المسدس المعقود يجذب أنظار زوار إكسبو دبي: ما قصته؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أكتوبر 2021
المسدس المعقود يجذب أنظار زوار إكسبو دبي: ما قصته؟
مقالات ذات صلة
إكسبو 2020 دبي: قهوة مصنوعة بالطاقة الشمسية تبهر الزوار
إكسبو 2020 دبي: إرشادات مهمة للحفاظ على سلامة الزوار من إعصار شاهين
جسر حديقة رغدان المعلق يجذب الزوار في السعودية

قام الجناح السويدي في معرض إكسبو 2020 دبي بعرض نسخة خشبية من منحوتة السلام الشهيرة المسدس المعقود The Knotted Gun، والذي يدعو إلى السلام ونبذ العنف والتخلي عن الأسلحة.

جناح السويد في إكسبو دبي يعرض نسخة خشبية من منحوتة المسدس المعقود

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد عملت منظمة لا للعنف، التي يرمز إليها التمثال الشهير، مع كلا من مؤسسة فويس تراست السويدية والجناح السويدي في إكسبو دبي، من أجل إنشاء هيكل مصنوع من الخشب السويدي، على شكل المنحوتة الشهيرة المستوحاة من حادثة اغتيال المطرب الشهير وناشط السلام جون لينون في ثمانينات القرن الماضي.

وقالت التقارير أن النسخة الخشبية من تمثال المسدس المعقود موجودة في منطقة الاستدامة قبالة جناح السويد في معرض إكسبو 2020 دبي، موضحة أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استنساخ التمثال الشهير باستخدام هذه المادة، وهو ما يعكس موضوع الاستدامة الذي اختاره الجناح السويدي في إكسبو، وهو الغابة.

وأشارت إلى أن الهدف من صنع نسخة خشبية من المنحوتة العالمية هو توعية الزوار بمخاطر العنف، خاصة العنف الرقمي والمضايقات الإلكترونية، والتي أصبحت تهدد حياة الكثير من الشباب حول العالم.

ولفتت التقارير إلى أنه تم الكشف عن هذه المنحوتة الخشبية بحضور كلا من نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، وسفيرة مملكة السويد لدى الإمارات، ليزلوت أندرسون.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أعربت فيها عن سعادتها بالكشف عن هذه المنحوتة الخشبية تزامناً مع الاحتفال بيوم الأمم المتحدة، والذي وصفته بأنه يوم خاصة بالنسبة للمنظمة العالمية، حيث يُذكر الجميع بالإنسانية، وإلى أي مدى يمكن للجميع أن يعملوا سوياً.

وأردفت قائلة إن الاستدامة تأتي على جدول أعمال منظمة الأمم المتحدة اليوم، والتي تطمح أن تجعل العالم أكثر استدامة، حتى يتمكن جيل المستقبل من الاستفادة، لافتة إلى أن المنحوتة الأصلية للمسدس المعقود موجودة منذ نحو 30 عاماً خارج مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، حاملة رسالة اللاعنف، وتدعو لتخفيف مظاهره بكل أشكالها.

ومن جانبه، قال يان تيسلف، المفوض العام للجناح السويدي في معرض إكسبو 2020 دبي، أنهم يسعون في جناح السويد إلى توصيل رسالة عن الاستدامة بمعناها الواسع: البيئي والاقتصادي والاجتماعي، مشيراً إلى أن هذا الهيكل المصنوع من الخشب يمثل اللاعنف، والذي يعتبر بدوره شرطاً أساسياً لتحقيق هدف الاستدامة بحلول عام 2030.

ولفت إلى أن البلدان التي تمزقها الصراعات، لا تأتي الاستدامة على رأس أولوياتها، لذا، فإن هذه المنحوتة الخشبية تعبر بطريقة ما عن الاستدامة، موضحاً أن العديد من القضايا العالمية، مثل تغير المناخ، تؤدي إلى نشوء الصراعات بين الشعوب، مثل الصراع على المياه أو الحدود، أو حتى على الأراضي الزراعية أو الموارد الطبيعية.

والمنحوتة الشهيرة المسدس المعقود، والتي يُطلق عليها اسم اللاعنف، قام بإنشائها الفنان السويدي كارل فريدريك رويترزورد، تخليداً لذكرى صديقه، المطرب البريطاني الراحل جون لينون، الذي قُتل بالرصاص خارج منزله في مدينة نيويورك في عام 1980.

وتتواجد هذه المنحوتة حالياً خارج مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، حيث تعتبر رمزاً للسلام العالمي.

ومنذ عام 1993، أصبحت هذه المنحوتة رمزاً لمنظمة لا للعنف، وهي منظمة غير ربحية تشجع على التغيير الاجتماعي، وتدعو لمحاربة العنف.

جدير بالذكر أن معرض إكسبو 2020 دبي هو أحد معارض إكسبو الدولي، حيث تستضيفه إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة ما بين 1 أكتوبر 2020 وحتى 31 مارس 2022، بعدما فازت إمارة دبي بحق استضافة إكسبو 2020، خلال اجتماع نظمه المكتب الدولي للمعارض في جمعيته العامة، التي انعقدت في باريس في 27 نوفمبر 2013.

وتقام معارض إكسبو الدولية كل 5 سنوات، وتستمر كل منها لفترة أقصاها أشهر، حيث أقيم أول إكسبو دولي في لندن في عام 1851، فيما تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ معارض إكسبو الدولية التي يتم استضافتها في منطقة الشرق الأوسط.

وكان من المفترض أن يقام معرض إكسبو 2020 دبي في العام الماضي، قبل أن يتم تأجيله إلى عام 2021 الجاري بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويضم معرض إكسبو 2020 دبي أكثر من 200 جناح، والعديد من الأنشطة والفعاليات وتجارب الطعام، وذلك خلال فعالياته التي تستمر لمدة 182 يوماً.