استمرار كفاحها مع السرطان.. ما هو مرض أسماء الأسد؟

حالة من الحزن سيطرت على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان مرض أسماء الأسد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مايو 2024
استمرار كفاحها مع السرطان.. ما هو مرض أسماء الأسد؟

حالة من الحزن سيطرت على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان الرئاسة السورية في بيان عن إصابة أسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد، البالغة من العمر 48 عاما بمرض سرطان الدم "لوكيميا".

ما هو مرض أسماء الأسد؟

وبعد إعلان إصابة أسماء الأسد قرينة الرئيس السوري بشار الأسد للمرة الثانية بالسرطان تسأل العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن ما هو مرض سرطان الدم لوكيميا؟.

يعد ابيضاض الدم النقوي المزمن (CML) نوعًا من السرطانات التي تصيب نخاع العظم، وهو النسيج الإسفنجي داخل العظام المسؤول عن إنتاج خلايا الدم. في هذا النوع من السرطان، تصبح خلايا نخاع العظم غير طبيعية وتتكاثر بشكل لا يمكن السيطرة عليه، مما يؤدي إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الدم.

أعراض مرض سرطان الدم

لا تظهر أعراض ابيضاض الدم النقوي المزمن في مراحله المبكرة، ما يجعله عدوًا صامتًا قد يمر دون اكتشاف.

لكن مع تقدم المرض، تبدأ بعض الأعراض بالظهور، مثل التعب والإرهاق وفقدان الوزن والتعرق الليلي والحمى.

علاج مرض سرطان الدم

يعتمد تشخيص ابيضاض الدم النقوي المزمن على فحص الدم وفحص نخاع العظم، بينما تشمل خيارات العلاج الأدوية مثل مثبطات كيناز التيروزين (TKIs) والعلاج الكيميائي وزراعة نخاع العظم.

إعلان إصابة أسماء الأسد بمرض السرطان

الجدير بالذكر، أن الرئاسة السورية أعلنت، اليوم الثلاثاء، في بيان لها عن إصابة زوج الرئيس السوري بشار الأسد، أسماء الأسد البالغة من العمر 48 عاما بمرض سرطان الدم "لوكيميا".

وجاء في البيان: "بعد ظهور أعراض وعلامات سريرية مرضية تبعتها سلسلة من الفحوصات والاختبارات الطبية، تم تشخيص السيدة الأولى بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوكيميا)".

وتابع البيان: "السيدة الأولى ستخضع لبروتوكول علاجي متخصص يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المُناسب، وبالتالي ستبتعد عن العمل المباشر والمشاركة بالفعاليات والأنشطة كجزء من خطة العلاج ستخوض السيدة أسماء الأسد هذه المرحلة العلاجية لكل إرادة وعزيمة وإيمان بالله".

من هي أسماء الأسد؟

أسماء الأسد هي قرينة الرئيس السوري بشار الأسد، تزوجت منذ 24 عاما ولديهما ثلاثة أبناء هم حافظ وزين وكريم.

تعود أصول قرينة رئيس سوريا إلى مدينة حمص بوسط سوريا، ولكنها ولدت ونشأت في بريطانيا وعادت إلى سوريا بعد لقائها بزوجها.

وكانت الرئاسة السورية سبق وقد أعلنت في عام 2018، عن إصابة أسماء الأسد بمرض السرطان الثدي، وخضعت للعلاج في أحد المستشفيات العسكرية التابعة للبلاد، وبعد عام واحد من تلقي العلاج، تم إعلان شفاء أسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد من مرض السرطان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة