إكسبو 2020 دبي: انطلاق مسابقة التصوير الفوتوغرافي تبحث عن الاستدامة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أكتوبر 2021
إكسبو 2020 دبي: انطلاق مسابقة التصوير الفوتوغرافي تبحث عن الاستدامة

شهد معرض إكسبو 2020 دبي الدولي اليوم الخميس انطلاق مسابقة "لحظات تستحق التوثيق" للتصوير الفوتوغرافي.

وجاء انطلاق مسابقة "لحظات تستحق التوثيق" كنتيجة للتعاون بين جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي و"كانون".

ويهدف التعاون جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي و"كانون" إلى توفير منصة لجميع الأشخاص من أجل تسخير قوة سرد القصص المرئية في سبيل إحداث تغيير إيجابي.

كما تركز مسابقة "لحظات تستحق التوثيق" المنطلقة في معرض إكسبو 2020 دبي على السماح للمشتركين بعرض ما يمثله مستقبل كوكب الأرض بالنسبة لهم.

شروط المشاركة في المسابقة "لحظات تستحق التوثيق"

وتوفر المسابقة لجميع عشاق التصوير الفوتوغرافي من جميع أنحاء العالم المشاركة بشرط أن تتخطى أعمارهم الـ18 عاماً.

وتقدم المسابقة جوائز للفائزين تشمل مبلغ مالي يصل إلى 8 آلاف دولار نقداً بالإضافة إلى عملات ذهبية ومعدات من "كانون".

وتطلق المسابقة تحدي بين المشاركين من أجل التقاط خمس صور تبرز مبادئ الاستدامة وذلك ضمن أي من الجوانب الخاصة بقضايا الاستدامة العالمية والتي تنقسم إلى 4 فروع وهي: الاقتصادية والإنسانية والبيئية والاجتماعية.

ويفوز بالجائزة من يتمكن من الإبداع في التصوير خلال الفئات المتوفرة في المسابقة وهي، "اللحظات التي تصنعنا" الخاصة بالجانب البيئي، و"اللحظات التي تشفينا" للجانب الإنساني، و"واللحظات التي تنقذنا" للجانب الاجتماعي، "اللحظات التي تطورنا" للجانب الاقتصادي.

ويمكن لمن يرغب في المشاركة عبر الإنترنت أن يرسل مشاركاته إلى المواقع الخاص بشركة "كانون".

لجنة تحكيم عالية الخبرة

وينتظر بأن تقيم لجنة تحكيم دولية مكونة من أصحاب خبرة كبيرة الأعمال المشاركة، قبل عرض الصور الفائزة ضمن معرض افتراضي يقام عبر موقع كانون الإليكتروني، بالإضافة لمعرض آخر سيقام في جناح الاستدامة في إكسبو 2020 دبي.

 ومن جانبه يرى فينكاتاسوبرامانيان هاريهاران المدير التنفيذي لكانون الشرق الأوسط وتركيا خلال مؤتمر صحفي أن هذه المسابقة ستؤثر في مستقبلنا ولذلك فإن الشركة أرادت أن تشرك العالم وأن تنظر من خلال عدد أعين أكبر وأكثر من الناس وأن تشاركهم رؤيتهم للمستقبل وكيفية تأثير مبدأ الاستدامة على جوانب الحياة المختلفة.

فيما يعتقد علي خليفة بن ثالث الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي أن هذه المسابقة سوف تخرج المصورين من الإطارات الموضوعية المحدودة إلى فضاء التفكير الواسع في صناعة مستقبل أفضل للبشرية.

ويعتقد بن ثالث أن بإمكان المتسابقين أن يسخروا حرفيتهم وإبداعهم في تشخيص التحديات وتقديم الحلول لها وذلك من خلال أساليب تحمل قيمة عملية حقيقية قابلة للتطبيق.

وينتظر بأن تحفل الأعمال المشاركة في المسابقة بصور مدهشة وملهمة ومفعمة بالمعاني البليغة والدلالات المازجة بين جماليات المشهد وقوة التعبير بحسب وصف علي خليفة بن ثالث الأمين العام لجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي.

إكسبو 2020 دبي تدعم المسابقة 

وفي السياق ذاته، أكدت مرجان فريدوني الرئيس التنفيذي لتجربة الزائر في إكسبو 2020 دبي أن توحيد الجهود بين كانون وجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي وإطلاق مسابقة "لحظات تستحق التوثيق" يعتبر خطوة إيجابية نحو إنشاء بادرة من شأنها مساعدة المجتمعات في إدراك وفهم أهمية حماية الكوكب والحفاظ عليه.

كما شددت مرجان فريدوني أنها تؤمن بقوة الفن والإبداع وقدرته على إيصال رسالة الاستدامة وهو الأمر الذي دفع معرض إكسبو 2020 دبي لأن يكون شريكاً في هذه المبادرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة