الإمارات تحتفل بيومها الوطني الـ48 بصدارة اقتصادية

  • بواسطة: مصطفى الجريتلي الإثنين، 02 ديسمبر 2019 الإثنين، 02 ديسمبر 2019
الإمارات تحتفل بيومها الوطني الـ48 بصدارة اقتصادية

أعلن مؤشر التنافسية العالمي 4.0 لعام 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي تقدم الإمارات مركزين لتحل في المركز الـ 25 عالميًا مع محافظتها على الصدارة العربية للعام الرابع على التوالي.

اقرأ أيضًا: الإمارات تدخل موسوعة غينيس بـ 5 أرقام قياسية في يومها الوطني

يأتي ذلك تزامنًا مع احتفال دولة الإمارات بيومها الوطني الـ 48، اليوم الاثنين، بمناسبة ذكرى قيام دولة الاتحاد تحت قيادة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

 المؤشر الذي يضم 141 دولة أوضح أن الإمارات تصدرت في 5 محاور ومؤشرات رئيسية وفرعية على مستوى العالم، فيما حلت ضمن المراكز العشرة الأولى في نحو 28 مؤشرًا.

وحققت الإمارات الصدارة عالميًا في مؤشر قلة التغير السنوي في التضخم، مؤشر ديناميكيات الديون، مؤشر اشتراكات النطاق العريض للهواتف المحمولة ومؤشر معدل اشتراكات الكهرباء من نسبة السكان.

أقرأ أيضًا: أبرز ما قدمه حكام الإمارات لبلدهم بمناسبة اليوم الوطني الـ 48

يأتي ذلك أيضًا بالتزامن مع توقع البنك الدولي انتعاش النمو الاقتصادي للإمارات على المدى المتوسط ليصل إلى 3% بحلول العام 2021، مدعومًا بخطط حكومته للتحفيز الاقتصادي وبالزخم الناتج عن استضافة إكسبو 2020 دبي.

وكالة التصنيف الائتماني العالمية "فيتش"، سبق أعلنت في مطلع شهر نوفمبر المنصرم 2019، التصنيف الائتماني السيادي طويل الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية لإمارة أبوظبي عند درجة AA، مع منحه نظرة مستقبلية مستقرة.

اقرأ أيضًا: جواز السفر الإماراتي الأقوى عربياً: ترتيب أقوى جوازات السفر العربية

وهو التقرير الذي يعكس المقاييس المالية والخارجية القوية لإمارة أبوظبي وارتفاع نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي فيما صنف صافي الأصول الأجنبية السيادية للإمارة بثالث أكبر الأصول ضمن الأصول السيادية المصنفة من قبل "فيتش" والتي ناهزت ما نسبته 185% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2018.