الدلافين والفيلة.. وأقوى الحيوانات ذاكرة على مر العصور

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أبريل 2021
الدلافين والفيلة.. وأقوى الحيوانات ذاكرة على مر العصور
مقالات ذات صلة
بسبب مدفع رمضان: العميمي لا يفطر مع عائلته منذ 5 سنوات
عيد الفطر يوحد المسلمين باختلاف العادات.. هذه أغرب الاحتفالات!
رسائل عيد الفطر 2021

بعض الحيوانات لديها ذاكرة لا تُصدق، حيث يمكنها تذكر وجهك أو تذكر أفعالك السيئة والحسنة تجاهها لفترات طويلة، وسنعرض لكم في هذا المقال أقوى الحيوانات ذاكرة على مر العصور.

أقوى الحيوانات ذاكرة

الدلافين

الدلافين

أفاد علماء الأحياء بأن الدلافين ليست فقط واحدة من أقوى الحيوانات ذاكرة بل هي أيضا واحدة من أذكى الحيوانات على سطح الأرض، حيث درب الناس الدلافين على القيام بكل أنواع الحيل في الحدائق البحرية لسنوات عديدة، وقد أدى ذلك إلى علاقة خاصة جدا بين الدلافين والبشر.

ووفقا للعديد من الدراسات فإن الدلافين تمكنت من تذكر أصوات الدلافين الأخرى على مدار 20 عاما، حيث كان لكل دولفين منها صوت صفارة فريد يمكن تمييزه عن الدلافين الأخرى.

الحيتان

الحيتان

من المعروف أن الحيتان تهاجر لفترات طويلة على نفس الطرق لعدة سنوات، فهي عادة ما تتجه جنوبا في الشتاء عندما يصبح الماء أكثر برودة وتحتاج إلى ذاكرة جيدة لتجد طريقها عبر المحيط؛ لذلك تعد الحيتان من أقوى الحيوانات ذاكرة أيضا.

الفيلة

أقوي الحيوانات ذاكرة الفيل

تعد الفيلة حيوانات لطيفة ومخلصة وتعتني ببعضها البعض كثيرا، ولكي تفعل ذلك يجب أن تكون من أقوى الحيوانات ذاكرة؛ فهي تعيش في جماعات طوال حياتها، كما اكتشف العلماء أن الأفيال تحتفظ بخريطة لجميع أماكن المياه في منطقتها؛ فهي تعرف دائما إلى أين تذهب للحصول على الماء، وهذا يدل على ذاكرة جيدة للغاية بين الأفيال البالغة.

الكلاب

الكلاب

دائما ما يتحدث معظم أصحاب الكلاب عن مدى قوة الذاكرة التي تمتلكها كلابهم؛ ولهذا السبب أيضا يمكننا تدريب الكلاب على تعلم الكثير من الحيل والتصرف بشكل جيد، ولن تساعد الكلاب في خدمة الإنسان أو تقدر على مساعدة ضباط الشرطة أو تستطيع التعرف على أصحابها بعد وقت طويل جدا إذا لم تكن من أقوى الحيوانات ذاكرة.

ويثبت ذلك لنا أن هناك العديد من الأمثلة على الكلاب التي وجدت طريقها إلى المنزل بعد غيابها لفترة طويلة، وهذا بالطبع يتطلب مهارات عالية من قوة الذاكرة والذكاء الحاد.

القرود

القرود

تعد القرود من الحيوانات الذكية جدا ومن أقوى الحيوانات ذاكرة، ويظهر ذلك جليا في قدرتها على أداء مهام معقدة وتذكر ما تعلمته جيدا، كما أنه من المعروف أن القردة تتذكر الأشكال والعلامات وتكون قادرة على فرز الأشياء بدقة كبيرة، ويوضح لنا هذا أن القرود لديها ذاكرة فوتوغرافية رائعة حتى إنها تمكنها من تعلم وحفظ بعض الإشارات والإيماءات من أجل التواصل مع البشر.

الطيور

الطيور جيدة أيضا في تذكر الأماكن والطرق، حيث يمكنها العودة إلى نفس الطريق الذي أتت منه، ويمكنها الاحتفاظ بالعديد من الطرق والعناصر المختلفة في ذاكرتها طويلة المدى، ومن هذه الطيور ما يلي:

الغربان

أقوى الحيوانات ذاكرة غراب

يمكن للغربان الطيران لمسافات طويلة والعودة دائما إلى نفس النقطة، فهي حيوانات إقليمية مما يعني أنها تعيش في مناطق محددة ولا تغادرها في كثير من الأحيان، وتتميز الغربان بصوتها الذي عادة ما تستعمله في التواصل فيما بينها، وتعيش الغربان من 20 إلى 30 عاما، وهذا يسمح لها بتعلم الكثير خلال حياتها وبالتالي فهي تستعمل ذاكرتها لتذكر الكثير من الأماكن والأشخاص.

الببغاء

البغبغان

يمكن أن تعيش الببغاوات لمدة تصل إلى 80 عاما، وهذا يسمح لها أن تتذكر الكثير من الناس لفترة طويلة جدا، وهي قادرة على تعلم قائمة كاملة من الكلمات التي يمكنها تمييزها عن بعضها البعض واستخدامها في الوقت المناسب، ومن الطبيعي لكي تقوم بكل تلك الأمور أن تتمتع بذاكرة جيدة وأن تكون قادرة على تخزين كل تلك المعلومات وفهمها إلى حد ما.

الطائر كسار البندق

اكتشف العلماء أن طائر كسار البندق يخزن ما يصل إلى 20,000 موقع مختلف في دماغه، ووفقا للعديد من الدراسات يمكن لذلك الطائر الصغير دفن ما يصل إلى 100,000 بذرة في الغابة وبعد 9 أشهر يمكنه تحديد موقع أغلب تلك البذور التي قام بدفنها ليأكله.

ووفقا لعالمة الأحياء ديانا تومباك، يمكن لطائر كسار البندق حمل ما يصل إلى 150 بذرة في الفم في نفس الوقت، وأن يطير ويدفنها في الأرض من أجل الحصول على طعام لموسم البرد، وربما يتعين على الطائر أن يتذكر أكثر من 20 ألف موقع مختلف، ولكي يتذكر موقعا معينا عليه أن يتذكر بعض الأشياء المحيطة به أيضا؛ لذلك من المحتمل أن يتذكر الطائر العديد من الصخور أو الأشجار من أجل تحديد كل موقع، لذلك يعد من أقوى الحيوانات ذاكرة.