مزايا تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات وشروط الحصول عليها

ما الفئات التي يمكن أن تحصل على تأشيرة الإقامة الخضراء؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
مزايا تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات وشروط الحصول عليها

كشفت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة عن المزايا المتعددة التي تقدمها تأشيرة الإقامة الخضراء لحامليها، مقارنة بتأشيرة الإقامة العادية.

ما مزايا تأشيرة الإقامة الخضراء؟ وما الفئات التي يمكن أن تحصل عليها؟

ووفقاً لما ذكرته البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات عبر موقعها الرسمي، فإن الإقامة الخضراء هي نوع من تأشيرات الإقامة التي تم استحداثها في عام 2021، حيث تتيح لحاملها الإقامة في الدولة لمدة 5 سنوات دون الحاجة لضامن أو مستضيف أو كفيل صاحب عمل، كما أن الإقامة تكون قابلة للتجديد عند انتهاء صلاحيتها.

ومن ضمن المزايا التي توفرها تأشيرة الإقامة الخضراء:

1- منح مزايا أكبر لاستقدام أفراد أسر المقيمين في دولة الإمارات، وتبسيط اشتراطات ومتطلبات الحصول على تصاريح الإقامة بكافة أنواعها، للزوج والأولاد والأقارب من الدرجة الأولى

2- رفع سن الأبناء حتى 25 عاماً، بعد أن كان 18 عاماً فقط.

3- توفير تصريح إقامة إلى البنات غير المتزوجات، بغض النظر عن العمر.

4- منح الأبناء من أصحاب الهمم تصريح إقامة مع ذويهم، بغض النظر عن العمر.

5- مدد سماح مرنة تصل إلى 6 أشهر بعد انتهاء أو إلغاء الإقامة، وتكون مدة صلاحية إقامة أفراد الأسرة مماثلة لحامل تأشيرة الإقامة الأصلي.

وفيما يتعلق بالفئات التي يمكنها أن تتقدم من أجل الحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء، والشروط الواجب توافرها في كل منها، فقد أوضحت بوابة حكومة الإمارات أنها جاءت على النحو التالي:

1- الإقامة الخضراء للعمل الحر:

يجب على الراغبين بالحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء، الحصول على تصريح عمل حر من وزارة الموارد البشرية والتوطين، شهادة البكالوريوس أو الدبلوم التخصصي أو ما يعادلها كحد أدنى، ألا يقل الدخل السنوي من العمل الحر لعامين سابقين عن 360 ألف درهم إماراتي، أو أن يثبت المتقدم للحصول على هذه الإقامة ملاءته المالية طوال فترة إقامته بالدولة.

2- الإقامة الخضراء للعامل المهاري:

يجب على الراغبين توفير تصريح عمل في الدولة بموجب عقد عمل ساري المفعول، وأن أن يكون الشخص من فئة العمالة الماهرة، المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث حسب التصنيف المهني المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، بالإضافة إلى أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس، أو ما يعادلها، وألا يقل الراتب الشهري عن 15 ألف درهم إماراتي.

3- الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك في نشاط تجاري:

وهي تأشيرة بدون ضامن ولمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، وهي تحل محل تأشيرة إقامة المستثمر السابقة ومدتها سنتان، وباشتراطات أبسط ومزايا أكبر، حيث تتضمن متطلباتها: الموافقة على الاستثمار، وإثبات قيمة الاستثمار أو الشراكة. وفي حالة كان الأجنبي في أكثر من رخصة، يضاف إلى إجمالي رأس المال المستثمر في استيفاء النسبة المقررة، موافقة الجهات المحلية المختصة، والترخيص لمقدم الطلب بممارسة النشاط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة