توطين الإمارات تعلن انضمام أكثر من 28 ألف مواطن إلى القطاع الخاص

يعمل أكثر من 70% من مواطني دولة الإمارات في القطاع الخاص

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 13 يناير 2023
توطين الإمارات تعلن انضمام أكثر من 28 ألف مواطن إلى القطاع الخاص

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، يوم الخميس، أن دولة الإمارات العربية المتحدة شهدت انضمام أكثر من 28700 مواطن إماراتي إلى القطاع الخاص منذ إطلاق برنامج نافس الوطني في عام 2021.

توطين الإمارات تسعى لتوظيف 75 ألف وظيفة خلال 5 سنوات

تم إطلاق برنامج نافس من قبل مجلس تنافسية المواهب الإماراتي ETCC، كجزء من «مشاريع الخمسين»، بهدف تعزيز التوطين في القطاع الخاص الإماراتي. كما تم إطلاق البرنامج بهدف شغل 75 ألف وظيفة في القطاع الخاص على مدى السنوات الخمس المقبلة.

منذ إطلاقه في عام 2022، تجاوز مجلس تنافسية المواهب الإماراتية «نافس» التوقعات وحقق نتائج ملحوظة في تأهيل ودعم وتمكين مواطني دولة الإمارات في القطاع الخاص، معززة بدعم من وزارة الموارد البشرية والتوطين، بحسب ما قالته وزارة الموارد البشرية والتوطين في تغريدة على تويتر.

وبحسب البيانات، فإن أكثر من 70% من مواطني دولة الإمارات يعملون في القطاع الخاص، بينما استفاد من البرنامج 32566 مواطناً.

وقال غنام المزروعي، الأمين العام لمؤسسة الإمارات للقطاع الخاص: «القطاع الخاص هو العمود الفقري لاقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، وهدفنا هو أن يلعب المواطنون الإماراتيون الطموحون والمواهب الشابة دوراً رئيسياً في دفع نجاح هذا القطاع الحيوي».

الاجتماع الأول لمجلس تنافسية المواهب الإماراتية

كان ترأس الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الاجتماع الأول لمجلس تنافسية المواهب الإماراتية في عام 2023، بحضور الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي. وتناول الاجتماع إنجازات برنامج نافس منذ إنشائه من حيث تأهيل ودعم وتمكين مواطني الدولة في القطاع الخاص.

وخلال الاجتماع استعرض مجلس إدارة الهيئة نتائج هدف التوطين المحدد بنسبة 2% في القطاع الخاص بنهاية عام 2022، وأظهرت البيانات أن إجمالي 9293 شركة قد وصلت إلى هدف التوطين 2% أو أكثر، في حين أن إجمالي المساهمات المستحقة في يناير 2023 من الشركات التي لم تحقق الهدف المطلوب في 2022 بلغت قرابة 400 مليون درهم.

ووافق المجلس على أهداف التوطين في القطاع الخاص لعام 2023 والتي تهدف إلى زيادة توظيف المواطنين في القطاع الخاص في ظل التزام الشركات بتحقيق نسبة التوطين المستهدفة 4% بنهاية هذا العام. في عام 2023. مع زيادة سنوية بنسبة 2%، فإن الهدف المنشود هو الوصول إلى 10% بحلول عام 2026.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة