الرخصة المهنية للمعلمين: طريقة التسجيل والرابط الإلكتروني

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 ديسمبر 2020
الرخصة المهنية للمعلمين: طريقة التسجيل والرابط الإلكتروني
مقالات ذات صلة
جامعة الحدود الشمالية: قرارات إدارية جديدة في الجامعة السعودية
نظام نور برقم الهوية فقط: خطوات استخراج نتائج الطلاب 1442
بلاك بورد جامعة الملك فيصل: رابط التحميل وتسجيل الدخول

بدأت هيئة تقويم التعليم والتدريب، اليوم الجمعة، استقبال طلبات تسجيل المعلمين الجدد؛ الراغبين في الحصول على الرخصة المهنية من خلال الاختبارين العام والتخصصي، حيث تمتد فترة التسجيل اعتباراً من اليوم ولمدة 6 أيام.

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية:

وكانت حددت الهيئة، في المملكة العربية السعودية، مواعيد الاختبار التخصصي، حيث من المقرر أن يبدأ في 23 يناير لعام 2021، على أن يستمر حتى يوم 30 من الشهر ذاته، كما قررت الهيئة بدء الاختبار العام اعتباراً من 20 مارس لعام 2021 على أن ينتهي في 26 من مارس للعام ذاته، أما عن موعد إعلان النتائج وإصدار الرخصة المهنية للذين اجتازوا الاختبارات سيكون في 30 مايو لعام 2021.

وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب، بدأت في استقبال طلبات التسجيل لمعلمي المدارس الأهلية منذ منتصف شهر ديسمبر الجاري ثم تلاه التسجيل لمعلمي مدارس التعليم العام.

رابط التسجيل لاختبارات الرخصة المهنية:

وتبدأ الهيئة في استقبال طلبات تسجيل المعلمين الجدد الراغبين في الحصول على الرخصة المهنية، لمدة 3 أيام في الاختبارين العام والتخصصي، عبر الرابط التالي: https://tpl.etec.gov.sa

خطوات التسجيل في اختبار الرخصة المهنية:

وحول آلية تسجيل المعلمين والمعلمات في نظام الرخصة المهنية الجديد، فإنه على جميع الراغبين بالتسجيل في الاختبارات المهنية من المعلمين إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول علي رابط موقع الرخص المهنية.
  • تسجيل الدخول عبر طريق النفاذ الموحد "البيانات الخاصة بك على بوابة نظام أبشر".
  • انقر على أيقونة "الاختبارات الظاهرة في الصفحة".
  • انقر على المقر والمكان المناسب لك.
  • انقر على التسجيل بالاختبار.

وفي صعيد متصل، شددت هيئة تقويم التعليم والتدريب على أنه على المعلم أو المعلمة الراغب بالتسجيل في الاختبار تسديد مبلغ قدره 100 ريال سعودي في خلال 24 ساعة من تقديم الطلب، موضحة أن غرامة التسجيل المتأخر تبلغ 150 ريال سعودي.

إجراءات دخول المعلمين لاختبارات الرخصة المهنية:

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن إجراءات دخول المعلمين والمعلمات لاختبارات الرخصة المهنية، ستكون من خلال اكتمال دخول المختبرين للقاعة، كما سيتم توزيع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة.

مواصفات استمارة اختبار الرخصة المهنية:

تقرأ استمارة لاختبار بالماسح الضوئي؛ لذا على المتقدم الحرص والمحافظة على سلامتها أثناء الإجابة، على أن تتم تعبئة الوجه الأول "صفحة المعلومات الشخصية" من الاستمارة في الوقت ذاته في بداية الاختبار، على أن يكون الوجه الثاني هو صفحة الإجابة، كما ستكون هناك تعليمات بشأن تعبئة الصفحة الأولى لذا على المختبرين الاستماع جيداً لمشرف القاعة.

بعد ذلك، سيتم السماح للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء في الاختبار، وفي حال كان لدى أحداً من المختبرين أي استفسار أو طلب مساعدة، سيكون عليه رفع يده ليأتي من يساعده من المشرفين.

وحول الأسئلة، فأشارت الهيئة إلى أن الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، حيث ينبغي عند أخذ الاختبار الورقي أن يتم تظليل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2، حيث إنه لا يُسمح أبداً باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف، لافتة في الوقت نفسه إلى أنه سيتم ستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، فيما يُفضل أن يحضر المختبر معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، على سبيل الاحتياط.