الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022

جائزة نوبل في الكيمياء 2022 تكرم رواد الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 05 أكتوبر 2023
الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، عن منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2022، مناصفة إلى 3 علماء، هم: كارولين بيرتوزي، مورتن ميلدال، باري شاربلس، تقديراً على إنجازاتهم في الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة.

جائزة نوبل في الكيمياء 2022 تكرم رواد الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة

جاء هذا خلال إعلان هانز إليغرين، الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء، اليوم الأربعاء، في معهد كارولينسكا في العاصمة السودية ستوكهولم.

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية نقلاً عن بيان صادر عن لجنة نوبل، فقد تم منح الجائزة للباحثين الثلاثة، وذلك مكافأة لهم على إنجازاتهم في تطوير ما يعرف باسم الكيمياء النقرية، وكذلك فرعاً آخر من الكيمياء يقوم بدراسة التفاعلات التي تحصل داخل الأنظمة الحية، دون حدوث تدخلات من خارج عملية التحول.

وأشارت التقارير إلى أن باري شاربلس هو أول من توصل إلى هذه النظرية، ثم توصل هو ومورتن ميلدال، بعد ذلك وبصورة مستقلة، للتفاعل الكيمائي اللازم لهذه العملية. وبعد ذلك، استكملت كارولين بيرتوزي العمل للتوصل لتفاعلات يمكن أن تفيد الكائنات الحية.

وأوضحت لجنة نوبل إن الجائزة تكرم إنجازات العلماء الثلاثة في مجال يتيح التحام كتل الجزئيات المبنية سريعاً وبكفاءة، مشيرة إلى أن التقنيات المعروفة باسم الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة، يتم استخدامها حالياً على مستوى العالم، من أجل استكشاف الخلايا وتتبع العمليات البيولوجية.

وأضافت اللجنة أنه باستخدام التفاعلات الحيوية المتعامدة، قام الباحثون بتحسين استهداف الخلايا السرطانية بعقاقير جديدة، والتي يجري حالياً اختبارها سريرياً.

ولفتت التقارير إلى أنه بهذا التتويج، يصبح عالم الكيمياء باري شاربلس، هو خامس شخص يتمكن من الفوز بجائزتين اثنتين من نوبل، وذلك منذ بدء تسليم الجائزة المرموقة.

جدير بالذكر أن جائزة نوبل في الكيمياء قد منحت في العام الماضي إلى العالمين بنيامين ليست وديفيد ماكميلان، بعد أن توصلا لطريقة بارعة وأنظف بيئياً لبناء الجزيئات، والتي وصفتها لجنة نوبل أنها تفيد البشرية بشكل كبير.

جدير بالذكر أن القيمة النقدية لجائزة نوبل تبلغ 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 900 ألف دولار)، حيث تأتي هذه الأموال وفقاً لوصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي في عام 1895.

وقد بدأ الإعلان عن الفائزين بجوائز نوبل لعام 2022، من يوم الاثنين الماضي، حيث فاز العالم السويدي سفانتي بابو، بجائزة نوبل في الطب لعام 2022، تقديراً لجهوده في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي، وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

وتم منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022، إلى كل من: آلان أسبكت وجون إف كلوزر وأنطون زيلينغر، وذلك تقديراً لعملهم في علم المعلومات الكمية.

هذا، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل في الأدب يوم الخميس، ونوبل للسلام يوم الجمعة، ثم نوبل في الاقتصاد يوم 10 أكتوبر الجاري، على أن يتم تسليم الجوائز في حفل سيقام يوم 10 ديسمبر القادم.