السعودية تضبط 140 شركة حج وهمية وتقبض على 64 ألف مخالف

أطلقت المملكة العربية السعودية حملة دولية للتوعية بخطورة حملات الحج الوهمية

  • تاريخ النشر: السبت، 08 يونيو 2024
السعودية تضبط 140 شركة حج وهمية وتقبض على 64 ألف مخالف

أعلنت المملكة العربية السعودية عن نجاحها في ضبط أكثر من 140 شركة حج وهمية خلال موسم حج هذا العام، وذلك في إطار جهودها الدؤوبة للحفاظ على سلامة وأمن الحجاج وضمان أداء مناسك الحج بشكل ميسر وسلس.

وأكد مدير الأمن العام السعودي، الفريق محمد البسامي، جاهزية القوات الأمنية التامة للتعامل بحزم مع أي محاولات للإخلال بالأمن والنظام، ومنع أي أعمال تؤثر على سلامة ضيوف الرحمن.

حملة توعية دولية ومكافحة صارمة

حرصت المملكة العربية السعودية على إطلاق حملة توعية دولية لحث الراغبين في أداء مناسك الحج على الحذر من شركات الحج الوهمية، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في الدول الإسلامية.

واستطاعت السلطات السعودية من خلال جهودها المكثفة القبض على 64 ألف شخص حاولوا نقل الحجاج غير النظاميين إلى المشاعر المقدسة، مما يعكس حرصها على تنظيم عملية الحج وضمان سلامة جميع الحجاج.

تشديد العقوبات لردع المخالفين

حرصت المملكة العربية السعودية على تشديد العقوبات على ممارسي النصب والاحتيال في مجال الحج، بهدف ردع المخالفين ومنعهم من استغلال مشاعر الراغبين في أداء الفريضة.

فأطلقت المملكة العربية السعودية حملة دولية للتوعية بخطورة حملات الحج الوهمية، وذلك في إطار سعيها الدؤوب لضمان تجربة حج آمنة ومريحة لجميع الحجاج.

تأتي هذه الحملة، التي تم الإعلان عنها خلال المؤتمر الصحفي الخاص بشؤون حج هذا العام، بتوجيه من وزير الحج والعمرة، الدكتور توفيق الربيعة، وتؤكد على عزم المملكة على تصفير كثافة تلك الحملات، أو على أقل تقدير تقليل انتشارها بشكل كبير.

وناشدت المملكة العربية السعودية جميع الراغبين في أداء فريضة الحج بالتأكد من حصولهم على تصاريح حج من خلال القنوات الرسمية فقط، وذلك لتجنب الوقوع في حملات الحج الوهمية التي قد تعرضهم لعمليات نصب واحتيال، أو قد تُعيق رحلتهم إلى الديار المقدسة.

استقبال أكثر من مليون حاج خلال موسم حج 1445

الجدير بالذكر، أن مطارات السعودية شهدت خلال موسم حج 1445 حتى الآن استقبال أكثر من 1.1 مليون حاج جواً عبر مطارات المملكة المخصصة لاستقبال ضيوف الرحمن

وتبذل مطارات القابضة، جهود مضنية بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والأمنية والتشغيلية، لتوفير كافة الخدمات والتسهيلات اللازمة لضيوف الرحمن.

خطة تشغيلية متكاملة لضمان راحة الحجاج:

ولضمان موسم حج ناجح وضعت المملكة العربية السعودية خطة تشغيلية متكاملة شملت جميع جوانب العملية التشغيلية، من التسجيل والوصول إلى المغادرة، وذلك بالتنسيق مع أكثر من 27 جهة حكومية وأمنية وتشغيلية.

وحرصت مطارات القابضة على توفير 13 صالة سفر موزعة على 6 مطارات رئيسة لاستقبال الحجاج، مع تخصيص أكثر من 21 ألف موظف وموظفة من ذوي الكفاءة العالية لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

خدمة "مسافر بلا حقيبة" تسهل على الحجاج

حرصت مطارات القابضة على تسهيل إجراءات السفر على الحجاج من خلال تفعيل خدمة "مسافر بلا حقيبة" التي تتيح للحاج إنهاء إجراءات سفره من مقر إقامته وشحن أمتعته قبل موعد رحلته ب 24 ساعة. وقد لاقت هذه الخدمة نجاحًا كبيرًا حيث استفاد منها أكثر من 680 ألف حاج خلال موسم حج 1445.

تتوقع مطارات القابضة وصول أكثر من مليون و 400 ألف حاج جواً من خارج المملكة خلال موسم حج 1446، مع توقع أن يبلغ إجمالي الحركة الجوية للمسافرين الدوليين في المطارات الـ6 أكثر من 15 مليون مسافر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة