لماذا فاز موسيقي بجائزة نوبل للأدب

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أكتوبر 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
لماذا فاز موسيقي بجائزة نوبل للأدب

مفاجأة كبيرة لمتابعي توزيع جوائز نوبل، حيث أعلنت اللجنة المسؤولة عن توزيع الجائزة العريقة عن الفائز بالجائزة في مجال الأدب، وكانت المفاجأة في اسم "بوب ديلان" الموسيقي الأمريكي الشهير الذي أكد أن الموسيقى من الممكن أن تنتصر على الأدب في بعض الأحيان، حتى في جائزة نوبل.

وتعد تلك هي المرة الأولى في تاريخ الجائزة التي يحصل فيها موسيقي ومغني بجائزة نوبل للآداب، في حين أن الجائزة قد منحت لعدد كبير من الكتاب في مجالات مختلفة من الأدب، مثل القصة والسعر والرواية وباقي أنواع كتابات العلوم الإنسانية.

وبالنظر لمجهودات وتاريخ "بوب ديلان" يمكن معرفة السبب وراء فوزه بالجائزة القديرة، فديلان ليس مجرد ملحن أو مغني له من الأغاني الشهيرة والمؤثرة والخالدة الكثير فقط، بل هو أيضاً مؤلف أغاني وشاعر موسيقي، استطاع بكلماته أن يقود ثورة موسيقية تمكنت من تغيير وجه الموسيقى في العالم منذ بدايته عام 1964.

ويسجل لبوب ديلان بيعه لأكثر من 100 مليون أسطوانة في جميع أنحاء العالم عبر تاريخه، شملت أغنيات مناهضة للحرب في فيتنام، وأغاني أخرى عن المشكلات الاجتماعية التي تعاني منها الشعوب والطبقات العاملة حول العالم.

بجانب جائزة نوبل التي فاز بها بوب ديلان اليوم، فقد حصد 11 جائزة جرامي، وجائزة أوسكار وجولدن جلوب، كما نال وسام الحرية الرئاسي من الرئيس الأمريكي باراك أوباما عام 2012.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة