صفة العمرة: فضلها وأركانها والسنن والمحظورات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
صفة العمرة: فضلها وأركانها والسنن والمحظورات

صفة العمرة: يقصد بالعمرة هو زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء مناسب محددة تشمل الطواف والسعي والحلق.

وتأتي كلمة عمرة من اسم الاعتمار والذي يعني في اللغة العربية الفصحى القصد والزيارة، وتخص زيارة المسجد الحرام والكعبة والطواف حولها.  

فضل العمرة

ورد في فضل العمرة الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة، ومن أهمها ما جاء في رواية أبو هريرة عن سيدنا محمد صلي الله وعليه وسلم أنه قال: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".

حكم العمرة

ذهب العلماء في حكم العمرة إلى قولين، الأول يرى أنها واجبة في مذهب كل من الإمام أحمد بن حنبل والإمام الشافعي.

فيما يرى العلماء في مذهب الإمامين مالك بن أنس وأبي حنفية أنها سنة.

وقت العمرة

يمكن أداء العمرة في أي وقت طوال السنة باستثناء أيام الحج، كما يمكن أداء العمرة أكثر من مرة مع اختلاف القدرة المالية والصحية بين شخص والآخر، وذلك بعكس فريضة الحج التي يمكن أن تؤدى مرة واحدة فقط لمن استطاع صحياً ومادياً.

أركان العمرة:

للعمرة 3 خطوات رئيسية لا تتم إلا بها ونستعرض كل منها فيما يلي:

الإحرام:

يتم الإحرام من خلال النية بالدخول في أداء العمرة، من عند الوصول إلى المواقيت الخاصة والتي حددها سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم لمن أراد أداء فريضة الحج، أو أداء العمرة.

مواقيت الإحرام:

ذا الحليفة: ويطلق عليها آبار علي وهي أبعد المواقيت عن مكة المكرمة، وهي ميقات مخصص أهل المدينة المنورة وكل من أتى عليها من غير أهلها كذلك.

الجحفة: هي ميقات لأهل الشام ومصر والسودان وكل دول المغرب العربي ومن كان وراء ذلك أيضاً.

قرن المنازل: ويطلق عليه كذلك ميقات السيل الكبير وهي ميقات مخصص لأهل نجد ودول الخليج العربي ومن ورائهم.

يلملم: هي ميقات لأهل اليمن وكل من يمر في هذا الطريق، وسمي الميقات بهذا الاسم نسبة لجبل يلملم الموجود هناك.

ذات عرق: هو ميقات لأهل العراقب ومن ورائها.

آداب الإحرام

وبمجرد الوصول إلى الميقات مع نية الاعتمار، يستحب أن يغتسل الشخص ويتجرد من الملابس المخيطة ويرتدي ملابس الإحرام.

وتتكون ملابس الإحرام من إزار ورداء باللون الأبيض للرجل، فيما يمكن للمرأة الإحرام بالملابس العادية الخاصة بها ولكن بشرط أن تكون خالية من الزينة.

وبعد أن ينوي المقبل على العمرة أن يؤديها بقلبه يقول بلسانه عبارة "اللهم لبيك عمرة"، ثم يلبي التلبية التي ورد عن النبي محمد صلى الله وعليه وسلم وهي: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

الطواف

ويستمر المعتمر في ترديد التلبية حتى يصل إلى المسجد الحرام والكعبة المشرفة، ويقطع حينها التلبية ويقصد الحجر الأسود ويحاول الاقتراب منه وتقبيله إذا استطاع ذلك أو الإشارة إليه والتكبير في حالة صعوبة الوصول إليه بسبب الزحام.  

ويجعل المعتمر بعد ذلك البيت الحرام على يساره ويبدأ في الطواف، ويطوف المعتمر حول الكعبة 7 أشواط مع استلام الحجر الأسود وتقبيله عند محاذاته أو الإشارة إليه والتكبير.

ويصلي المعتمر بعد الانتهاء من الطواف ركعتين خلف مقام سيدنا إبراهيم، أو في أي موضع من المسجد، ويقرأ فيهما سورة الفاتحة ثم سورة الكافرون في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة ثم سورة الإخلاص في الركعة الثانية.

السعي

وبعد الانتهاء من الطواف يبدأ المعتمر في السعي بين الصفا والمروة، ويقوم المعتمر بالخروج أولاً من الصفا ويقرأ قوله تعالى "إن الصفا والمروة من شعائر الله"، ثم يدعو المعتمر بما تيسر له رافعاً يديه ويكرر الذكر ثلاث مرات.

ويقوم المعتمر بعد ذلك بالمشي إلى المروة حتى يصل إليها ويفعل ما فعله عند الصفا، ثم يكرر ذلك لسبع مرات.

وعند إكمال المعتمر للسعي يقوم بحلق رأسه أو يقصر شعره، أما المرأة فتجمع شعرها ثم تأخذ منه قدر أنملة فأقل.

سنن العمرة

يستحب أن يقوم المعتمر بأداء بعض أو كل السنن أثناء العمرة والتي فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم، كما تُكتب سنن العمرة في ميزان حسنات المعتمر إذا قام بها اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

وفيما يلي سنن العمرة:

  • الغسل.
  • التطيب قبل الإحرام.
  • لبس إزار ورداء أبيضين.
  • التلبية والذكر عند الإحرام.
  • الإحرام بعد ركعتي فريضة أو سنة وضوء ونحوه.
  • "الرمل" في الأشواط الثلاث الأولى للذكر "أي الإسراع في المشي مع تقارب الخطى".
  • استلام الركن اليماني.
  • تقبيل الحجر الأسود أو الإشارة واستلامه باليد اليمنى.
  • الدعاء على الصفا والمروة.

محظورات على المحرم أثناء العمرة

وبعد انتهاء هذه المناسك يكون قد أدى العمرة، ويحل له حينها أي شيء كان قد حرم عليه أثناء الإحرام.

وكان قد حرم على المعتمر إذا نوى الإحرام الأمور الآتية:

  • إزالة الشعر.
  • إزالة الظفر من اليدين أو الرجلين.
  • استعمال الطيب بعد الإحرام.
  • تغطية الرأس بشيء ملاصق للرجل.
  • لبس المخيط للرجل.
  • لبس النقاب والقفازين للمرأة.
  • المباشرة بشهوة.
  • عقد النكاح.
  • قتل الصيد.

وفي حالة قيام المحرم بأي من الأمور السابقة فإنه يبطل إحرامه ما إذا كان متعمداً ولكن إذا كان ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة