السعودية تطلق شركة طيران جديدة «ريا» بـ 30 مليار دولار

المملكة ترصد المليارات لإنشاء شركة طيران وطنية جديدة لخدمة الخطوط العالمية

  • تاريخ النشر: السبت، 03 سبتمبر 2022
السعودية تطلق شركة طيران جديدة «ريا» بـ 30 مليار دولار
مقالات ذات صلة
شركة الاتصالات السعودية تُطلق سمتها التجارية الجديدة
شركة طيران سعودية تعتزم تعيين سعوديات كمساعدات طيار
شركة إمباير تستعد لإنشاء 30 دار عرض سينمائية جديدة في السعودية

تضع المملكة العربية السعودية اللمسات الأخيرة لإطلاق شركة طيران دولية جديدة تقدر قيمتها المادية بـ 30 مليار دولار؛ المقرر أن تكون ثاني اكبر ناقل وطني سعودي.

ريا شركة طيران سعودية دولية جديدة

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، فإنه من المقرر إطلاق اسم ريا RIA على الشركة الجديدة، التي تعمل عليها المملكة منذ 12 شهراً بدعم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وأفادت عدد من المصادر بصندوق الاستثمارات العامة بأن الناقل الجديد «ريا» بمجرد إطلاقها ستصبح بدورها الناقل الوطني الثاني للسعودية، وسيكون مقرها الرياض، بينما المقر الحالي لطيران الخطوط السعودية هو مدينة جدة.

أهمية الطيران رؤية السعودية 2030

يشار إلى أن قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية يعد محور شديد الأهمية ضمن مشروع رؤية 2030، الذي رصد له تمويل على مدار السنوات الثماني المقبلة بما يقدر بـ 100 مليار دولار، من المقرر تخصيص الجزء الأكبر منها لشركة الطيران الوطنية الجديدة تخدم الخطوط العالمية.

وأفادت وسائل الإعلام الخليجية بأن الشركة الوطنية الجديدة المزعم إطلاقها تهدف إلى فعل ما فعلته شركة طيران الإمارات لكن خلال ربع الجدول الزمني، وهو شيء لم يسبق له مثيل في تاريخ الطيران.

في صعيد متصل، تستهدف السعودية بحلول 2030 ما يقرب 30 مليون مسافر مقارنة بأقل من أربعة ملايين حالياً، لهذا يجب أن يكون لديه أكثر من 150 وجهة حول العالم، عبر قارات أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا، مما يتطلب استثمارات بقيمة 30 مليار دولار لفعل هذا المجهود. 

إحصائيات الخطوط الجوية السعودية 2022

في الوقت الحالي، يأتي حوالي 60% من إجمالي الحركة الجوية إلى المملكة العربية السعودية من الشرق الأوسط، وتبلغ نسبة آسيا والمحيط الهادئ حوالي 20%، وأفريقيا 10% فقط، وهذا هو المكان الذي توجد فيه الإمكانات الهائلة.

جدير بالذكر أن الخطوط الجوية السعودية تأسست عام 1945، كما حصلت على تصنيف النجوم الخامسة، ويقع مقر عملها الرئيسي في مطار الملك عبد العزيز الدولي، ووقعت الخطوط السعودية عام 2021 اتفاقية تعاون مع شركة جنرال إلكتريك الرقمية من أجل تطوير الجانب الرقمي للشركة من خلال توفير كل السجلات الرقمية الخاصة بالشركة.