الدوام بعد عيد الأضحى:المواعيد وشروط العودة للقطاعات الحكومية والخاصة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يوليو 2021 آخر تحديث: السبت، 24 يوليو 2021
الدوام بعد عيد الأضحى:المواعيد وشروط العودة للقطاعات الحكومية والخاصة

يبحث الكثيرون من فئات المجتمع السعودي عن مواعيد الدوام بعد عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، إذ من المقرر العودة للدوام يوم الأحد 15 ذي الحجة 1442.

ونتناول خلال السطور التالية موعد بداية الدوام بعد عيد الأضحى المبارك، في البنوك السعودية والدوائر الحكومية والوزارات وأسواق المال والقطاع الحكومي والقطاع الخاص.

مواعيد الدوام بعد عيد الأضحى المبارك وشروط العودة:

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مواعيد العودة للدوام للقطاعات الحكومية والقطاع الخاص والبنوك وسوق العمل، ابتداء من يوم الأحد 15 ذي الحجة 1442 هـ.

وكانت إجازة عيد الأضحى قد امتدت بكافة القطاعات لأيام عديدة، إذ بدأت إجازة عيد الأضحى بنهاية دوام يوم الخميس 5 من ذي الحجة 1442، وهو الموافق يوم 15 من يوليو 2021، وحسب وزارة الموارد البشرية، يبدأ الدوام والعودة للعمل يوم الأحد 15 ذي الحجة 1442، وذلك بجميع قطاعات الدولة، وبذلك تكون إجازة عيد الأضحى قد امتدت لمدة 10 أيام كاملة.

شروط وضوابط العودة للدوام بعد عيد الأضحى:

ووضعت وزارة الموارد البشرية شروط وضوابط للعودة للدوام بعد عيد الأضحى المبارك، وهي كالتالي:

- الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، حتى يكون العودة للدوام في مقار العمل بشكل أمن وصحي.

- الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالتباعد الاجتماعي.

- ارتداء الكمامات بكافة قطاعات العمل، والالتزام بإجراءات التعقيم لمكافحة انتشار الجائحة.

موعد العودة للدوام بالقطاع الخاص:

وبالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، فمن المقرر العودة للدوام اعتبارًا من اليوم السبت 24 يوليو 2021، إلا أن بعض المؤسسات وأصحاب الأعمال الأعمال الخاصة قد أعلنوا عن عودة الدوام بمؤسساتهم ومشاريعهم يوم الأحد 15 ذو لحجة 1442، الموافق 25 يوليو 2021، إذ أن الدوام بالقطاع الخاص يتم العودة للدوام فيه حسب رغبة صاحب العمل أو حاجة العمل.

موعد العودة للدوم في البنوك بعد عيد الأضحى:

وحدد البنك المركزي السعودي، مواعيد بداية ونهاية إجازة عيد الأضحى المبارك، إذ بدأت بنهاية دوام يوم الخامس من شهر ذو الحجة الموافق الخامس عشر من يوليو الجاري، وتستمر لمدة 6 أيام، على أن تكون عودة العمل إلى البنوك بشك رسمي يوم الأحد الموافق الخامس عشر من شهر ذو الحجة الموافق 25 من يوليو.

موعد العودة للدوام في السوق السعودي بعد عيد الأضحى:

وأعلنت السوق المالية السعودية عودة التداول ابتداء من يوم الأحد المقبل الموافق الخامس عشر من شهر ذو الحجة، و25 يوليو 2021، وذلك بعد إجازة استمرت 10 أيام، إذ تم إغلاق باب التداول في السوق المالي مع نهاية دوام يوم الخميس الخامس عشر من يوليو.

موعد التحصين الإلزامي بلقاح كورونا بالمنشآت العامة والخاصة:

كانت الحكومة السعودية قد أصدرت قرار رسمي بخصوص التواجد في المقرات الحكومية سواء للعاملين أو طالبي خدمات تلك المقرات، حيث يعتبر شرط الحصول على لقاح كورونا من أهم تل الشروط، وكذلك سيتم حظر من لم يحصل على اللقاح من دخول تلك المقرات، ويشمل ذلك الحظر أيضا من لم يحصل على الجرعة الثانية من اللقاح.

وفي هذا السياق أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية، أنه ابتداءً من يوم الأحد 22 ذي الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021، سيقتصر دخول المنشآت الخاصة والعامة على المحصنين فقط ممن تلقوا اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، أو المتعافين منه، هذا بالإضافة إلى الالتزام الكامل بالتدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة.

يُذكر أن وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية كانت قد أتاحت من خلال التحديث الأخير لتطبيق "صحتي" معرفة نوع اللقاح الذي سيُقدّم في كل مركز أو منشأة طبية مُخصصة لتقديم اللقاحات، مما يُتيح للراغبين في تلقي الجرعة الأولى أو الثانية اختيار اللقاح الذي يرغب في تلقيه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة