السعودية توقع مشاريع صناعية بقيمة 11.4 مليار دولار

ووقعت الاتفاقيات على هامش مؤتمر الرياض للتعدين

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2023
السعودية توقع مشاريع صناعية بقيمة 11.4 مليار دولار
مقالات ذات صلة
السعودية توقع استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في قمة الصين
أفكار مشاريع انتاجية: مشاريع للجنسين ومشاريع أون لاين
ما هي المشاريع الصغيرة؟

وقعت المملكة العربية السعودية مشاريع صناعية ضخمة بقيمة 11.4 مليار دولار أي ما يعادل 43 مليار ريال سعودي، على هامش المؤتمر الدولي للتعدين الذي عقد في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.

الاستثمار الصناعي السعودي في ينبع الصناعية

بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، وقعت الهيئة الملكية للجبيل وينبع خمس اتفاقيات لإنشاء مشاريع في مدينتي رأس الخير الصناعية وينبع الصناعية.

وتضمنت الاتفاقيات توقيع الهيئة الملكية بينبع اتفاقيتين استثماريتين، الأولى مع شركة البحر الأحمر لصناعة الألمنيوم لاستئجار أرض صناعية في مدينة ينبع الصناعية، حيث سيساعد على إنشاء مشروع مصنع لصهر ودرفلة الألمنيوم.

كما سيعمل المصنع على تحفيز وجود الصناعات التحويلية وتوفير فرص توطين مستقبلية وتحقيق استراتيجية التعدين 2030.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع، الذي يبلغ حجم استثماراته 10.1 مليار دولار، 5.517 فرصة عمل للمساهمة في مشاريع البنية التحتية للتعدين من خلال ميناء توزيع خام التعدين.

تم توقيع الاتفاقية الثانية مع شركة EV Metals (EVM) وتهدف إلى استئجار أرض صناعية لإنشاء مجمع لإنتاج المواد الكيميائية عالية النقاء المطلوبة للمواد الفعالة في الكاثود التي يمكن إعادة شحنها لبطاريات الليثيوم أيون السيارات الكهربائية وتخزين الطاقة المتجددة.

تبلغ مساحة المشروع 127 هكتاراً باستثمار قيمته 899 مليار دولار بما يوازي 3.375 مليار ريال سعودي.

3 اتفاقيات استثمارية في مدينة رأس الخير

على صعيد متصل، وقعت الهيئة الملكية بمدينة رأس الخير الصناعية ثلاث اتفاقيات استثمارية.

الاتفاق الأول مع الشركة السعودية القابضة للصناعات التحويلية، والذي يتضمن تخصيص 157 ألف متر مربع لإنشاء وتشغيل مصنع لإنتاج رقائق الألمنيوم ولفائف الألمنيوم في مدينة رأس الخير الصناعية، باستثمار قدره 342 مليون دولار بما يوازي 1.28 مليون ريال سعودي ومن المتوقع أن تخلق أكثر من 350 فرصة عمل.

كما تم توقيع اتفاقية مع شركة طموح للتنمية والاستثمار، سيتم بموجبها تخصيص أرض بمساحة 130 ألف متر مربع لإنشاء وتشغيل مصنع لإنتاج فلوريد الألومنيوم عالي الكثافة، بقيمة استثمارية 126 مليون دولار بما يوازي 474 ​​مليون ريال سعودي، وسيوفر أكثر من 127 فرصة عمل.

ووقعت الاتفاقية الثالثة مع شركة خدمات حماية البترول والإنشاءات لتخصيص 10 آلاف متر مربع لإنشاء وتشغيل مصنع للخرسانة الجاهزة للاستخدامات البحرية، مما سيدعم قطاع الموانئ والصناعات البحرية، الذي سيوفر 75 فرصة عمل.

وفي صعيد متصل، وقع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية وشركة التعدين العربية السعودية معادن هذا الأسبوع اتفاقية مشروع مشترك (JV) لتأسيس شركة جديدة.

تتماشى الاتفاقية مع مهمة صندوق الاستثمارات العامة لبناء شراكات اقتصادية استراتيجية لتحقيق عوائد مستدامة تماشياً مع رؤية 2030.