عقار جديد يحفظ الذاكرة ويقاوم ألزهايمر

علماء يبتكرون عقاراً جديداً يحفظ الذاكرة ويقاوم مرض ألزهايمر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 يناير 2023
عقار جديد يحفظ الذاكرة ويقاوم ألزهايمر

نجح مجموعة من العلماء في جامعة بطرسبورغ للعلوم التطبيقية، في ابتكار عقار جديد يحفظ الذاكرة، إلى جانب أنه أثبت فعالية كبيرة في مقاومة مرض ألزهايمر.

علماء يبتكرون عقاراً جديداً يحفظ الذاكرة ويقاوم مرض ألزهايمر

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن المكتب الإعلامي لجامعة بطرسبورغ للعلوم التطبيقية، فإن الاختبارات التي أجراها علماء الجامعة على الحيوانات المخبرية، قد أثبتت فعالية العقار الجديد.

وقالت التقارير نقلاً عن الباحثين في مختبر التنكس العصبي الجزيئي التابع لمعهد النظم الطبية الحوية والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة، إن العقار الجديد يهدف إلى الحد من فقدان الروابط بين الخلايا، وهو الأمر الذي يساعد على حفظ الذاكرة.

وأشار الباحثون إلى أنهم يعتقدون أن مرض ألزهايمر يبدأ بتلف الروابط بين الخلايا العصبية في الدماغ، لافتين إلى أنهم في حال تمكنوا من إبطاء هذه العملية، فسوف يؤخروا وقتها ظهور أعراض المرض.

وأضافوا أنها قاموا باختبار عقارهم الجديد على مجموعة من الحيوانات التي كانت تعاني من مشكلات في الذاكرة، ووجدوا أنه عندما تناول هذه الحيوانات العقار، تخترق مكوناته الحاجز الدموي الدماغي، وتصل إلى الدماغ، وتأثر بشكل إيجابي في الخلايا، وهو ما يؤدي إلى استعادة الذاكرة.

ونوهت التقارير إلى أن فريق العلماء المسؤول عن هذ العقار الجديد، يخططون من أجل دراسته من حيث السمية والطفرة والآثار الجانبية، وذلك قبل الخضوع للاختبارات السريرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة