خمسة أسباب لماذا تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى.

هي تقرير يقيم عددًا من عوامل السوق التي تملي جدوى المشروع. كما يقدم التقرير إرشادات حول "تحديد الحجم الصحيح" لمفهوم المنشأة لتلبية شروط السوق وتعريفات النجاح.

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023 آخر تحديث: الأحد، 08 يناير 2023
خمسة أسباب لماذا تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى.

لقد تغير نمو التدريب على إدارة المشاريع والاعتراف به بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن تستمر هذه التغييرات وتتوسع. ومع ظهور إدارة المشروع تأتي الحاجة إلى دراسة جدوى، في المقال التالي خمسة أسباب لماذا تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى.

دراسة الجدوى.

يساعد الإنسان في إجراء دراسة جدوى في جميع أنحاء البلاد، تنتج مراكز الترفيه برامج ديناميكية تؤثر على المجتمعات بطرق رائعة. تستخدم معسكراتهم الصيفية أساليب مبتكرة لتعليم مهارات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. تحافظ مراكز اللياقة الخاصة بهم على كبار السن من ذوي اللياقة البدنية والشباب في القلب. تقوم صالات الألعاب الرياضية الخاصة بهم بإنتاج النجوم التالية المميزة للرياضة. ومع ذلك، فإن هذه المباني الهامة تتطلب التخطيط قبل أن يتحقق الغرض منها. يبدأ كل مركز مجتمعي كفكرة. ومع ذلك، يجب اختبار هذه الفكرة وصقلها. يتم استثمار الموارد المادية والمالية في هذا النوع من المشاريع، لذا من الضروري تحديد ما إذا كانت الظروف المحيطة به تجعله قابلاً للتطبيق. يمكن القيام بذلك من خلال إنشاء دراسة جدوى.

ما هي دراسة الجدوى

هي تقرير يقيم عددًا من عوامل السوق التي تملي جدوى المشروع. كما يقدم التقرير إرشادات حول "تحديد الحجم الصحيح" لمفهوم المنشأة لتلبية شروط السوق وتعريفات النجاح. تقوم دراسات الجدوى بفحص السوق الخاص بك بما في ذلك مستخدمي المرافق المحتملين والمنافسين الذين يقدمون خدمات مماثلة وتكاليف وإيرادات المرافق المحتملة وخيارات تطوير المشروع. باختصار، ستساعد دراسة الجدوى في تحديد تعريفك أنت أو مجتمعك للنجاح، واستدامة نموذجك، وتساعدك على تحديد أهداف مجتمعك.

خمسة أسباب لماذا تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى.

  • تظهر دراسات الجدوى جدوى رؤيتك

بدأ كل تطور بفكرة، وبينما تحدى البعض الاحتمالات التي وُضعت ضدهم، نادرًا ما تنجح هذه الأفكار دون أن يتم تقييمها أولاً. من خلال النظر إلى المناظر الطبيعية التي تحيط برؤيتك، بما في ذلك من أين سيأتي العملاء ومن تتنافس معهم لاكتسابهم، ستتمكن من قياس احتمالية تحقيق تعريفك للنجاح. من المهم ملاحظة أن دراسات الجدوى يمكن أن تكون أيضًا جزءًا مهمًا من "تحديد الحجم الصحيح" لرؤيتك.

  • تساعد دراسات الجدوى في تحديد أهدافك وغاياتك

الأفكار رائعة، لكنها لا تقل أهمية عن تنفيذها. ستساعد دراسة الجدوى في توضيح الأهداف التي يجب وضعها لتحقيق النجاح من خلال توفير معايير مرجعية لجدوى المشروع. على سبيل المثال، إذا كان مجتمعك يرغب في بناء مرفق رياضي داخلي / خارجي، فقد لا تكون لديك صورة واضحة لتكاليف البناء. تساعدك دراسة الجدوى على فهم تكاليف منشأتك بالإضافة إلى عوائدها المحتملة. مع توفر هذه المعلومات، يمكنك إما الحصول على الموارد اللازمة لإكمال مشروعك أو "تحديد الحجم المناسب" لمشروعك بناءً على الموارد المتاحة.

  • تساعدك دراسات الجدوى على تطوير خطة

مثل الأفكار، تكون الأهداف مفيدة فقط عندما تبدأ العمل. أثناء تحديد أهدافك، بمساعدة دراسة الجدوى الخاصة بك، سيكون لديك فهم أفضل للخطوات التالية في دورة التطوير. من هناك، يمكن وضع خطة برنامج لمنشأة "بالحجم المناسب" ودمجها مع التنبؤ المالي ودراسة الأثر الاقتصادي لجذب شركاء التمويل.

  • تساعد دراسات الجدوى في تنفيذ تلك الخطة

يمكن القول إن أكبر فائدة لدراسة الجدوى هي أنها توفر لك معلومات محددة حول ما يتطلبه المشروع حتى يكون مستدامًا. من خلال فهم تكاليف التطوير، والمشهد التنافسي، ومن أين سيأتي العملاء المحتملون، والإيرادات المحتملة، ستشعر بمصادر رأس المال والشركاء ونموذج العمل المطلوب لتحقيق النجاح. ستكون مكونات دراسة الجدوى بمثابة خارطة طريق، تصف المسار الأمثل لإنشاء مجمع جديد.

  • ستمنحك دراسات الجدوى هوية

عند التخطيط لمرفق رياضي أو ترفيهي أو ترفيهي جديد، سيكون لديك فكرة عامة عمن تستهدفه. ومع ذلك، لجذب هذا الجمهور الكرام، يجب أن تفهم احتياجاتهم بالإضافة إلى المشهد التنافسي. ستساعدك دراسة الجدوى على فهم ما يقدمونه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة