ضبط مخالفين لتنظيم وتعليمات الحج وتغريم كل منهم 10 آلاف ريال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021
ضبط مخالفين لتنظيم وتعليمات الحج وتغريم كل منهم 10 آلاف ريال

أعلنت قيادة قوات أمن الحج في المملكة العربية السعودية عن ضبط 10 مخالفين لتنظيم وتعليمات الحج التي تنص على وجوب الحصول على تصريح للحج، وذلك وفقاً لما صرح به العميد سامي الشويرخ، المتحدث باسم قيادة قوات أمن الحج في المملكة، خلال تقارير صحافية محلية.

أضاف الشويرخ أنه قد تم اتخاذ الإجراءات النظامية بتطبيق الغرامة المالية المقررة بمخالفة كل منهم، بمبلغ 10,000 ريال.

قوات الأمن تُهيب بالمواطنين والمقيمين الالتزام

أهاب العميد الشويرخ بالمواطنين والمقيمين كافة الالتزام بالتعليمات الخاصة بموسم حج هذا العام، مؤكداً أن رجال الأمن سيُطبقون الأنظمة بحق كل من يحاول الوصول إلى المسجد الحرام والمنطقة المركزية المحيطة به والمشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) دون تصريح.

وذلك حتى نهاية اليوم الـ13 من ذي الحجة، وسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المُخالفين.

خطة قوات أمن الحج

يُذكر أن قائد قوات أمن الحج اللواء زايد الطويان كان قد أكد خلال مؤتمر صحفي سابق إنه سيتم فرض طوق أمني يمنع وصول غير المُصرح لهم بدخول المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، مشيراً إلى تطبيق العقوبات بحق المخالفين بحزم.

ولفت إلى أن من يقوم بنقل أي مخالف سيتم القبض عليه وتغريمه 10 آلاف ريال وسجنه 15 يوماً ومصادرة وسيلة النقل، مشدداً على الجميع بالالتزام بالتعليمات والأنظمة ومن يكرر مخالفته للأنظمة ستتضاعف عقوبته.

موسم الحج 1442 هـ

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة في المملكة كانت قد أعلنت سابقاً عن إصدار تصاريح الحج اللازمة لـ60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، الذين انطبقت عليهم الاشتراطات والمعايير الصحية والتنظيمية لحج هذا العام، وقد كشفت الوزارة أن الحجاج يُمثلون 150 دولة.

خلال تصاريح صحافية، أوضح الدكتور عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة، أن أعداد المسجلين عبر المسار الإلكتروني لحج هذا العام وصلت إلى 558,270 ألف حاج في المرحلة الأولى من التسجيل.

وهي المرحلة التي انتهت يوم الخميس 28 من ذي القعدة 1442هـ باستكمال جميع بيانات حجاج هذا العام، وكانت الأولوية لمن لم يسبق لهم أداء مناسك الحج، وبحسب الفئات العمرية.

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت سابقاً، عن أنه قد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.

يأتي القرار في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة الفيروس المُستجد وظهور تحورات جديدة له، وفي إطار الحرص على صحة وسلامة الحجاج التي توليها المملكة عناية خاصة.

ضوابط واشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

كانت وزارة الحج والعمرة في المملكة قد شددت على بعض اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هـ، هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة