إنشاء أول مصنع متخصص لتصنيع الأقمار الصناعية في السعودية

شركة ASpace الصينية تستثمر مليار ريال لإنشاء أول مصنع متخصص لتصنيع للأقمار الصناعية في المملكة

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أكتوبر 2023
إنشاء أول مصنع متخصص لتصنيع للأقمار الصناعية في السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن اكتمال استثمار شركة ASpace الصينية في صناعة الفضاء بقيمة مليار ريال، وذلك بهدف إنشاء أول مصنع متخصص لتصنيع الأقمار الصناعية المتقدمة في المملكة.

شركة ASpace الصينية تستثمر مليار ريال لإنشاء أول مصنع متخصص لتصنيع الأقمار الصناعية في المملكة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذا الاستثمار سوف يتزايد تدريجياً مع تقدم مراحل المشروع، الذي يشمل: البحث والتطوير، إنتاج المكونات والأنظمة الفرعية، وحتى مرحلة تصنيع الأقمار الصناعية بأكملها.

وأشارت إلى أن شركة ASpace سوف تستفيد من موقع السعودية الجغرافي، كمنصة لتعزيز قدرات الفضاء في المنطقة، وذلك من خلال الاستثمار في الأقمار الصناعية المتقدمة، التي تشكل 70% من سوق الفضاء.

ولفتت التقارير إلى أن هذا سوف يساهم أيضاً في تعزيز قدرات المملكة في تصنيع الأقمار الصناعية المتقدمة، وذلك عن طريق نقل المعرفة والخبرات، وتطوير القدرات الوطنية في مجال تكنولوجيا الفضاء.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى المهندس عبدالله بن عامر السواحة، رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية، الذي أكد على أن هذا الاستثمار هو خطوة مهمة لزيادة تنافسية المملكة، وتعزيز مكانتها كمنصة إقليمية، لجذب تقنيات واستثمارات الفضاء في هذا القطاع الذي يشهد نمواً متسارعاً.

وصرح المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الاستثمار السعودي، قائلاً إن حصول شركة ASpace على أول رخصة استثمار في مجال الأقمار الصناعية، يمثل البداية الأولى للاستثمار في هذا المجال في المملكة، والذي يعد مجالاً مستقبلياً يحمل فرصاً عالمية واعدة، مردفاً إن هذا الاستثمار سوف يساهم في جذب المزيد من الشركات للاستثمار في السعودية.

وأضاف الدكتور محمد بن سعود التميمي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية، قائلاً إن هذا الاستثمار يمثل علامة فارقة هامة لشركة ASpace، وسيكون له تأثير إيجابي على قطاع الفضاء في المملكة، موضحاً أنه سوف يساهم في تعزيز تكنولوجيا الفضاء السعودية على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة