بدء مراسم نقل كسوة الكعبة المشرفة بقيمة 25 مليون ريال سعودي

من مجمع الملك عبدالعزيز إلى الحرم المكي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يوليو 2023
بدء مراسم نقل كسوة الكعبة المشرفة بقيمة 25 مليون ريال سعودي

مع ترحيب العالم الإسلامي بالعام الهجري الجديد، بدأ الموظفون في المسجد الحرام العملية السنوية لاستبدال كسوة الكعبة المشرفة مساء الثلاثاء، وذلك من مجمع الملك عبدالعزيز إلى الحرم المكي.

استخدام 120 كجم من خيوط الذهب للكعبة المشرفة

ويشرف فريق متخصص على العملية التي تشمل إزالة الحلقات الذهبية التي تثبت الكسوة على الكعبة، وتغليف المكان المقدس بغلافه الجديد، وأخيراً إزالة الغطاء القديم بإسقاطه تحت الغلاف الجديد.

عمل أكثر من 100 حرفي ماهر على إنتاج 56 قطعة من الكسوة المطرزة يدوياً، واستغرق تطريز كل قطعة ما بين 60 إلى 120 يوماً، تم استخدام 120 كجم من خيوط الذهب و100 كجم من الفضة في هذه العملية.

حيث كانت أكملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في الإدارة العامة للحركة والخدمات اللوجستية، أعمال استبدال الكسوة للكعبة المشرّفة، من خلال تجهيز الحركة من خلال شاحنات نقل الكسوة، بالإضافة إلى إجراءات الأمن والسلامة، من خلال أسطول يتكون من شاحنة خاصة لنقل كسوة الكعبة المشرفة.

تفاصيل كسوة الكعبة المشرفة 1445 هـ

يشار إلى أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أكدت أن فريق الفحص والمعاينة التابع لمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة عمل على فحص ومعاينة الثوب الجديد، وهو مكون من (56) قطعة، مقسمة إلى (16) قطعة للحزام، و(8) قطع تحت الحزام، و(25) قنديلا، و(3) قطع صمدية، و(3) قطع عرق، وقطعة للمرزاب.

كما تم التأكد من إبعاد كل جهة من جهات الثوب، وأبعاد الحزام المزخرف بالآيات القرآنية الذي يحيط بأعلى الكعبة، والتأكد من وجود المذهبات في مواقعها الصحيحة، وفتحة المرزاب ووجودها جهة الحجر، وقياس ستارة باب الكعبة المكون من خمس قطع، وكيسي مفتاح مقام إبراهيم عليه السلام، وباب الكعبة المشرفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة