السعودية: تفاصيل الخطة الدراسية المطورة للفصل الدراسي الثاني عن بُعد

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2021
السعودية: تفاصيل الخطة الدراسية المطورة للفصل الدراسي الثاني عن بُعد
مقالات ذات صلة
12 سلوكاً في مكان العمل يتسبب في تقدمك في السن عشر سنوات
تنظيم الوقت: كيفية إنشاء جدول يومي لترتيب يومك
منصة رايات والتعليم عن بُعد بالمملكة العربية السعودية

قام وزير التعليم السعودي، د.حمد بن محمد آل الشيخ، باعتماد العمل بالخطة الدراسية المطورة، كمرحلة أولى، للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في كلا من التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، وذلك للتعليم عن بُعد خلال الفصل الدراسي الثاني من عام 1442هـ.

الكشف عن تفاصيل الخطة الدراسية للفصل الدراسي الثاني عن بُعد

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تضمنت الخطة الدراسية الجديدة التي اعتمدتها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • التطبيق الأول لمواد الدراسات الإسلامية المطورة مع تعديل في وزنها النسبي.
  • زيادة الوزن النسبي في مواد الرياضيات والعلوم.
  • تخفيض الوزن النسبي لمواد اللغة العربية والتربية الفنية والتربية البدنية للبنين، والتربية الأسرية للبنات، بنسب مختلفة.
  • حذف حصص النشاط.
  • التركيز على تطوير المهارات من خلال زيادة التطبيقات الكتابية وغيرها.
  • تقليص عدد الساعات الأسبوعية التي يدرسها الطالب في الخطة الدراسية في التعليم العام عن بُعد من (30 حصة إلى 25 في الصفوف الأولية)، ومن (33 حصة إلى 28 في الصفوف العليا)، ومن (35 حصة إلى 29 في المرحلة المتوسطة).
  • تقليص مقارب في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة لمدارس تحفيظ القرآن الكريم.
  • تفعيل دور منصة مدرستي، من خلال الحث على زيادة التعليم الذاتي في مادة القرآن الكريم لتعزيز عمليات التعليم.

التعليم السعودية تعتمد الخطة الدراسية للفصل الدراسي الثاني عن بُعد

وأشارت التقارير إلى أن قرار وزير التعليم السعودي جاء بناء على ما قررته اللجنة الرئيسية للخطط الدراسية والمناهج بالوزارة، موضحة أن اللجنة قامت بمناقشة الخطط الدراسية المطورة الابتدائية والمتوسطة (المرحلة الأولى) للتعليم عن بُعد في ظل استمرار جائحة كورونا وتداعياتها، وما ترتب على ذلك من ضرورة مراعاة المتغيرات المتعلقة بالتعليم عن بُعد والتطورات المستقبلية للمناهج، وكذلك أهمية مراجعة الخطط الدراسية ومراعاة التوازن بين الموضوعات كماً ونوعاً، بالإضافة إلى تحقيق الملاءمة مع الإطار الزمني لكل صف دراسي في ظل استمرار العملية التعليمية عن بُعد.

وأضافت أن توجيه د.حمد بن محمد آل الشيخ الموجه لإدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة تضمن اعتماد العمل بخطة التعليم المطورة، على أن تخضع تلك للتقييم والمراجعة من قبل اللجنة الرئيسية للخطط الدراسية والمناهج بالوزارة، وذلك في ضوء ما يتم رفعه من مركز تطوير المناهج بالوزارة، كذلك الرفع من قبل إدارات التعليم بما تراه من استفسارات أو مقترحات تطويرية إلى مركز تطوير المناهج.

السعودية تحدد آلية التعليم في الفصل الدراسي الثاني

وكانت وزارة التعليم السعودية قد كشفت الأسبوع الماضي عن آلية الدراسة للفصل الدراسي الثاني في التعليم العام والجامعي والتدريب التقني.

وقالت الوزارة في بيان رسمي صادر عنها تناقلته مواقع محلية، أنه حرصاً من قيادات المملكة على سلامة أبنائها وبناتها من الطلاب والطالبات، وحمايتهم من مخاطر تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا، وتأكيداً على ضمان استمرار رحلتهم التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني رغم ظروف الجائحة، وبعد دراسة واقع التعليم عن بُعد خلال الفترة السابقة، وتشكيل لجنتين في التعليم العام والجامعي للتقييم والمتابعة والتنسيق في ذلك مع وزارة الصحة، إلى جانب ما تحقق من نجاحات للتعليم عن بُعد من خلال منصة مدرستي، والبدائل التعليمية المختلفة كقنوات عين (23 قناة فضائية)، وقنوات دروس على موقع "يوتيوب"، وبوابة التعليم الوطنية عين، وتطبيق الروضة الافتراضية، إضافة إلى استمرار عمليات التعليم عن بُعد بكفاءة في الجامعات والكليات والمعاهد، بما يُعد نجاحاً للتعليم في المملكة، فقد تقرر اتخاذ آلية للفصل الدراسي الثاني.

وأكدت وزارة التعليم استمرار الدراسة عن بُعد لجميع مراحل التعليم العام حتى نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الثاني وفق الآلية المعمول بها خلال الفصل الدراسي الأول للمعلمين والمعلمات، وأعضاء الهيئة الإدارية في المدارس، ومكاتب التعليم.

ولفتت الوزارة إلى أن اليوم الدراسي عن بُعد للمرحلتين المتوسطة والثانوية يبدأ من الساعة التاسعة صباحاً، وللمرحلة الابتدائية من الساعة الثالثة عصراً.

وأشارت إلى أن الدراسة في التعليم الجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تكون عن بُعد للمقررات النظرية، وحضوريًا للمقررات العملية والتدريبية، وفقاً لصلاحيات الجهات والمجالس المعنية، مع اتخاذ جميع الاحترازات والبروتوكولات الصحية المُبلغة من وزارة الصحة.

كما أكدت وزارة التعليم السعودية ثقتها بالمعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس والمدربين في الجامعات والتدريب التقني في استمرار إدارتهم لعمليات التعليم والتدريب عن بُعد بكفاءة، مشيدة في الوقت نفسه بدور الأسرة وأولياء الأمور في مواصلة متابعة الرحلة التعليمية عن بُعد لأبنائهم، مضيفة أن هذه الرحلة لا يمكن أن تنجح بدون تعاونهم ومشاركتهم، مع دعواتها لأبنائها وبناتها الطلبة والمتدربين بفصل دراسي حافل بالنجاح والتفوق، والصحة والسلامة للجميع.

آلية اختبارات الفصل الدراسي الثاني

كما ذكرت الوزارة في بيان آخر لها تفاصيل جديدة حول موعد وآلية اختبارات الفصل الدراسي الثاني، حيث أوضحت أنه سيتم إجرائها في الموعد المحدد لها، والذي يصادف يوم 11 شوال 1442 هـ (الموافق ليوم 23 مايو 2021 م)، على أن تبدأ عطلة نهاية العام الدراسي يوم 22 شوال 1442 هـ (الموافق ليوم 23 يونيو 2021 م)، وبذلك ينتهي العام الدراسي بجميع المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية 1441-1442 هـ.

السعودية: تفاصيل الخطة الدراسية المطورة للفصل الدراسي الثاني عن بُعد

السعودية: تفاصيل الخطة الدراسية المطورة للفصل الدراسي الثاني عن بُعد

السعودية: تفاصيل الخطة الدراسية المطورة للفصل الدراسي الثاني عن بُعد

السعودية: تفاصيل الخطة الدراسية المطورة للفصل الدراسي الثاني عن بُعد