صندوق الاستثمارات العامة ينوي استثمار 10 مليارات دولار في هذه المجالات

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 يناير 2022
صندوق الاستثمارات العامة ينوي استثمار 10 مليارات دولار في هذه المجالات

يُخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي لاستثمار 10 مليارات دولار جديدة في الأسواق المالية، موسعاً من مجالات استثماراته في أسهم الشركات المُدرجة بالبورصات العالمية، فيسعى الصندوق لمضاعفة أصوله إلى أكثر من 1.1 تريليون دولار بحلول عام 2025.

المجالات التي ينوي صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاستثمار بها

من أجل مضاعفة أصول الصندوق إلى أكثر من 1.1 تريليون دولار بحلول عام 2025، ستركز استراتيجة الصندوق على الاستثمار في بعض المجالات، التي تشمل: التجارة الإلكترونية ومصادر الطاقة المتجددة، وسيكون الإنفاق على الأسهم العالمية إضافة لاستثمارات الصندوق المباشرة في الشركات الدولية وصفقاته المحلية.

ذكرت وثيقة تُحدد استراتيجية الصندوق للفترة من 2021 إلى 2025، أنه يهدف إلى تنمية وتنويع استثمارات محفظته الدولية على نطاق واسع، في مختلف المناطق الجغرافية وفئات الأصول والقطاعات، وبعيداً عن الاقتصاد المحلي وصناعات النفط والغاز. وقد وضع الصندوق، الذي يديره المحافظ ياسر الرميان، خطة لتنمية أصوله إلى أكثر من 4 تريليونات ريال (1.1 تريليون دولار) بحلول عام 2025.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

بلغ حجم أصول الصندوق السيادي السعودي حوالي 500 مليار دولار، ليحتل مركزاً بارزاً في الأسواق العالمية، خاصةً بعد أن تلقى 40 مليار دولار من احتياطيات المملكة العربية السعودية في أوائل عام 2020 وقد كان انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، قد تسبب حينها في تدهور الأسهم.

استخدم الصندوق السيادي حينها الأموال لشراء حصص في شركات من بينها "سيتي غروب" و"فيسبوك"، و"كرنفال كورب" المشغلة للسفن السياحية، والتي باعها بعد أشهر قليلة.

بلغت قيمة حيازات الصندوق من الأسهم العامة، بما في ذلك أسهمه في الشركات المحلية، ما يقرب من 200 مليار دولار، في مقدّمها حصته في "لوسيد غروب" و"الاتصالات السعودية".

أرباح صندوق الاستثمارات السعودي من بيع حصة في "STC"

يُذكر أنه في ديسمبر الماضي، كان صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية قد أعلن عن أنه بصدد بيع 5.01% من أسهم شركة الاتصالات السعودية (STC) من خلال طرح ثانوي للأسهم.

في بيان سابق قال صندوق الاستثمارات العامة أن الصفقة تتماشى مع استراتيجية الصندوق لإعادة تدوير رأسماله إلى استثمارات جديدة. وكجزء من الصفقة، سيحتفظ صندوق الاستثمارات العامة بأسهمه المتبقية في شركة الاتصالات السعودية لمدة عام على الأقل.

يُذكر أن صندوق الاستثمارات العامة كان قد عين بنك جولدمان ساكس السعودية، وإتش إس بي سي السعودية، ومورجان ستانلي السعودية، والبنك الوطني السعودي كابيتال لتقييم خيارات البيع. وأكد الرئيس التنفيذي لتقنيات مكيال المالية، هشام أبو جامع، خلال تصريحات صحفية، على أنه عند تسعير الطرح الثانوي لشركة الاتصالات السعودية بين 110 و111 ريالاً ستكون العوائد نحو 13 مليار ريال لصندوق الاستثمارات وتلك ربحية ممتازة.

