السعودية تستثمر 2.4 مليار دولار في مشاريع تطوير ميناء دبي الرئيسية

تسعى موانئ دبي العالمية لتخفيض الديون من خلال هذا التعاون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
السعودية تستثمر 2.4 مليار دولار في مشاريع تطوير ميناء دبي الرئيسية

تستثمر المملكة العربية السعودية حصصاً في ثلاثة مشاريع تطوير رائدة لموانئ دبي العالمية في الإمارات العربية المتحدة مقابل 2.4 مليار دولار، في أحدث علامة على أن المنافسة المتزايدة بين أكبر اقتصادين في الخليج لا تؤثر على تدفق الصفقات.

استثمار السعودية في مشاريع ميناء دبي الرئيسية

سوف تستحوذ شركة حصانة للاستثمار على 10.2% من الأصول بما في ذلك ميناء جبل علي، مما ساعد في تحويل دبي إلى مركز تجاري عالمي. كما ستستحوذ على حصص في المنطقة الحرة بجبل علي وحديقة الصناعات الوطنية، وفقاً لبيان يوم الأربعاء.

تأتي الصفقة في إطار سعي موانئ دبي العالمية لتخفيض الديون وتأتي بعد ستة أشهر من إعلان صندوق CDPQ الكندي أنه سيستثمر 5 مليارات دولار في أكبر ميناء ومنطقتين صناعيتين في الشرق الأوسط.

يشير الاستثمار الذي قام به حسن، مدير الاستثمار في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، التي تمتلك أحد أكبر صناديق التقاعد في العالم، إلى قيمة إجمالية للمؤسسة تبلغ حوالي 23 مليار دولار للأصول الثلاثة، والتي حققت إيرادات أولية قدرها 1.9 مليار دولار في العام الماضي.

دبي تسعى لخفض تراكم الديون

تستكشف موانئ دبي العالمية بيع حصص ملكية في أصول معينة حيث تعمل الإمارة على خفض تراكم الديون التي ساعدت في تمويل نمو المدينة. استعانت دبي بشركة موانئ دبي العالمية في أوائل عام 2020 لمساعدة شركة الشحن على إدارة قروضها بشكل أفضل.

وقال سلطان أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي، إن الصفقة: «ستدعم هدفنا المتمثل في تحقيق تصنيف استثماري قوي لمجموعة موانئ دبي العالمية».

أكبر اقتصاد خليجي يسعى لمزيد من الاستثمار الأجنبي

يأتي الاستثمار وسط منافسة متزايدة بين الإمارات والسعودية. يتطلع أكبر اقتصاد في المنطقة إلى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي وأن يصبح مركزاً إقليمياً للأعمال والخدمات اللوجستية حيث يحاول تنويع اقتصاده المعتمد على النفط. غالباً ما تضع الطموحات المملكة في مواجهة دبي، التي كانت لسنوات العاصمة التجارية للمنطقة.

تستهدف المملكة العربية السعودية قدرة ميناء سنوية تزيد عن 40 مليون حاوية نمطية كجزء من خططها لتصبح مركزاً تجارياً عالمياً، بينما تقوم موانئ دبي العالمية بالفعل بتشغيل ميناء واحد في جدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة