تعرف على مراحل تطور الملابس عبر العصور

  • تاريخ النشر: السبت، 12 مارس 2022
تعرف على مراحل تطور الملابس عبر العصور

صناعة الأزياء، مؤسسة عالمية بمليارات الدولارات مكرسة لأعمال صناعة وبيع الملابس. يميز بعض المراقبين بين صناعة الأزياء (الأزياء الراقية) وصناعة الملابس (التي تصنع الملابس العادية أو الموضة الجماعية) في هذا المقال تعرف على مراحل تطور الملابس عبر العصور.

تاريخ ظهور الملابس

ظهرت صناعة الملابس بحلول سبعينيات القرن الماضي، كانت الحدود بينهما غير واضحة.

من الأفضل تعريف الموضة ببساطة على أنها أسلوب أو أنماط الملابس والإكسسوارات التي ترتديها مجموعات من الناس في أي وقت. قد يبدو أن هناك اختلافات بين أزياء المصممين باهظة الثمن المعروضة على مدارج باريس أو نيويورك والملابس الرياضية ذات الإنتاج الضخم وأنماط الشوارع التي تُباع في مراكز التسوق والأسواق حول العالم. ومع ذلك، فإن صناعة الأزياء تشمل تصميم وتصنيع وتوزيع وتسويق وتجارة التجزئة والإعلان والترويج لجميع أنواع الملابس (الرجال والنساء والأطفال) من الأزياء الراقية الأكثر تخلخلًا وتكلفة "الخياطة الراقية" وأزياء المصممين إلى الملابس اليومية العادية - من فساتين الكرة الراقية إلى السراويل الرياضية غير الرسمية. في بعض الأحيان، يُستخدم المصطلح الأوسع نطاقًا "صناعات الموضة" للإشارة إلى عدد لا يحصى من الصناعات والخدمات التي توظف ملايين الأشخاص على المستوى الدولي.

مراحل تطور الملابس عبر العصور

صناعة الأزياء هي نتاج العصر الحديث. قبل منتصف القرن التاسع عشر، كانت جميع الملابس تقريبًا مصنوعة يدويًا للأفراد، إما كإنتاج منزلي أو بناءً على طلب من صانعي الخياطة والخياطين. بحلول بداية القرن العشرين - مع ظهور التقنيات الجديدة مثل ماكينة الخياطة، وظهور الرأسمالية العالمية وتطور نظام إنتاج المصانع، وانتشار منافذ البيع بالتجزئة مثل المتاجر الكبرى - ظهرت الملابس بشكل متزايد يتم إنتاجها بكميات كبيرة بأحجام قياسية وبيعها بأسعار ثابتة. على الرغم من أن صناعة الأزياء قد تطورت أولاً في أوروبا وأمريكا، إلا أنها أصبحت اليوم صناعة عالمية للغاية، حيث غالبًا ما يتم تصميم الملابس في بلد ما، وتصنيعها في بلد آخر، وبيعها في بلد ثالث. وعلى سبيل المثال، قد تقوم شركة أزياء أمريكية بتوريد الأقمشة في الصين وتصنيع الملابس في فيتنام، وتجهيزها في إيطاليا، وشحنها إلى مستودع في الولايات المتحدة لتوزيعها على منافذ البيع بالتجزئة دوليًا. لطالما كانت صناعة الأزياء واحدة من أكبر أرباب العمل في الولايات المتحدة، ولا تزال كذلك في القرن الحادي والعشرين. ومع ذلك، انخفض التوظيف بشكل كبير حيث انتقل الإنتاج بشكل متزايد إلى الخارج، وخاصة إلى الصين. نظرًا لأن البيانات المتعلقة بصناعة الأزياء يتم الإبلاغ عنها عادةً للاقتصادات الوطنية ويتم التعبير عنها من حيث العديد من القطاعات المنفصلة للصناعة، يصعب الحصول على الأرقام الإجمالية للإنتاج العالمي للمنسوجات والملابس. ومع ذلك، بأي مقياس، تمثل الصناعة بشكل لا يقبل الجدل حصة كبيرة من الناتج الاقتصادي العالمي.

تتكون صناعة الملابس من أربعة مستويات

إنتاج المواد الخام، خاصة الألياف والمنسوجات، وكذلك الجلود والفراء؛ إنتاج سلع الموضة من قبل المصممين والمصنعين والمقاولين وغيرهم؛ البيع بالتجزئة؛ ومختلف أشكال الدعاية والترويج. تتكون هذه المستويات من العديد من القطاعات المنفصلة ولكن المترابطة، وكلها مكرسة لهدف تلبية طلب المستهلك على الملابس في ظل ظروف تمكن المشاركين في الصناعة من العمل بربح.

القطاعات الرئيسية في صناعة الملابس

تصميم وإنتاج المنسوجات

معظم الموضات مصنوعة من المنسوجات. كانت الأتمتة الجزئية لغزل ونسج الصوف والقطن والألياف الطبيعية الأخرى أحد الإنجازات الأولى للثورة الصناعية في القرن الثامن عشر. في القرن الحادي والعشرين، أصبحت هذه العمليات مؤتمتة للغاية ويتم تنفيذها بواسطة آلات عالية السرعة يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر. ينتج قطاع كبير من صناعة النسيج أقمشة لاستخدامها في الملابس. يتم استخدام كل من الألياف الطبيعية (مثل الصوف والقطن والحرير والكتان) والألياف الاصطناعية (مثل النايلون والأكريليك والبوليستر).

أدى الاهتمام المتزايد بالموضة المستدامة (أو الموضة البيئية) إلى زيادة استخدام الألياف الصديقة للبيئة، مثل القنب.

تمنح الأقمشة الاصطناعية عالية التقنية خصائص مثل فتل الرطوبة (على سبيل المثال، Coolmax)، ومقاومة البقع (على سبيل المثال، 303 High Tech Fabric Guard)، والاحتفاظ أو تبديد حرارة الجسم ، والحماية من الحريق ، والأسلحة (على سبيل المثال ، Kevlar) ، والبرد (على سبيل المثال ، Thinsulate) ، والأشعة فوق البنفسجية (Solarweave)، ومخاطر أخرى. يتم إنتاج الأقمشة بمجموعة واسعة من التأثيرات من خلال الصباغة والنسيج والطباعة وعمليات التصنيع والتشطيب الأخرى. جنبًا إلى جنب مع متنبئي الموضة.

تسويق الملابس

هو عملية إدارة تدفق البضائع من الاختيار الأولي للتصاميم التي سيتم إنتاجها إلى عرض المنتجات لعملاء التجزئة ، بهدف زيادة مبيعات الشركة وربحيتها. يعتمد تسويق الأزياء الناجح على فهم رغبة المستهلك والاستجابة للمنتجات المناسبة. يستخدم المسوقون بيانات تتبع المبيعات ، والاهتمام بالتغطية الإعلامية ، ومجموعات التركيز ، والوسائل الأخرى للتحقق من تفضيلات المستهلك لتقديم ملاحظات للمصممين والمصنعين حول نوع وكمية السلع التي سيتم إنتاجها. وبالتالي ، فإن المسوقين مسؤولون عن تحديد وتعريف العملاء المستهدفين لمنتج الأزياء والاستجابة لتفضيلات هؤلاء العملاء يعمل التسويق على مستوى البيع بالجملة والتجزئة. يجب على الشركات التي لا تبيع منتجاتها الخاصة في متاجر التجزئة أن تضع تلك المنتجات بأسعار الجملة في أيدي تجار التجزئة ، مثل المحلات والمتاجر وشركات البيع عبر الإنترنت. يستخدمون عروض الأزياء والكتالوجات وقوة مبيعات مدعمة بعينات من المنتجات لإيجاد توافق وثيق بين منتجات الشركة المصنعة وعملاء بائع التجزئة. يهتم المسوقون للشركات التي تبيع منتجاتها في البيع بالتجزئة في المقام الأول بمطابقة المنتجات مع قاعدة عملائها. على مستوى البيع بالجملة والتجزئة ، يشتمل التسويق أيضًا على أنشطة ترويجية مثل الإعلانات المطبوعة وغيرها من وسائل الإعلام التي تهدف إلى التعرف على العلامة التجارية وسمعة العلامة التجارية لخصائص متنوعة مثل الجودة أو السعر المنخفض أو الاتجاه.

ترتبط التجارة ارتباطًا وثيقًا بالتسويق ، والتي تحاول زيادة المبيعات والربحية من خلال حث المستهلكين على شراء منتجات الشركة. في التعريف القياسي للمصطلح ، تتضمن التجارة بيع المنتج المناسب ، بالسعر المناسب ، في الوقت والمكان المناسبين ، للعملاء المناسبين. وبالتالي ، يجب على تجار الأزياء استخدام معلومات المسوقين حول تفضيلات العملاء كأساس لاتخاذ قرارات بشأن أشياء مثل تخزين البضائع المناسبة بكميات كافية ولكن ليس بكميات زائدة ، وعرض سلع للبيع بأسعار مغرية ولكنها لا تزال مربحة ، وخصم البضائع المكدسة. يشمل الترويج أيضًا تقديم البضائع بشكل جذاب وسهل الوصول إليها من خلال استخدام نوافذ المتجر ، وشاشات العرض في المتجر ، والفعاليات الترويجية الخاصة. يجب أن يكون المتخصصون في التجارة قادرين على الاستجابة للزيادات الحادة في الطلب من خلال الحصول بسرعة على مخزون جديد من المنتج المفضل. يمكن لبرنامج كمبيوتر لتتبع المخزون في متجر متعدد الأقسام في لندن ، على سبيل المثال ، أن يطلق طلبًا تلقائيًا إلى منشآت إنتاج في شنغهاي لكمية معينة من الملابس من نوع وحجم محددين ليتم تسليمها في غضون أيام.

وأخيرا

بحلول أوائل القرن الحادي والعشرين ، أصبح الإنترنت منفذاً ذا أهمية متزايدة للبيع بالتجزئة ، مما خلق تحديات جديدة (على سبيل المثال ، عدم قدرة العملاء على تجربة الملابس قبل الشراء ، والحاجة إلى مرافق مصممة للتعامل مع مرتجعات الملابس والتبادلات) وفتح فرص جديدة للتجار (على سبيل المثال ، القدرة على تزويد العملاء بفرص التسوق على مدار 24 ساعة في اليوم ، مما يتيح الوصول إلى العملاء المختلفين). في عصر خيارات التسوق المتنوعة بشكل متزايد لعملاء التجزئة والمنافسة السعرية الشديدة بين تجار التجزئة ، برزت التجارة كأحد أحجار الزاوية في صناعة الأزياء الحديثة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة