شركة علم تبدأ مرحلة اكتتاب الأفراد وتحديد سعر الطرح النهائي

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 فبراير 2022
شركة علم تبدأ مرحلة اكتتاب الأفراد وتحديد سعر الطرح النهائي

بدأت اليوم، الخميس الموافق 3 فبراير، مرحلة اكتتاب الأفراد في الطرح العام الأولي لشركة علم، والتي تستمر حتى يوم الأحد القادم، الموافق 6 فبراير 2022.

بدء اكتتاب الأفراد في شركة علم وسعر الطرح بلغ 127 ريالاً سعودياً

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد قامت شركة علم بتخصيص 7.2 مليون سهم، والتي تمثل نسبة 30% من إجمالي أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من الأفراد كحد أقصى، حيث تم تحديد سعر الطرح النهائي بـ 128 ريالاً سعودياً كقيمة للسهم الواحد.

وأوضحت التقارير أن شركة علم قامت مؤخراً بإتمام عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة، بتغطية بلغت نحو 69.5 مرة، مشيرة إلى أن إجمالي حجم الطلبات المقدمة بلغت قيمتها حوالي 213.2 مليار ريال سعودي.

وأضافت أن عدد أسهم الطرح التي تم تخصيصها مبدئياً للفئات المشاركة، قد بلغ 24 مليون سهم، والتي تمثل 100% من إجمالي طرح شركة علم.

وكانت شركة علم قد أعلنت في شهر ديسمبر الماضي عن نشرة الإصدار الخاصة بطرح 24 مليون سهم من أسهمها، للاكتتاب العام في السوق الرئيسية لتداول السعودية، والتي تمثل 30% من رأس مالها الذي تبلغ قيمته 800 مليون ريال سعودي،.

وأشارت التقارير إلى أن شركة علم، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تقدم حلول الأعمال التقنية المتكاملة والحلول الرقمية للقطاعين العام والخاص، لافتة إلى أن الشركة تقوم بخدمة 30 مليون عميل، ويعمل بها 1400 موظف، كما أنها تستثمر في الكفاءات البشرية، حيث تقوم بتدريب 1400 طالب.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الرئيس التنفيذي لشركة علم، الدكتور عبدالرحمن بن سعد الجضعي، تحدث فيها عن أسباب تسعير السهم عند الحد الأعلى، في الاكتتاب الجاري حالياً لطرح 30% من أسهم شركة علم في السوق السعودي.

وذكرت التقارير أنه تم تحديد سعر الطرح النهائي لشركة علم بـ 128 ريالاً سعودياً للسهم الواحد، وذلك بعدما أتمت الشركة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة بتغطية نحو 69.5 مرة، فيما وصل إجمالي حجم الطلبات المقدمة إلى حوالي 213.2 مليار ريال سعودي.

وقال الجضعي في حواره مع موقع العربية. نت، إن عملية التسعير تتم بناء على نماذج مالية، والتي وضعت حداً أعلى وحداً أدنى، مشيراً إلى أن نظام بناء سجل الأوامر مع المؤسسات هو من قام بتحديد سعر الطرح النهائي، حيث أنه يعكس ماضي ومستقبل الشركات، وكذلك التوقعات بشأن الأداء والربحية.

كما تحدث الرئيس التنفيذي لشركة علم عن أسباب طرح حصة من الشركة للاكتتاب العام، حيث قال إن التحول إلى السوق توجه عام لدى صندوق الاستثمارات العامة، لافتاً إلى أنه بمجرد ما أن تصل الشركات للنضج، تقوم بالطرح في السوق، منوهاً إلى أن شركة علم متواجدة وتعمل منذ 20 سنة.

وتحدث الدكتور عبدالرحمن بن سعد الجضعي أيضاً عن أسباب القفزة التي حققتها شركة علم في أرباح النصف الأول من العام الماضي 2021، حيث ذكر أنه تم تحقيق 280 مليون ريال في النصف الأول من عام 2021.

وتابع بقوله إنه في طبيعة أعمال الشركات، فليست كل الأرباح متساوية، كما أثرت جائحة كورونا في النصف الأول من 2020، ورغم ذلك، فإن شركة علم استطاعت أن تستغل الوقت في العام الماضي من أجل تنفيذ العديد من الأعمال التي تحقق خطة الشركة خلال الـ 5 سنوات المقبلة، بالإضافة إلى أنها استطاعت أن تفوز بعدد من المشاريع التي ساعدتها في النمو، معرباً عن تطلعات الشركة لتحقيق أرباحاً مماثلة في المستقبل.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة علم على أن الشركة ستواصل النمو فيما يتعلق بالمنتجات التي تغطي عدداً كبيراً من المشاريع، كما أنها ستواصل الدخول في منصات جديدة، إضافة إلى أنها ستعمل على عدد من المنتجات للقطاع الخاص، والتي سترى النور خلال عامي 2022 الجاري، و2023 المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة