منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا لن يكون الوباء الأخير

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 28 ديسمبر 2020
منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا لن يكون الوباء الأخير
مقالات ذات صلة
لماذا يتسبب فيروس كورونا المُستجد في آلام العضلات والظهر؟
ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا: ما أسبابه؟ وكيف يمكن تخفيفه؟
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 الحالي لن يكون الوباء الأخير في العالم وفقاً لوقائع تاريخ العالم.

وأشار تيدروس، في تصريحات صحفية له اليوم الأحد، إلى أن فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 كان يُمكن التبنؤ به بعدة طرق، بما في ذلك مئات الرسائل والمراجعات الطبية، لافتاً الإنتباه إلى أن الأمراض الفيروسية أصبحت جزء من واقع الحياة.

وحث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على ضرورة الاستعداد لمواجهة التحديات الجديدة المقبلة وتخصيص الأموال للوقاية من حالات الطواريء والرعاية الصحية الأولية:"عواقب الوباء أصبحت جذرية وقلبت العالم رأسًا على عقب في عام واحد، في المستقبل سيتم الشعور بالعواقب في المقام الأول بالمعنى الاجتماعي والاقتصادي".

بداية تفشي فيروس كورونا

يُذكر أن فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 ظهر بنهاية العام الماضي 2019 في مدينة ووهان الصينية، قبل أن يظهر له سلالة جديدة في شهر ديسمبر الجاري 2020 في بريطانيا أشد عدوى وانتقالاً من الأصلية بنسبة 70%.

سلالة جديدة من فيروس كورونا

وفي الوقت الذي ينتظر العالم تلاشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 ومرور موجاته دون أي ضرر فُوجيء العالم بسلالة جديدة من الفيروس تضرب عدة دول أوروبية.

قال وزير الصحة البريطاني، مان هانكون، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 التي سبق وتحدث عنها رئيس وزراء بلاده، بوريس جونسون قد "خرجت عن السيطرة".

وسبق وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مطلع الأسبوع الحالي إعادة فرض الإغلاق مرة أخرى في لندن وجنوب شرق إنجلترا اعتبارًا من يوم أمس الأحد؛ لوقف ارتفاع الإصابات المنسوب إلى سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد_19.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني، إلى أن العلماء في بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 تنتشر "بسهولة أكبر بكثير"، مضيفاً:"قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70% عن البديل القديم، النسخة الأصلية للمرض".

فيروس كورونا في العالم

وتُشير التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية حول العالم إلى أن هناك 80.7 مليون مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 45.6 مليون شخص ووفاة 1,76 مليون آخرين.