الأولى منذ 2003… شاهد تأثير عاصفة شمسية ضربت كوكب الأرض

العاصفة الشمسية تسببت في انقطاعات للتيار الكهربائي

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مايو 2024
الأولى منذ 2003… شاهد تأثير عاصفة شمسية ضربت كوكب الأرض

شهدت الأرض حدثًا فلكيًا مثيرًا للإعجاب، أمس الجمعة 10 مايو 2024 حيث ضربت عاصفة شمسية قوية الغلاف الجوي للكوكب، مما أدى إلى ظهور الشفق القطبي المذهل في أماكن غير معتادة حول العالم.

عاصفة مغنطيسية تضرب الأرض

وفقًا للتقارير الصادرة عن مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، بدأ الحدث بانبعاث كتلي إكليلي (CME) قوي بعد الساعة 1600 بتوقيت جرينتش، وتم تصنيفه لاحقًا كعاصفة مغنطيسية أرضية "شديدة"، وهي الأولى من نوعها منذ عواصف عيد الهالوين في أكتوبر 2003.

الأضواء الخضراء في بريطانيا

العاصفة الشمسية، التي تعد الأقوى منذ عقدين، تسببت في انقطاعات للتيار الكهربائي في بعض المناطق وتأثرت البنية التحتية للطاقة في أجزاء مختلفة من العالم.

وقد شوهدت الأضواء الخضراء والزرقاء الساطعة من بريطانيا إلى تسمانيا، وأصبحت مرئية حتى في أقصى الجنوب مثل ألاباما وشمال كاليفورنيا

تأثير الانبعاث الكتلي الإكليلي على الأرض

الانبعاث الكتلي الإكليلي يأتي من منطقة نشطة على سطح الشمس، ويحتوي على مليارات الأطنان من البلازما والمجال المغناطيسي، ويتوقع العلماء وصول المزيد من هذه الانبعاثات في الأيام القادمة.

تعمل هذه العواصف على تحفيز التيارات في الأسلاك الطويلة، مما قد يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي وتكهرب خطوط الأنابيب، وتعرض المركبات الفضائية لجرعات عالية من الإشعاع. ومع ذلك، أكدت ناسا أن العاصفة لا تشكل تهديدًا خطيرًا لرواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية.

يذكر أن الشمس تقترب من ذروة دورة مدتها 11 عامًا، مما يجلب معه مستويات عالية من النشاط الشمسي، وقد نبهت السلطات المعنية مشغلي الأقمار الصناعية وشركات الطيران وشبكات الكهرباء لاتخاذ الاحتياطات اللازمة استعدادًا لأي اضطرابات محتملة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة