كوكب المشتري في الاقتران الشمسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل 2023
كوكب المشتري في الاقتران الشمسي

مر كوكب المشتري، مساء الثلاثاء الموافق 11 أبريل 2023، بالقرب من الشمس في السماء بالجانب البعيد من نظامنا الشمسي بالنسبة للأرض.

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإنه عند أقرب مسافة ظاهرية، فإن كوكب المشتري كان يبعد حوالي درجة فقط من الشمس، مما يجعله غير قابل للرصد تماماً لعدة أسابيع، حيث سيكون مطموساً في وهج الشمس.

وأشارت إلى أن كوكب المشتري سيكون بعيداً عن الأرض في نفس الوقت تقريبًا ، حيث سيكون في الاتجاه المعاكس تماماً بالنسبة للأرض في النظام الشمسي، فهو سيكون على مسافة 5.95 وحدة فلكية (890,107,331 كيلومتراً) من كوكبنا.

ولفتت الجمعية إلى أنه لو كان بالإمكان رؤية كوكب المشتري في هذا الوقت، فسوف يظهر صغيراً وخافتاً جداً، وذلك بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنه، حيث سيكون قطره 32,4 ثانية قوسية.

وتابعت إن حدث الاقتران الشمسي لا يمكن رصده بالعين المجردة أو التلسكوبات الأرضية، لافتة إلى أنه بفضل التقنيات الحديثة في بعض المراصد الفضائية، يمكن مشاهدة ومتابعة ذلك الاقتران.

وأرفقت الجمعية منشورها بصورة تظهر محاكاة كوكب المشتري خلف الشمس مباشرة من منظورنا على الأرض يوم اقترانه بالشمس، منوهة إلى أن المسافات في هذا الرسم لا تمثل المسافات الشاسعة الحقيقية في الفضاء.

كوكب المشتري في الاقتران الشمسي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة