دراسة تثبت فعالية الضحك في تخفيف أعراض أمراض القلب

دراسة جديدة تكشف أن الضحك وسيلة علاجية فعالة تخفيف أعراض أمراض القلب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 سبتمبر 2023
دراسة تثبت فعالية الضحك في تخفيف أعراض أمراض القلب

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها فريق من الباحثين في مستشفى بورتو أليغري في البرازيل، أن استخدام الضحك كوسيلة علاجية، أثبت فعالية في تخفيف أعراض أمراض القلب.

دراسة جديدة تكشف أن الضحك وسيلة علاجية فعالة تخفيف أعراض أمراض القلب

الدراسة التي أجراها الباحثون شملت 26 مريضاً، والذين تبلغ أعمارهم حوالي 64 عاماً، وتم تشخيص إصابتهم بمرض نقص التروية.

وقام العلماء بتقسيم هؤلا المرضى إلى مجموعتين، حيث تم عرض أفلام وبرامج كوميدية لأفراد المجموعة الأولى، وذلك لمدة 3 أشهر، في حين تم عرض أفلام وثائقية جادة على أفراد المجموعة الثانية، وذلك خلال نفس الفترة.

ووجدت الدراسة أن معدل ضخ الأكسجين في قلوب أفراد المجموعة الأولى من الدراسة، قد ارتفع بنسبة تصل إلى 10%، كما لوحظ عليهم تحسناً في مرونة الأوعية الدموية، وانخفاضاً في مؤشرات الالتهابات، وهو ما يشير إلى انخفاض عدد اللويحات داخل الأوعية الدموية.

وقال العلماء إن هذه النتائج تشير إلى أن العلاج بالضحك من الممكن أن يقلل من الالتهابات، كما أنه قد يقلل أيضاً من مخاطر النوبات القلبية والجلطة الدماغية.

وأشاروا إلى أن آلية التأثير الإيجابي للضحك، تكمن في أنه يعزز إطلاق الأندروفين، الذي يساهم في تقليل الالتهابات، كما يساعد على استرخاء القلب والأوعية الدموية.

وإلى جانب ما سبق، فقد أفادت الدراسة بأن الضحك من الممكن أن يساعد أيضاً في تقليل مستويات هرمونات الإجهاد، والتي تشكل عبئاً على القلب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة