السعودية تقرر تمديد الإقامات والتأشيرات بدون مقابل: تعرف على السبب

بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
السعودية تقرر تمديد الإقامات والتأشيرات بدون مقابل: تعرف على السبب
مقالات ذات صلة
فتح المحلات وقت الصلاة في السعودية: تعرف على الأسباب والضوابط
الصحة السعودية تؤكد مأمونية الخلط بين لقاحات كورونا المعتمدة
شهر يوليو: 4 إقرارات ضريبية يجب سدادها وهذه عقوبة المخالفة

بدأت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية تمديد صلاحية الإقامة وتأشيرة الخروج والعودة وتأشيرات الزيارة آلياً دون مقابل مالي، وذلك بالنسبة للدول التي يتم تعليق القدوم منها حتى تاريخ 23 / 1 / 1443هـ الموافق 31 أغسطس 2021م.

أسباب تمديد الإقامة والتأشيرات مجانًا:

يأتي قرار تمديد الإقامة وتأشيرة الخروج والعودة وتأشيرة الزيارة، إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة المملكة للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية (كوفيد - 19).

كذلك يأتي قرار تمديد الإقامة وتأشيرة الخروج والعودة وتأشيرة الزيارة في السعودية، ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تتخذها المملكة لضمان سلامة المواطنين والمقيمين، والمساهمة في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

شروط تمديد الإقامة والتأشيرات للمقيمين بالسعودية:

وبحسب المديرية العامة للجوازات السعودية، فإن تمديد الإقامة وتأشيرة الزيارة وتأشيرة الخروج والعودة، سيتم آليًا بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات، وذلك على النحو التالي:

أولًا: تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين الموجودين خارج المملكة في الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 23 / 1 / 1443 هـ الموافق 31 / 8 / 2021م.

ثانيًا: تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة للزائرين الموجودين خارج المملكة من الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 23 / 1 / 1443 هـ الموافق 31 / 8 / 2021م.

دول ممنوع المرور بها كشروط لدخول السعودية:

وسبق أن حددت المديرية العامة للجوازات السعودية 9 دول لعدم المرور بها خلال آخر 14 يوماً، وذلك كشرط أساسي للدخول إلى المملكة العربية السعودية.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية، أنه ليتمكن المقيم من دخول المملكة؛ يُشترط عدم المرور خلال آخر 14 يوماً بأحد الدول التالية: الأرجنتين، البرازيل، إندونيسيا، جنوب أفريقيا، باكستان، تركيا، لبنان، مصر، الهند.

ووفقا لما ورد بالحساب الرسمي للجوازات السعودية على تويتر، فإنه بإمكان المقيم السفر بعد الحجز عن طريق الخطوط الناقلة ويلزم وجود تأشيرة سارية المفعول ووثيقة سفر سارية مع الالتزام بشروط دخول بلد المقصد.

وأضاف: "تنص التعليمات على من خرج ولم يعد بمنع الدخول لمدة 3 سنوات، إلا على صاحب العمل السابق بتأشيرة جديدة، ويُستثنى من ذلك التابعين والمرافقين".

في نفس السياق كانت السعودية قد قررت منع سفر مواطنيها إلى عدد من الدول من دون إذن مسبق من السلطات، وذلك في إطار الإجراءات التي تتخذها المملكة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد وحرصا على سلامة المواطنين الراغبين في السفر.

كما تقرر منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر، دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية؛ إلى كل من جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية فيتنام الاشتراكية، وذلك مع استمرار منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر للدول المعلنة سابقًا.

تضمنت القرارات تعليق القدوم من كل من جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية فيتنام الاشتراكية، بالإضافة إلى جمهورية أفغانستان الإسلامية؛ إلا لمن مكث 14 يومًا خارج تلك الدول الأربع، من غير المواطنين، فضلًا عن جميع الدول المعلنة سابقًا.