الجمعة.. مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص بالإمارات

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 25 سبتمبر 2020
الجمعة.. مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص بالإمارات
مقالات ذات صلة
الإمارات تُعلن استمرار العمل عن بُعد حتى بعد انتهاء أزمة كورونا
أكثر 5 وظائف طلباً في الإمارات
25 سبتمبر.. الرجال والنساء متساويان في الأجر بالقطاع الخاص في الإمارات

يدخل مرسوم رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2020 الخاص بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل، حيز التنفيذ يوم غد الجمعة.

المرسوم الذي أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، ينص على مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص فنصت المادة الأولى من المرسوم بقانون على أن يستبدل بنص المادة 32 من القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 بشأن تنظيم علاقات العمل النص الآتي "تمنح المرأة الأجر المماثل لأجر الرجل إذا كانت تقوم بذات العمل، أو آخر ذي قيمة متساوية.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات، قد بدأت إجراءاتها لتفعيل مساواة الأجور بين الرجال والنساء في حال القيام بذات العمل أو الأعمال ذات القيمة المتساوية، تنفيذاً لأحكام المرسوم بقاونون رقم 6 لسنة 2020 الذي صدر في 25 أغسطس الماضي.

ما هدف مساواة الرجال والنساء في الأجر بالإمارات؟

وترى الإمارات أن من شأن هذا التعديل أن يُضفي المزيد من الجاذبية على العمل في القطاع الخاص، ويعزز مشاركة المرأة فيه، خاصة مع اتساع حجم القطاع في الدولة وحصته الكبيرة من مجموع قوة العمل فيها.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات، عبر منصاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت سابق، أنها ستعد قائمة بكل الضوابط التي سيتم على أساسها تقييم الأعمال المتساوية، ورفعها في مذكرة لمجلس الوزراء، لتنفيذ القرار.

وتعزز التعديلات التي أعلنها رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، على قانون تنظيم علاقات العمل من التميز الإماراتي العالمي والإقليمي في جهود المساواة بين الرجل والمرأة في كل المجالات.

تعرف على مراكز الإمارات في مجال المساواة

وتصدرت الإمارات باقي دول الشرق الأوسط في المساواة بين الجنسين حسب مؤشر تكافؤ الأجور، حسبما أوضح التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين في 2020، والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتُشير وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات، إلى أن تقدم بلادها هو نتيجة طبيعية لجهود الحكومة في إطلاق مبادرات لتمكين المرأة في كافة المجالات، ومنحهن فرصًا متساوية، وتعزيز دورهن في البناء، إذ تؤمن الإمارات بدورهن في تحقيق استقرار المجتمع، مع ضرورة تقديم الدعم الكامل لهن.

كيف سيتم تطبيق المساواة في الأجر بالإمارات؟

وسيتم وضع أجر مكافيء أو متساوي في العمل للرجال والنساء في طبيعة العمل ذي القيمة، دون فرق بين الجنسين، مع الأخذ في الاعتبار مناسبة الأجر لأسعار السوق.

كيف ترى منظمة العمل الدولية مفهوم المساواة في الأجر؟

وتوضح منظمة العمل الدولية، أن تحديد القيمة الوظيفة لكل وظيفة يكون من خلال التقييم الوظيفي، وهو أمر تختص به إدارات الموارد البشرية، التي تضع معايير لتقييم أية وظيفة، وهي المهارات، والمسؤوليات، وظروف العمل، على أن يتم تحويل التقييم إلى قيمة أجر رقمية، تنتهي بأجر مناسب لكل موظف.