً، ولكن يمكنك اختيار الإعدادات التي تريد تفعيلها أو إيقافها، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بفتح غوغل كروم.
  • في أعلى يسار الصفحة، انقر على رمز المزيد، ثم "الإعدادات".
  • ضمن "الخصوصية والأمان"، اختر الإعدادات التي تريد إيقافها، مثلاً:
  1. للتحكم في طريقة معالجة كروم للمحتوى والأذونات لموقع إلكتروني، انقر على إعدادات الموقع الإلكتروني.
  2. لحذف المعلومات من نشاط التصفح، مثل السجل أو ملفات تعريف الارتباط أو كلمات المرور المحفوظة، انقر على محو بيانات التصفح.
  3. للتحكم في كيفية معالجة كروم لملفات تعريف الارتباط والتتبع، انقر على ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع الأخرى.
  4. لإدارة التصفح الآمن والحماية، انقر على الأمان.