الطائرات محظور عليها التحليق فوق جبال الهيمالايا.. ما السبب؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مارس 2019
الطائرات محظور عليها التحليق فوق جبال الهيمالايا.. ما السبب؟
مقالات ذات صلة
الإمارات تفرض مخالفات على القيادة البطيئة
إعادة 145 مظلة انتظار حافلات للعمل في أبو ظبي
لماذا يجب عليك عدم خلع حذائك خلال الرحلات الجوية؟

تعد جبال الهيمالايا واحدة من أشهر سلاسل الجبال في العالم، فهي تقع في قارة آسيا، وتفصل شبه القارة الهندية عن هضبة التبت، وتضم مجموعة كبيرة من القمم التي تعد الأعلى على سطح كوكب الأرض، كما أنها أحد الأماكن المحظور على الطائرات التحليق فوقها، فما سبب هذا؟

بحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فإن الطائرات تواجه العديد من المشاكل عند محاولتها التحليق فوق جبال الهيمالايا، لعل أبرزها هو ارتفاع سلسلة جبالها، فمتوسط ارتفاع جبال هيمالايا يبلغ 6 كم، فيما تحلق الطائرات على ارتفاع 10 كم.

وفي حال حدوث أمرًا طارئًا، تخفض الطائرة ارتفاعها إلى نحو 3 كم فوق سطح البحر، خلال فترة زمنية تصل إلى حوالي 20 دقيقة، وهو ما يجعل فعل هذا مستحيلًا في حالة محاولتها الطيران فوق جبال الهيمالايا.

وليس هذا هو السبب الوحيد لحظر الطائرات التحليق فوق جبال الهيمالايا، حيث أن هذه المنطقة تتميز بوجود تيارات هوائية قوية بشكل دائم، ورغم أن هذه التيارات لا تضر بهيكل الطائرات، إلا أنها تجعلها في حالة اهتزاز مستمر، مما قد يسبب إزعاجًا كبيرًا للركاب، وربما إصابة بعضهم بالدوار أيضًا.

ومن أجل تأمين الرحلات الجوية، وجعلها تجربة مريحة بالنسبة للركاب، فإن شركات الطيران تجعل طائراتها تقوم بالتحليق حول الجبال على الجانب الهندي الجنوبي، وفقًا لما أشارت إليه التقارير.