السعودية تُصدر هذه القرارات العاجلة لمواجهة فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مارس 2020
السعودية تُصدر هذه القرارات العاجلة لمواجهة فيروس كورونا
مقالات ذات صلة
السعوديون يستعدون للسفر وهذه هي وجهاتهم الأولى
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا
تطبيق توكلنا هو الشرط لدخول المطارات الداخلية والدولية للمسافرين

أعلنت السعودية، مساء يوم أمس الأحد، عدة قرارات للتطبيق الفوري ضمن خطتها للوقاية من فيروس كورونا المُستجد بعد تسجيل حالات مُصابة في بلادها على أن يتم تطبيقها من اليوم الاثنين.

وبحسب القرارات الصادرة فأن السعودية علقت الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة 16 يومًا عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم بجانب إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية.

وكذلك سيتم اقتصار الخدمة في أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات وما في حكمها على الطلبات الخارجية فقط، وعدم السماح للعملاء بالجلوس على طاولات الخدمة المخصصة داخل المحلات كما سيتم منع التجمعات في الأماكن العامة المخصصة للتنزه، مثل الحدائق والشواطيء والمنتجعات والمخيمات والمتنزهات البرية وما في حكمها.

وألزمت السلطات السعودية جميع الشركات والمؤسسات بتطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يومًا من تاريخ القدوم لجميع العمالة الوافدة من خارج المملكة قبل الشروع في مباشرة أعمالهم، وكذلك من تظهر عليهم أعراض تنفسية من العمالة الموجودة خلال الوضع الراهن.

وهذا يأتي بجانب إيقاف أنشطة المزادات والحراجات وإقفال مواقع التجمعات الخاصة بها مؤقتًا والحد من وجود الجمهور والمستفيدين في الدوائر الحكومية من خلال تعزيز التعاملات الإلكترونية وتفعيل منصات تقديم الخدمات الإلكترونية عن بعد، في القطاعات الخدمية بالجهات الحكومية والخاصة كافة وقصر التعاملات التجارية مع الشركات ومندوبيها من خلال التواصل الإلكتروني والهاتفي قدر الإمكان.

فيروس كورونا في السعودية

وكانت وزارة الصحة السعودية، قد أعلنت  يوم الجمعة الماضي، إصابة24 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد المصابين في بلادها إلى 86 حالة إصابة.

وأشارت وزارة الصحة السعودية، إلى أن الـ 24 حالة المُصابة هم: 14 مصريًا، وبنغلاديشي، و7 سعوديين من المنطقة الشرقية كانوا مخالطين لحالات أعلن إصابتها في وقت سابق، بالإضافة إلى مواطنة سعودية قادمة من فرنسا ومواطن قادم من إيطاليا.

وزارة الصحة السعودية تُطالب دائمً المواطنين بالإفصاح عن البلدان التي زاروها قبل قدومهم للمملكة والتواصل مع (937) بهذا الخصوص؛ حيث أوضحت مساء يوم أمس السبت عبر بيان رسمي صادر عنها، تعافي ثاني حالة من المصابين بفيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" في المملكة وهي لمواطن من ضمن الحالات الموجودة في العزل الطبي.

إجراءات السعودية للحد من تفشي فيروس كورونا

وكانت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية قد أعلنت حزمة قرارات للحد من تفشي فيروس كورونا منها تعليق العمرة حتى إشعار آخر، وأخرى فيما تم تعليق السفر بين السعودية وعدد من الدول التي تفشى فيها الفيروس.