هبوط سهم آي بي إم مع تعزيز الدولار وخسارة الأعمال في روسيا

تدفع الشركة حالياً للتركيز على نموذج الحوسبة السحابية المختلطة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
هبوط سهم آي بي إم مع تعزيز الدولار وخسارة الأعمال في روسيا

انخفض سهم شركة آي بي إم IBM، يوم الثلاثاء، حيث خفضت الشركة توقعاتها للتدفق النقدي الحر بسبب خسارة الأعمال في روسيا وتعزيز الدولار الأمريكي.

انخفاض أسهم آي بي إم

وانخفضت أسهم شركة آي بي إم بأكثر من 6% إلى 128.64 دولاراً بعد فترة وجيزة من جرس الافتتاح، بينما تفوقت الشركة على تقديرات المحللين لنمو المبيعات في تقرير أرباحها للربع الثاني، وظلت الشركة مصرة على أن قوة الطلب لم تتعثر حتى الآن.

الخروج من روسيا مؤلماً بالنسبة لآي بي إم

لكن الشركة تدير أكثر من نصف أعمالها في الخارج، مما يجعل الخروج من روسيا مؤلماً بشكل خاص وسط فترة مضطربة بالفعل للأسواق حيث يبدو أن أسعار وول ستريت في حالة ركود العام المقبل وتتوقع الشركات تباطؤاً في الإنفاق على التكنولوجيا.

في غضون ذلك، قالت شركة صناعة الكمبيوتر ومنافستها شركة آبل يوم الاثنين إنهما تعتزمان إبطاء التوظيف والإنفاق العام المقبل، مشيرةً إلى مخاوف من حدوث تباطؤ في واحدة من أكثر شركات قطاع التكنولوجيا رقابة عن كثب. 

تجاوزت شركة آي بي إم توقعات وول ستريت بشأن المبيعات في هذا الربع، حيث سجلت 15.5 مليار دولار مقابل توقعات بـ 15.2 ملياراً وفقاً لوكالة بلومبيرغ. كما تفوقت الشركة أيضاً على ربحية السهم عند 2.31 دولاراً مقارنة بـ 2.27 دولاراً متوقعاً.

توقعات شركة آي بي إم للتدفق النقدي الحر

لكن الشركة قالت إن توقعاتها للتدفق النقدي الحر ستسجل ما يقرب من 10 مليارات دولار، من النطاق المقدر سابقاً بين 10 مليارات و10.5 مليار دولار.

وكانت علقت شركة آي بي إم بسرعة عملياتها في روسيا في مارس بمجرد فرض عقوبات غربية على الكرملين رداً على حرب البلاد لأوكرانيا. وأضافت آي بي إم أنها تتوقع أن تخفض أسعار الصرف الحالية قوتها للعام بأكمله بمقدار ست نقاط مئوية.

بينما كان آرفيند كريشنا، الرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم، يدفع باتجاه توجيه الشركة نحو حصة سوقية أكبر من الحوسبة السحابية في نموذج هجين. استحوذت شركة آي بي إم على 25 شركة تهدف إلى زيادة عمليات الحوسبة السحابية تحت قيادة كريشنا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة