اختتام فعاليات معرض «آرت دبي» في نسخته الأكبر والأكثر عالمية إلى اليوم

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مارس 2015
اختتام فعاليات معرض «آرت دبي» في نسخته الأكبر والأكثر عالمية إلى اليوم

- استضافت النسخة التاسعة أكثر من ٢٥،٠٠٠ زائر واستعرضت أعمال أكثر من ٥٠٠ فنان على مدى أربعة أيام
- استقبل «ماركر» ٤٠ فناناً من أنحاء أمريكا اللاتينية اشتركوا في المعرض للمرة الأولى
- أبلغت المعارض الفنية عن مبيعات عالية في جميع قطاعات المعرض
- استضاف برنامج «منتدى الفن العالمي» الرائد ذو الشعبية الواسعة أكثر من ٥٠ متحدثاً من مختلف المجالات التكنولوجية والفنية، وأزاح الستار عن أول ظهور للحركة الشبابية «٨٩بلَس» في المنطقة
- توسّع برنامج «آرت دبي» التعليمي ليشمل الزيارات المدرسية من خلال «برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار»، وتخريج ١٥ مشاركاً في برنامج النواة لـ«كامبَس آرت دبي»، بالإضافة إلى تدعيم «زملاء المنتدى» كبرنامج فريد للكتّاب من المنطقة


أعلن «آرت دبي»، المعرض الفني الرائد في الشرق والأوسط وجنوب آسيا، اليوم عن الأحداث البارزة خلال نسخته التاسعة.

يقام المعرض برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله). وتم افتتاح الجولة الأولى للمعرض من قبل صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

شهد المعرض أيضاً تقليد سعادة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دولة الإمارات «وسام الفنون والآداب» الفرنسي، وقام «جاك لانج»، رئيس معهد العالم العربي في باريس، بتقديم الوسام إلى سعادة الشيخ خلال فعاليات المعرض.

أقيم «آرت دبي» ٢٠١٥ بالشراكة مع مجموعة أبراج وبرعاية جوليوس باير وإعمار وباستضافة من مدينة جميرا، وكانت مازاراتي هي الشريك الرسمي للسيارات لـ«آرت دبي» ٢٠١٥.

افتتحت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الإمارات العربية المتحدة يوم السيدات في أرت دبي.

رحّب معرض «ارت دبي» الأكبر والأكثر عالمية في تاريخة بـ٩٢ معرضاً فنياً مشاركاً من ٤٠ دولة، وقدّم أعمال أكثر من ٥٠٠ فناناً بقيمة إجمالية تتجاوز ٤٦ مليون دولار، أبلغت المعارض عن مبيعات قوية للمؤسسات ولمقتني الفن المحليين وغيرهم من المنطقة والعالم منذ افتتاح العرض الأولي للمقتنين في يوم ١٧ مارس وخلال الأسبوع ذاته.

أطلق «المشرق للخدمات المصرفية»، الشريك الحصري لـ«آرت دبي مودرن» مجموعته للشركات في المعرض، مقتنياً أعمالاً من القرن العشرين من أفريقيا، الشرق الأوسط، وجنوب آسيا.

استقطب «آرت دبي» خلال الأيام المفتوحة للعامة (مارس ١٨-٢١، ٢٠١٥) أكثر من ٢٥،٠٠٠ ضيفاً يتراوحون ابتداء من القيّمين الفنيين الرائدين عالمياً وإلى عشّاق الفن المقيمين في دولة الإمارات. 

قامت الفائزة بـ«جائزة مجموعة أبراج للفنون» السابعة، إيطو برّادة، بعرض عملها المكلَّف خصيصاً جنباً إلي جنب مع أعمال فناني القائمة القصيرة منيرة الصُلح، ستاره شهبزي، وسرناث بانرجي في المعرض الخاص "ما قبل التاريخ، بإشراف فنّي من القيّم الضيف «عمر خليف».

تمحورت ثيمة «منتدى الفن العالمي» حول التكنولوجيا وتأثيرها على عالم الفن والثقافة، وقد اجتذب المنتدى حضوراً كامل العدد خلال جلساته في الكويت ودبي. قام المنتدى بترسيخ دوره كالمحور الثقافي الرئيسي للحوار والاكتشاف في المنطقة من خلال استضافة أكثر من خمسين متحدث رفيع المستوى من المنطقة وحول العالم. 

تفاعل الزوّار مع الأعمال والأداءات الجديدة الخاصة بالموقع والتي قام بها أحد عشر فناناً ومجموعة فنية كجزء من برنامج « مشاريع آرت دبي » الديناميكي. وللمرة الأولى، فقد تضمّن برنامج المعرض غير الربحي إنشاء أعمال رئيسية خارج موقع المعرض في «السركال آفينيو» ومواقع أخرى مثل شارع الخيل وجبال عُمان.

تم إقامة مراسيم تخريج دفعة برنامج النواة للعام ٢٠١٤-١٥ لـ«كامبَس آرت دبي» في المعرض. «كامبَس آرت دبي» هي مدرسة فنيّة للفنانين والكتّاب والقيّمين الفنيين المقيمين في دولة الإمارات بشراكة مع هيئة دبي للثقافة والفنون، وهي جزء من دعم الهيئة الممتد طوال العام للمبادرات التعليمية والمجتمعية، بالإضافة إلى دعم من حي دبي للتصميم (دي ٣). أشرفت هذ الدفعة على «آرت دبي راديو» لهذا العام من خلال برنامج غني خلال الأسبوع من المقابلات، المشاريع الصوتية، والموسيقى وغيرها. يتواجد البرنامج الإذاعي الآن عالمياً من خلال نشرات الـ«بودكاست».

قدم «برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار» والذي يعقد بالشراكة مع المكتب الثقافي، ورش عمل وجولات استكشافية للمبدعين الصغار بقيادة الفنان المكلَّف «نيكولاس باريس» وبالتعاون مع ١٥ فناناً مقيماً في دولة الإمارات. عمل الفنانون للمرة الأولى مع مدارس في دبي خلال الفترة السابقة للمعرض، كما تم إقامة ورش عمل خاصة للمدرسين خلال المعرض.

شهد معرض «آرت دبي» أيضاً إطلاق "فضاءات"، وهو معرض خاص مقدّم من قبل هيئة دبي للثقافة والفنون، والذي يستكشف الفضاءات التي تم إنشاؤها ما بين تقاطعات الثقافة والتاريخ والإبداع. وتمهيداً لـ«متاحف المترو» المقبلة، تضمّن هذا المعرض المبتكر والفريد من نوعه موضوعات عديدة منها: المخطوطات والمسكوكات الإسلامية، التراث البحري، الآداب ، وفن التصوير الفوتوغرافي. افتتح المعرض سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عند افتتاحه لـ«آرت دبي».

اختتام فعاليات النسخة الرابعة من «أيام التصميم دبي» الأنجح في تاريخ المعرض حتى اليوم
بالصور.. حمدان بن محمد يكرم الفائزين بجائــزة التصوير الضوئي
تعرف على "متحف المستقبل" في دبي عبر الفيديو والصور