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة 70% من أكبر شركة اتصالات سعودية للاتصالات السعودية ولديه أيضاً حصص في شركات تابعة تعمل في البحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة وتركيا. وقد أعلن صندوق الاستثمار سابقاً عن إنه يُخطط لبيع 100.2 مليون سهم بسعر يتراوح بين 100 ريال و 116 ريالا للسهم، ليجمع ما يصل إجمالا إلى 3.10 مليار دولار.

صندوق الاستثمارات العامة ورؤية المملكة 2030

يُعدّ صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، أحد أهم صناديق الثروة السيادية، حيث تركز استراتيجيته على قطاعات رئيسية، بما فيها قطاعات الرياضة والترفيه. وبصفته الذراع الاستثماري للمملكة، فقد عمل الصندوق على الدخول في استثمارات مميزة وبناء تحالفات وشراكات استراتيجية مع العديد من المؤسسات والجهات العالمية المرموقة، مما يسهم في تحقيق قيمة حقيقية طويلة المدى للمملكة تنسجم مع أهداف رؤية 2030.

استحواذ صندوق الاستثمارات على نادي نيوكاسل الإنجليزي

يُذكر أن صندوق الاستثمارات كان قد أعلن خلال عام 2021، عن إتمام صفقة شراء نادي نيوكاسل يونايتد، في عملية استحواذ بنسبة 100% على النادي الإنجليزي.

خلال تغريدة شاركها الصندوق، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قال إن مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وتضم أيضاً شركة بي سي بي كابيتال بارتنرز وآر بي سبورتس آند ميديا "المجموعة الاستثمارية"، عملية الاستحواذ بنسبة 100% على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

من ناحيته، قال نادي نيوكاسل يونايتد، هو أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية، خلال بيان أعلن فيه عن بيان عن الصفقة عبر الموقع الإلكتروني للنادي، إنه قد تم الحصول على جميع الموافقات المطلوبة من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، واكتمل الاستحواذ يوم الخميس الماضي، لكن لم يُكشف بعد قيمة الصفقة.

أضاف النادي أن إعلان اليوم هو ختام لعملية شاملة ومفصلة سمحت لمجموعة الاستثمار بالتوصل إلى صفقة تُفيد جميع أصحاب المصلحة وستترك نيوكاسل يونايتد في وضع جيد لمتابعة استراتيجية واضحة وطويلة الأجل، مُشيراً إلى أن محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيعمل كرئيس غير تنفيذي لنيوكاسل يونايتد.

فيما عبر ياسر بن عثمان الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، عن سعادته بالإعلان عن الاستحواذ على النادي، وتوجه بالشكر إلى جماهير نيوكاسل على إخلاصهم لهذا الكيان العريق على مرّ السنين. وأضاف: "نتطلع للعمل معاً لما فيه مصلحة النادي".

وقالت أماندا ستافيلي، الرئيس التنفيذي لشركة بي سي بي كابيتال بارتنرز التي ستكون عضواً في مجلس إدارة النادي: "هذا استثمار طويل الأجل، ونحن متحمسون للآفاق المستقبلية لنيوكاسل يونايتد، يتماشى طموحنا مع طموح الجماهير، لإنشاء فريق ناجح باستمرار يتنافس بانتظام للحصول على الجوائز الكبرى ويولد الفخر في جميع أنحاء العالم".

تسهم عملية الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد في بناء محفظة متنوعة لصندوق الاستثمارات العامة، عبر دخوله في فرص استثمارية جذابة وطويلة المدى في قطاعات ريادية مختلفة داخل المملكة العربية السعودية وكذلك على الصعيد العالمي، تأتي عملية الاستحواذ سعياً لتحقيق عوائد مستدامة تسهم في عملية التحول الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل للمملكة.

من ناحية أخرى، سوف يسخر الصندوق خبراته الاستثمارية للمساهمة في نجاح النادي، مع الاستفادة من إمكانيات النادي وتاريخه وإنجازاته، مما سيسهم في بناء فريق ناجح ينافس بانتظام للحصول على البطولات الكبرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة