الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للسلام لعام 2022

ناشط حقوقي ومنظمتان غير حكومتين يفوزون بجائزة نوبل للسلام لعام 2022

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 09 أكتوبر 2022
الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للسلام لعام 2022

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الجمعة، عن منح جائزة نوبل للسلام لعام 2022، إلى كل من: الناشط الحقوقي البيلاروسي، أليس بيالياتسكي، ومنظمة ميموريال الروسية لحقوق الإنسان، ومركز الحريات المدنية الأوكراني.

ناشط حقوقي ومنظمتين غير حكومتين يفوزون بجائزة نوبل للسلام لعام 2022

ونقلت تقارير محلية عن بيان صادر عن لجنة نوبل، والتي قالت إن الحائزين على جائزة السلام هذا العام، يمثلون المجتمع المدني في أوطانهم، مشيرة إلى أنهم لسنوات عديدة، عززوا الحق في انتقاد السلطة، وحماية الحقوق الأساسية للمواطنين.

وأضافت لجنة نوبل في بيانها، إن الفائزين بجائزة السلام لعام 2022، بذلوا جهداً رائعاً لتوثيق جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان وإساءة استخدام السلطة، لافتة إلى أنهم يظهرون معاً أهمية المجتمع المدني للسلام والديمقراطية.

جدير بالذكر أن لقيمة النقدية لجائزة نوبل 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 900 ألف دولار)، حيث تأتي هذه الأموال وفقاً لوصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي في عام 1895.

وشهدت الأيام الماضية الإعلان عن الفائزين بجوائز نوبل لعام 2022. ففي يوم الاثنين الماضي، أعلن عن فوز العالم السويدي سفانتي بابو، بجائزة نوبل في الطب لعام 2022، تقديراً لجهوده في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي، وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

تم منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022، يوم الثلاثاء الماضي، إلى كل من: آلان أسبكت وجون إف كلوزر وأنطون زيلينغر، وذلك تقديراً لعملهم في علم المعلومات الكمية.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلن عن منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2022، مناصفة إلى 3 علماء، هم: كارولين بيرتوزي، مورتن ميلدال، باري شاربلس، تقديراً على إنجازاتهم في الكيمياء النقرية والكيمياء الحيوية المتعامدة.

وحصلت الكاتبة الفرنسية آني إرنو، على جائزة نوبل للأدب لعام 2022، يوم أمس الخميس، بسبب ما أظهرته من شجاعة وبراعة في اكتشاف الجذور والبُعد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية.

هذا، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز أو الفائزين بجائزة نوبل في الاقتصاد يوم 10 أكتوبر الجاري، على أن يتم تسليم الجوائز في حفل سيقام يوم 10 ديسمبر القادم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة