اليوم العالمي للشباب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 12 أغسطس 2021
اليوم العالمي للشباب
مقالات ذات صلة
شباب عرب سيغيرون العالم طبقاً لفوربس
فيديو: الإمارات تحتفل باليوم العالمي للشباب
تعرفوا على أكثر شباب العائلات الملكية جاذبية حول العالم

يسعى اليوم العالمي للشباب إلى رفع مستوى الوعي حول القضايا الثقافية والقانونية التي يواجهها الشباب في جميع أنحاء العالم. وتعرّف الأمم المتحدة الشباب بأنهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا وذلك على الرغم من أنه يمكن تفسير الشباب محليًا بطريقة أكثر مرونة حسب المنطقة الجغرافية.

وفي عام 1995 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة (UN) برنامج العمل العالمي للشباب بهدف وضع مبادئ توجيهية وسياسات للعمل والدعم من شأنها أن تؤدي إلى مستقبل أكثر إشراقًا لشباب الغد، ومنذ بدايته في 12 أغسطس عام 2000 عمل اليوم العالمي للشباب على زيادة نوعية وكمية الفرص المتاحة للشباب للمشاركة الفعالة في المجتمع.

وفي عام 2009 وسع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة مجالاته الخمسة عشر ذات الأولوية للشباب من خلال وضع أهداف وغايات لرصد تقدم الشباب. وقد أدى هذا التوسع إلى إنشاء موضوع سنوي لليوم العالمي للشباب، حيث يتم اختيار موضوع كل عام بناءً على القضايا ذات الصلة التي يواجهها الشباب.

ويجدر بالذكر أنه من بين 1.8 مليار شاب في العالم اليوم يعيش حوالي نصفهم على أقل من دولارين في اليوم.

بعض الاقتباسات عن يوم الشباب العالمي

  • "يجب أن يكون الشباب في طليعة التغيير والابتكار العالميين، فإذا تم تمكينهم فيمكنهم أن يكونوا عوامل رئيسية للتنمية والسلام. لكن إذا تُركوا على هوامش المجتمع فسنكون جميعًا فقراء. لذلك دعونا نضمن حصول جميع الشباب على كل الفرص للمشاركة الكاملة في تطوير مجتمعاتهم" كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة.
  • "لدينا التزام ومسؤولية للاستثمار في طلابنا ومدارسنا، ويجب أن نتأكد من أن الأشخاص الذين لديهم الدرجات والرغبة والإرادة ولكن ليس المال يمكنهم الحصول على أفضل تعليم ممكن" باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية سابقًا

ما الذي يجب عليك القيام به في يوم الشباب العالمي

  • شارك في احتفال بيوم الشباب داخل مدينتك، واستخدم الهاشتاغ #YouthDay على منصات التواصل الاجتماعي.
  • قم بتشجيع الشباب من خلال المشاركة في الرياضة ونوادي الدراما ونوادي المناظرة والفرق الموسيقية.
  • شجع الشباب على التعرف على الاستدامة والمشاركة في إعادة التدوير.
  • شاهد الأفلام التي تلهم الشباب لإحداث تأثير إيجابي في العالم، مثل The Lorax (2012) و Living on One Dollar (2013) و Girl Rising (2014) و He Named Me Malala (2015).