كوكب أورانوس في الاقتران الشمسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مايو 2023
كوكب أورانوس في الاقتران الشمسي

مر كوكب أورانوس، الثلاثاء 09 مايو 2023، بالقرب من الشمس في السماء، بالجانب البعيد من نظامنا الشمسي بالنسبة للأرض، وذلك عند الساعة 10:46 مساء بتوقيت مكة (07:46 مساء بتوقيت غرينتش).

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن كوكب أورانوس كان يبعد عند أقرب مسافة ظاهرية حوالي صفر فقط من الشمس، وهو ما يجعله غير قابل للرصد تماماً لعدة أسابيع، حيث سيكون مطموساً في وهج الشمس.

وأشارت إلى أن كوكب أورانوس سيكون بعيداً عن الأرض في نفس الوقت تقريباً، وسيكون في الاتجاه المعاكس تماماً بالنسبة للأرض في النظام الشمسي، حيث سيكون على مسافة 20.5 وحدة فلكية (3,090,666,661 كيلومتر) من كوكبنا.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه خلال الأسابيع والأشهر التالية، سيعود كوكب أورانوس للظهور إلى الغرب من الشمس، ليصبح مرئياً تدريجياً في السماء قبل الفجر، مشيرة إلى أنه بعد حوالي 6 أشهر، سيصل إلى التقابل، وذلك عندما يكون مرئياً طوال الليل تقريباً.

وأرفقت منشورها بصورة، وهي عبارة عن محاكاة تظهر كوكب أورانوس خلف الشمس مباشرة من منظورنا على كوكب الأرض يوم اقترانه بالشمس، منوهة إلى أن المسافات في هذا الرسم لا تمثل المسافات الشاسعة الحقيقية في الفضاء.

كوكب أورانوس في الاقتران الشمسي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة