كيف يمكنك تعزيز مناعة جسمك

طبيب يوضح كيف يمكن تقوية وتعزيز منظومة المناعة في الجسم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
كيف يمكنك تعزيز مناعة جسمك

من المعروف أن المناعة هي منظومة حماية الجسم من العدوى المرضية، وهي خط الدفاع الرئيسي ضد الأمراض، فهل من الممكن تقويتها وتعزيزها؟ وكيف يمكن فعل ذلك؟

طبيب يوضح كيف يمكن تقوية وتعزيز منظومة المناعة في الجسم

وفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإنه من المهم تعزيز منظومة مناعة الجسم في الوقت المناسب، للحماية من العدوى المرضية، خاصة وأننا حالياً في موسم أمراض البرد والإنفلونزا وجائحة فيروس كورونا المستجد، وأغلبها تعتبر أمراضاً موسمية.

ونقلت التقارير عن الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف، الذي تحدث عن كيفية تعزيز منظومة المناعة، حيث قال إنه لا يوجد مستحضر أو عقار طبي أو حتى وسيلة طارئة فعالة، من أجل تقوية المناعة.

إلا أنه أشار إلى أنه ينبغي تهيئة وتجهيز منظومة المناعة مسبقاً من أجل مواجهة العدوى المرضية، لافتاً إلى الروتين اليومي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الجهاز المناعي بحالة جيدة.

وأوضح الطبيب الروسي قائلاً إن المرء ينيغي أن يحصل على قسط كاف من النوم يومياً، نظراً لأن الجسم أثناء النوم يقوم بإفراز الميلاتونين، مشيراً إلى أن نقص هذه المادة في الجسم، بتسبب في إضعاف منظومة المناعة، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، مثل السرطان.

ومن أجل دعم منظومة المناعة، نصح باتباع نظام غذائي صحي، محذراً من سوء التغذية والإفراط في تناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية وكذلك التغذية غير السليمة، حيث أنها تؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي.

أما عندما تقل السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، وتجعل المرء يشعر بالجوع، فقال ألكسندر مياسنيكوف إن هذا يقوم بتحفيز منظومة المناعة، موصياً أيضاً بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة من أجل تعزيزها.

وأضاف قائلاً إن البلعوم الأنفي له مناعة مخاطية طبيعية، وهي تمنع تغلغل البكتيريا والفيروسات داخل الجسم، لافتاً إلى أن هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تعيش بصورة طبيعية فيه، ومع ذلك، فإن المناعة الذاتية تمنعها من التوغل في الجسم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة