الحياة الزوجية بعد الإنجاب: 5 نصائح للاستمرار بسعادة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021
الحياة الزوجية بعد الإنجاب: 5 نصائح للاستمرار بسعادة

إن إنجاب طفل يمكن أن يغير علاقتك بزوجتك حتماً، أن تصبح أحد الوالدين هو تحول هائل في الهوية يؤثر على المكان الذي يذهب إليه انتباهك ووقتك وطاقتك ومواردك. التغييرات التي قد تواجهها في علاقتك أو زواجك متوقعة ونتائج طبيعية لتوسيع عائلتك والانتقال إلى الأبوة.

في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن غالبية الآباء يشعرون بانخفاض في الرضا الزوجي بعد الولادة. يمكن أن يكون لهذه الاتجاهات نتائج سلبية على الصحة العقلية للرضع والأطفال وتخلق مشاكل زوجية طويلة الأجل إذا تركت دون حل، وهذا هو السبب في أنه من الضروري اتخاذ إجراءات للتواصل بشكل أفضل وإدارة الصراع كآباء جدد.

فيما يلي 5 نصائح للتواصل مع شريكك بعد إنجاب طفل:

1. قسّم العمل المنزلي ومسؤوليات الأبوة والأمومة بشكل عادل:

النساء قد يواجهن انخفاضاً أكبر في الرضا بسبب حقيقة أنهن غالباً ما يأخذن عمل «الدوام الثاني» بما في ذلك رعاية الأطفال والأعمال المنزلية، حيث يبدأن في الشعور بأن تقسيم العمل في المنزل غير عادل. لذلك، فإن دورك كزوج للمساعدة في إدارة تقديم الرعاية والأعمال المنزلية هو وسيلة لتقليل التعاسة  الزوجية.

لذا حاول المشاركة في الأعمال المنزلية والمهام بالتساوي. في حين أن المسؤوليات لا يجب أن تكون متساوية تماماً- ولن تكون كذلك في الواقع- فإن المفتاح هو تقسيم المهام بطريقة عادلة لمنع حدوث اختلال كامل في العلاقة الزوجية؛ لذا اعملا سوياً لإعداد قائمة بالمهام ثم فكر في كيفية إدارتها بطريقة تبدو عادلة، مع مراعاة جداول العمل واحتياجات طفلك وتفضيلاتك الفردية وما إلى ذلك.

على سبيل المثال، بالنسبة لمولود جديد، ربما يكون من المنطقي أن تقضي الأم وقتاً أطول مع الطفل خاصة في وقت الرضاعة، لكن من المهم اقتناص فرص للأب للتواصل مع الطفل والدخول في علاقات أخرى مرتبطة بالطفل، مثل التأكد من نظافته الشخصية، أو محاولة تهدئته.

الحياة الزوجية بعد الإنجاب: 5 نصائح للاستمرار بسعادة

2. التركيز على التقدير والامتنان:

بالنسبة لمعظم الناس، يعد التكيف مع الأبوة تحدياً طبيعياً. أضف طفلاً يبكي، قد تجد أن لديك القليل من الصبر على أي شيء آخر. ومع ذلك، إذا قمت بتشغيل بعضكما البعض أو لم تعملا كفريق واحد، فإن مستوى الرضا الزوجي سوف يعاني أكثر.

أن تكون حاسماً أو دفاعياً مع بعضكما البعض أثناء تحولك إلى أدوار جديدة سيؤدي أيضاً إلى إحداث فجوة بينكما، مما يتسبب في الغضب والمسافة والاستياء بمرور الوقت. كُن صبوراً مع بعضكما البعض، وافهم أن الأبوة والأمومة هي تجربة جديدة غالباً ما تكون مصحوبة بالقلق أو التوتر. لذا أظهر تقديرك لجهود بعضكما البعض، ولا تأخذ أي شيء كأمر مسلم به، ركز على رؤية شريكك في أفضل ضوء. تذكر أن تعرب عن امتنانك لما يفعله شريكك لدعمك كوالد.

الحياة الزوجية بعد الإنجاب: 5 نصائح للاستمرار بسعادة

3. اتخاذ قرارات الأبوة والأمومة سوياً:

يثير إنجاب طفل العديد من الموضوعات التي يجب مراعاتها، على سبيل المثال: ترتيبات النوم لمولودك الجديد، وإدارة جدول طفلك بطريقة مرنة، التنقل بين خيارات رعاية الأطفال والتوازن بين العمل والحياة، من بين أمور أخرى. إن توصيل قراراتك وفهم فلسفة الأبوة والأمومة الخاصة بك كأفراد وكزوجين أمر ضروري حتى تشعر اختياراتك بالراحة.

إذا قررت أن كلاكما مرتاح أكثر لأخذ أحدكما زمام المبادرة في هذه القرارات، فلا بأس بذلك أيضاً. الأهم من ذلك هو إعطاء شريكك الفرصة للمشاركة والشعور بالاستماع أثناء تعلم كيفية تربية الوالدين سوياً. إذا كانت لديك أنت وشريكك آراء مختلفة، قلل من الخلافات من خلال التواصل بوضوح وانفتاح، والاستماع باهتمام لفهم شريكك بشكل أفضل وليس مجرد الرد. من الطبيعي أن يتم التفاوض على بعض القرارات. وقد يستغرق الأمر التجربة والخطأ لتقييم الأفضل لعائلتك.

الحياة الزوجية بعد الإنجاب: 5 نصائح للاستمرار بسعادة

4. خصص وقتاً جيداً للتواصل:

سوف تشغل رعاية الطفل جزءً كبيراً من يوم الأم، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الوقت الجيد مع زوجتك غير موجود. استمر في الاهتمام ببعضكما البعض وبذل جهداً في علاقتكما في كل فرصة تحصل عليها، سواء كانت تستمتع بالعشاء سوياً أو تستمتع ببعض الوقت لمشاهدة التلفاز أثناء نوم طفلك.

من السهل أن تركز المحادثات على طفلكما بشكل كبير، لكن من المهم أيضاً التواصل كشركاء وأصدقاء رومانسيين. قم بعصف ذهني لأفكار المواعيد السهلة والتي يمكن التحكم فيها، لا بأس إذا كانت قصيرة وفي المنزل أثناء نوم الطفل، واستخدم طرقاً لاستمرار الحياة الزوجية وتخفيف الضغط على زوجتك.

الحياة الزوجية بعد الإنجاب: 5 نصائح للاستمرار بسعادة

5. خلق بيئة منزلية هادئة قدر الإمكان:

لا يوجد تلطيف لحقيقة أن الأبوة والأمومة هي «عمل شاق»، فأبسط شيء هو الحرمان المزمن من النوم يمكن أن يجعلك عرضة للاكتئاب والشعور بمزيد من الانزعاج أو الانفعال خاصة الأمهات.

لهذا السبب من الضروري خلق بيئة منزلية هادئة قدر الإمكان، على الرغم من الإجهاد الذي لا مفر منه الذي يواجهه الآباء الجدد. استخدم نظام الدعم الموثوق به للحصول على الدعم العاطفي وساعد زوجتك في إكمال المهام، ووضع حدود حول الزوار وساعات الزيارة وتخصيص وقت للرعاية الذاتية . حتى 10 دقائق من وقت الرعاية الذاتية يومياً يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً للصحة العقلية ورفاهية زوجتك كأم جديدة، اسمح لزوجتك بقليل من هذا الشأن لتنعموا جميعاً بحياة زوجية سعيدة.

فعلى سبيل المثال، مع المولود الجديد، قد يعني هذا التناوب على مشاهدة الطفل حتى تتمكن زوجتك من أخذ حمام لطيف ومريح أو قيلولة سريعة. قد تشمل الرعاية الذاتية أيضاً اصطحاب زوجتك وطفلك في نزهة يومية والنقع في بعض الهواء النقي وفيتامين د. إذا كانت زوجتك تعاني من أي أعراض اكتئاب بعد الولادة، فاتصل بالطبيب النفسي للحصول على الدعم لها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة