الفائزون بجائزة نوبل 2020: القائمة الكاملة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 18 أكتوبر 2020
الفائزون بجائزة نوبل 2020: القائمة الكاملة
مقالات ذات صلة
ليست خدع فوتوشوب: مشاهير بألوان عيون حقيقية مختلفة فما السر وراء هذا؟
إطلاق اسم ليوناردو دي كابريو على فصيلة جديدة من الخنافس! 😀
العالم ستيفن هوكينج يتسبب في تعطل موقع جامعة كامبريدج: لن تصدق السبب!

بدأ موسم إعلان جائزة نوبل، الذي يعقد في شهر أكتوبر من كل عام، حيث تقوم لجان في السويد والنرويج باختيار الفائزين في مجموعة متنوعة من المجالات في العلوم والأدب والاقتصاد، بالإضافة إلى أعمال السلام. 

جوائز نوبل:

وبدأ إعلان الجوائز، يوم الاثنين الموافق 5 أكتوبر 2020، من هذا العام بمنح جائزة في علم وظائف الأعضاء أو الطب، حيث ستستمر اللجنة في إعلان باقي الجوائز حتى اليوم الاثنين الموافق 12 أكتوبر 2020، عندما يتم الإعلان عن جائزة العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل.

إعلان الفائزين بجائزة نوبل للفيزياء

حفل تسليم جوائز نوبل:

ويتم تقديم جوائز نوبل في معظم السنوات إلى الفائزين في ستوكهولم وأوسلو في ديسمبر من كل عام، لكن بسبب جائحة الفيروس التاجي كورونا المستجد "كوفيد-19"، غيرت اللجنة نهجها، حيث سيتم إلغاء الاحتفالات التي كانت تعقد بشكلها التقليدي في ستوكهولم وتحويل الحفل بشكل إلكتروني. 

وسيتم تسليم الجوائز والميداليات عبر سفارات الفائزين في بلدانهم الأصلية، كما أنه من المقرر في حالة انعقاد حفل توزيع الجوائز لعام 2021 سيتم دعوة الفائزين لعام 2020 في هذا الحفل إذا أمكن انعقاده، وفق ما جاء في صحيفة نيويورك تايمز. فيما سيكون حفل أوسلو، المخصص لجائزة السلام، أصغر مما كان عليه في معظم السنوات، مع جمهور محدود.

جوائز نوبل:

وأعلنت لجنة جوائز نوبل أيضاً عن تغيير آخر، حيث سترتفع قيمة كل جائزة إلى 10 ملايين كرونة سويدية، بزيادة قدرها مليون عن العام السابق. هذا الارتفاع في قيمة الجائزة سيكون بحوالي 112000 دولار في أسعار الصرف الحالية.

الفائزون بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب:

حصل كل من هارفي جيه ألتر ومايكل هوتون وتشارلز إم رايس، أمس الاثنين، على الجائزة لاكتشافهم فيروس التهاب الكبد الوبائي سي. وقالت لجنة نوبل إن العلماء الثلاثة أتاحوا إجراء فحوص دم وأدوية جديدة أنقذت حياة الملايين.

جائزة نوبل 2020 في الفيزياء:

حصل روجر بنروز ورينهارد جينزل وأندريا غيز على الجائزة، يوم الثلاثاء؛ لاكتشافاتهم التي حسنت فهم الكون، بما في ذلك العمل على الثقوب السوداء.

جائزة نوبل 2020 في الكيمياء:

ومُنحت جائزة نوبل 2020 في الكيمياء، يوم الأربعاء، للفرنسية إيمانويل شاربانتييه والأميركية جنيفر داودنا، وهما عالمتا وراثة طورتا "مقصات جزيئية" قادرة على تعديل الجينات البشرية، وهو إنجاز يعتبر ثورياً في مجال الكيمياء.

جائزة نوبل 2020 في الأدب:

مُنحت جائزة نوبل في الأدب يوم الخميس إلى لويز غلوك، إحدى أشهر شعراء أمريكا؛ لصوتها الشعري الذي لا لبس فيه والذي يجعل الوجود الفردي عالمياً بجمالها الصارم.

جائزة نوبل 2020 في السلام:

حصل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، على جائزة نوبل للسلام لعام 2020، يوم الجمعة، حيث أقرت اللجنة بجهودها لمكافحة زيادة الجوع مع انتشار وباء الفيروس التاجي كورونا المستجد "كوفيد-19"، في جميع أنحاء العالم مع تأثيره المدمر.

جائزة نوبل 2020 في العلوم الاقتصادية:

ومنحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم، كل من بول ميلجروم وروبرت ويلسون؛ لمساهماتهم في وضع نظرية المزاد، جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية.