4 نصائح لإدارة مشاريع متعددة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2016
4 نصائح لإدارة مشاريع متعددة

إن كنت تمتلك شركة صغيرة فقد تتمكن من الحفاظ على بقاءك أو حتى تحقيق نجاح بسيط على الرغم من عدم التنظيم والتركيز وغياب الإدارة القوية. ولكن كلما كبر مشروعك كلما زادت مسؤولياتك، وكلما زادت مشاريعك كلما تضخمت تلك المسؤوليات، وصعب مجاراة أنشطة تلك المشروعات بعدم تنظيم وعدم تركيز كما هوالحال مع أي مشروع صغير.

ولكن ما من شئ مستحيل مع المعرفة والعلم، وهناك الكثير من الأفراد استطاعوا أن يقودوا ماشريع متعددة وضخمة وتحقيق نجاحات منقطعة النظير. من هؤلاء استوحينا لكم 4 نصائح هامة تمكنك من الإدارة الناجحة للمشاريع المتعددة.

1- استخدام المفكرات.

هناك العديد من التطبيقات المتميزة المساعدة على كتابة الملاحظات والقوائم، مثل تطبيق Evernote. ولكن حتى تلك الساعة ما من شئ استطاع أن يحل محل الكتابة اليدوية التي تساعد على التذكر والتركيز، وخاصة التركيز.

عندما تعمل على وضع خطة لمشروع ما على سبيل المثال، قد تقفز فكرة جديدة إلى عقلك، وفي تلك الحالة ما من صديق أفضل من المفكرة الشخصية، حيث يمكنك تدوين أفكارك ثم العودة لما كنت تفعله في السابق. 

2- التواجد الفعلي.

لو كان لمشروعاتك فروع متعددة فيفضل أن تعمل فيا يخص كل فرع أو مشروع مستقل بذات المكان الذي يقع فيه هذا الفرع أو المشروع. فالقرب من موقع الحدث ذاته يساعد على تذكر ما يتعلق بهذا العمل بسهولة أكثر.

أما إن كان عملك يعتمد على جهاز الكمبيوتر فقط فيفضل أن تقوم بتغيير مكان عملك بين الحين والآخر حتى ولو في نفس المنزل.

3- فريق العمل.

كلما كبرت أعمالك، كلما احتجت إلى قضاء وقت أطول في إدارة وتطوير فريق العمل. فالطريقة الوحيدة الأكثر نجاحاً لإدارة مشاريع متعددة هو التعاون مع فريق عمل قوي ومتماسك وعلى أعلى مستوى من التدريب. 

4- التقارير.

كأهمية الشرايين التي تنقل الدماء بين القلب وأعضاء الجسد، تمثل التقارير ذات الأهمية فيما يتعلق بالعمل. فهي الوسيلة الرئيسية لنقل الأرقام والبيانات والتي تمثل الدماء اللازمة لحياة مشروعاتك. ويجب أن يتم تقديم التقارير طبقاً لدورات زمنية محددة، أسبوعياً أو نصف شهرياً على سبيل المثال، ويجب أن تغطي المصاريف، والأرباح، وعدد العملاء، وتقارير العمالة وغيرها من البيانات الممكن ترجمتها لأرقام.

الجانب الأهم المساعد على الاستفادة القصوى من تلك النصائح هو التركيز. قم ببناء مشروعاتك واحداً تلو الأخر، وأعط الفرصة لكل مشروع منهم ليستحوذ على أقصي قدر من تركيزك. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة