الطائف: تعزيز أعمال النظافة في المنطقة التاريخية وإغلاق منشآت مخالفة

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 فبراير 2021
الطائف: تعزيز أعمال النظافة في المنطقة التاريخية وإغلاق منشآت مخالفة
مقالات ذات صلة
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا
فيديو لحقنة لقاح كورونا فارغة يثير ضجة في السعودية والصحة توضح
السعودية تفرض شرط تحصين جميع العاملين في هذه الأنشطة

عززت أمانة الطائف أعمال النظافة والغسيل للمنطقة التاريخية بوسط الطائف، وذلك عن طريق توفير آليات كهربائية جديدة، والتي يتم استخدامها من أجل تنفيذ هذه المهمة.

أمانة الطائف تقوم بتنظيف وغسل المنطقة التاريخية باستخدام معدات حديثة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن العمل بالمعدات الكهربائية في الطائف يهدف إلى رفع كفاءة أعمال النظافة بموقع وسط المدينة، لافتة إلى أعمال الكنس يتم تنفيذها بشكل دوري.

ومن جانبها، صرحت أمانة الطائف أن الأعمال الميدانية في المنطقة المركزية لفرق النظافة تشمل نظافة الممرات والشوارع الداخلية، حيث تعمل على خلوها من المخرجات والمتروكات والنفايات والصلبة والمبعثرات.

وأضافت أن هناك عدد من الفرق الميدانية التي تعمل على رصد الملاحظات ومعالجتها، وكذلك تقوم بالتعامل الفوري مع النفايات.

ولفتت أمانة الطائف إلى أنها قامت أيضاً بتعزيز الإجراءات الاحترازية والوقائية في المدينة وذلك من خلال تنفيذ خطط التعقيم والرش الدورية في المنطقة الدورية.

الطائف: تعزيز أعمال النظافة في المنطقة التاريخية وإغلاق منشآت مخالفة

كما أن الأمانة تحرص على متابعة الأنشطة التجارية في المنطقة، وتحدد مدى تقديها بالتدابير الوقائية والاحترازية اللازمة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

أمانة الطائف تنفذ جولات رقابية على الأسواق والمحال التجارية

وفي سياق آخر، قامت الفرق الرقابية لأمانة الطائف بتنفيذ أكثر من 39 ألف جولة رقابية ميدانية على المحال التجارية  والأسواق والمراكز، خلال الأسابيع الـ 4 الماضية، وذلك من أجل التأكد من تقيد كافة هذه المنشآت والمرافق التجارية بالتدابير الاحترازية والإجراءات الاحترازية، وتحديد مدى التزامها بالبروتوكولات الخاصة بفيروس كوفيد–19.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد قامت البلديات الفرعية والإدارات الإشرافية بتنفيذ الجولات الرقابية، إلى جانب قيامها بجولات ميدانية بالتعاون مع كل من صحة الطائف وجهاز شرطتها وجهات الاختصاص وبرامج لرصد الالتزام بالاشتراطات الخاصة بالأنشطة ذات العلاقة بالمستهلك.

وأوضحت أن الجولات تم تنفيذها في كل من المجمعات التجارية والمطاعم والأسواق، وكذلك في مرافق تداول الأغذية والمحال التجارية على الطرق السريعة وبمداخل ومخارج الطائف وضواحيها، منوهة إلى أن فرق المتابعة بالفروع البلدية عملت على مدار اليوم، وفي فترات صباحية ومسائية.

ولفتت إلى أن هذه الجولات غطت كافة الأنشطة التي تتعامل بشكل مباشر مع السكان، وفق خطة عمل محكمة هدفت إلى مراقبة المرافق التجارية وضمان سلامة زوارها.

إغلاق منشآت مخالفة للإجراءات الوقائية في الطائف

وذكرت أمانة الطائف أن أكثر من 220 منشأة تم إغلاقها خلال هذه الجولات، موضحة أن هذه المنشآت لم تتقيد بالإجراءات الاحترازية الوقائية المتبعة، كما أنها قامت بمخالفة الاشتراطات الصحية واللوائح البلدية.

وقامت الفرق التابعة للأمانة برصد أنشطة لم توفر أجهزة قياس حرارة ومعقمات من أجل زوارها، كما أنها لم تقم بتطبيق قواعد التباعد الجسدي والملصقات التي تحدد هذا، إلى جانب أن بعض من المنشآت المخالفة ثُبت عدم توفيرها وسائل الوقاية اللازمة، كما أنها لم تقيد العاملين بها بذلك، إضافة إلى أنه تم رصد مخالفات نظامية من ضمنها العمل بدون ترخيص نظامي وبدون شهادات صحية سارية للعاملين فيها.

الطائف: تعزيز أعمال النظافة في المنطقة التاريخية وإغلاق منشآت مخالفة

وأشارت الأمانة إلى أن أكثر من 13 ألف منشأة تجارية في الطائف تمت معاينتها ومتابعتها بما يحقق أعلى معايير الرقابة الميدانية، لافتة إلى أن البلديات الفرعية عملت على تنفيذ رقابة فورية للأنشطة، كما قامت بتطبيق لائحة الجزاءات البلدية على المخالفين، ومعاودة الوقوف عليها للتأكد من تصحيح المخالفات والتزامها بالتغييرات المطلوبة.

وأكدت أمانة الطائف أن الخطط الرقابية التي تقوم بتنفيذها ساهمت في تعزيز السلامة الغذائية والصحية بالمحال التجارية، كما أنها ساعتد على رفع كفاءة المعروضات، والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.