السعودية: تحديد الموعد النهائي لتحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 نوفمبر 2020
السعودية: تحديد الموعد النهائي لتحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي
مقالات ذات صلة
حساب المواطن: طريقة الاستعلام عن صرف دعم شهر نوفمبر
السعودية: عملة تذكارية جديدة بمناسبة رئاسة مجموعة العشرين
حساب المواطن: رابط وطريقة الاستعلام عن صرف دعم الدفعة 34 برقم الهوية

جددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية دعوتها إلى جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي بضرورة تحديث بياناتهم وبيانات أسرهم عبر موقع الوزارة الإلكتروني، وذلك من أجل ضمان استمرار صرف المعاش.

خطوات تحديث الضمان الاجتماعي

وذكرت تقارير محلية الخطوات التي يجب على المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي تنفيذها من أجل تحديث بياناتهم، حيث جاءت كما يلي:

  1. الدخول على الحساب الشخصي للمستفيد (عبر هذا الرابط).
  2. اختر الملف الشخصي.
  3. اختر تحديث البيانات.
  4. قم بمراجعة البيانات وفق المستجدات، ثم اضغط إرسال الطلب.

الموارد البشرية تدعو إلى سرعة تحديث الضمان الاجتماعي

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية قد أعلنت قبل عدة أيام عن إطلاقها لحملة تستهدف مستفيدي خدمات الضمان الاجتماعي، حتى يبادروا بتحديث بياناتهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، ودون الحاجة لزيارة الفروع، حيث حددت الوزارة يوم 20 نوفمبر الجاري موعداً لنهاية مهلة تحديث بيانات مستفيدي الضمان.

وكشفت الموارد البشرية أن هذه الحملة تأتي في سياق سعي الوزارة الدائم لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة ضمن برامج الضمان الاجتماعي، وتطوير آليات دعمها للمستفيدين، وكذلك ضمان وصول الدعم لأكبر عدد ممكن من الفئات الأكثر حاجة.

وبالإضافة إلى هذا، فإن حملة التضامن الاجتماعي تهدف إلى تسهيل إجراءات التواصل والتعامل بين الوزارة والمستهدفين، وذلك من خلال قنوات جديدة وتقنيات تيسر من تدفق المخصصات المالية الموجهة لهم.

التسجيل في الضمان الاجتماعي

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أعلنت في وقت سابق أن التسجيل في الضمان الاجتماعي متاح لجميع الأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط التي حددتها الوزارة.

حيث أتاحت الوزارة التقديم على معاش الضمان الاجتماعي من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة للخدمات عبر خدمة معاش الضمان، أما في الحالات الاستثنائية، فيجب الذهاب إلى وكالة الضمان في المنطقة التي يتبع لها المستفيد لدراسة الحالة بشكل مستقل.

شروط الحصول على الضمان الاجتماعي

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية شروط حصول الأسر غير المعولة لمعاش الضمان الاجتماعي، حيث جاءت كما يلي :

  1. أن يكون الحاصل على المعاش سعودي الجنسية ومقيماً في المملكة بشكل دائم.
  2. يُستثنى من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملته التي لها أولاد منه، وأبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي.
  3. لا يُصرف معاش الضمان الاجتماعي للمستفيد الذي لا يعول أسرة في حالة إقامته إقامة دائمة في أي من المراكز الإيوائية أو العلاجية الحكومية أو الخيرية التي تدعمها الدولة.
  4. يستمر صرف معاش الضمان الاجتماعي لمن تجاوز سن الـ 18 من الذكور إذا كان يواصل تعليمه، ولم يلتحق بعمل حتى بلوغه سن الـ 26 أو تخرجه أيهما أقرب.
  5. يستمر صرف معاش الضمان الاجتماعي للبنات حتى زواجهن أو توظيفهن وفق ضوابط تحددها اللائحة.

متطلبات التقديم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي

أما عن متطلبات التقديم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، فقد بينت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها تشمل ما يلي:

  1. الهوية الوطنية لمن يتجاوز سن 18 عاماً.
  2. الإقامة في نطاق خدمات المكتب.
  3. إفادة طبية من مستشفى لا تقل عن 3 أشهر.
  4. دراسة الحالة من خلال الزيارات الميدانية عند الحاجة.