اليوم العالمي للشوكولاتة: لماذا تحب النساء الشوكولاتة أكثر من الرجال؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 يوليو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 07 يوليو 2023
اليوم العالمي للشوكولاتة: لماذا تحب النساء الشوكولاتة أكثر من الرجال؟

في السابع من يوليو من كل عام، يحتفل محبو الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للشوكولاتة، يُحتفل خلال هذا اليوم أيضاً بجميع أنواع الأشياء اللذيذة المصنوعة من الشوكولاتة، بما في ذلك حليب الشوكولاتة أو الشوكولاتة الساخنة أو حلوى الشوكولاتة أو كعكة الشوكولاتة أو البراونيز أو أي شيء مغطى بالشوكولاتة.

قد يكون هذا الاحتفال له أهميته لدى النساء، اللاتي يُغرمن بالشوكولاتة بشكل خاص، لكن، هل سألت نفسك من قبل لماذا يبدو أن النساء تحب الشوكولاتة أكثر من الرجال؟ تابع قراءة السطور التالية لمعرفة الإجابة.

تاريخ اليوم العالمي للشوكولاتة

يتم الاحتفال باليوم العالمي للشوكولاتة في السابع من يوليو من كل عام، لأنه في هذا التاريخ من عام 1550 تم إحضار الشوكولاتة لأول مرة إلى أوروبا. يُذكر أن الاحتفال باليوم العالمي الأول للشوكولاتة كان في عام 2009.

كيف تُصنع الشوكولاتة؟

تأتي الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو الاستوائية. يُزرع الكاكاو منذ ما يزيد عن الثلاثة آلاف عام، وينمو في المكسيك وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية. أقدم توثيق معروف لاستخدام بذور الكاكاو يعود إلى حوالي عام 1100 قبل الميلاد.

نظراً لأن بذور شجرة الكاكاو لها طعم شديد ومر، يجب تخميرها لتطوير النكهة. بمجرد تخميرها، بعد التخمير يتم تجفيف وتنظيف وتحميص الحبوب. بعد التحميص، تتم إزالة القشرة لإنتاج حبيبات الكاكاو.

ثم يتم طحن حبيبات الكاكاو لتكوين  كتلة الكاكاو، وهي عبارة عن شوكولاتة نقية في شكل خشن. عادة ما يتم تسييل كتلة الكاكاو، ثم تشكيلها بمكونات أخرى أو بدونها.

أكثر أنواع الشوكولاتة شيوعاً

من أكثر أنواع الشوكولاتة شيوعاً ما يلي:

  • الشوكولاتة الداكنة: وهي تتكون من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو بنسب متفاوتة.
  • الشوكولاتة الحلوة: تتكون من مواد الكاكاو الصلبة أو زبدة الكاكاو أو غيرها من الدهون والسكر.
  • شوكولاتة الحليب: هي شوكولاتة حلوة مع مسحوق الحليب أو الحليب المكثف.
  • الشوكولاتة البيضاء: تتكون من زبدة الكاكاو والسكر والحليب ولكن لا تحتوي على مواد صلبة من الكاكاو.

بشكل عام، يحب معظم الناس الشوكولاتة. في الواقع، هناك حوالي 1 مليار شخص يأكلون الشوكولاتة كل يوم.

إلى جانب حقيقة أن مذاقها لذيذ، فهناك بعض الفوائد الصحية للشوكولاتة، فتُزيد الشوكولاتة من مستويات السيروتونين والدوبامين، مما يساعد على تعزيز الحالة المزاجية. أيضاً، يمكن أن تكون الشوكولاتة الداكنة مفيدة بشكل خاص، فتُعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنها تساعد على تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

لماذا تحب النساء الشوكولاتة أكثر من الرجال؟

يقول أنتوني أوجيه، الأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة UW-Madison. أن الشوكولاتة تؤثر على النساء بشكل مختلف عن تأثيرها على  الرجال. يدرس أوجيه الفروق الدماغية بين الجنسين، ويرى أن النساء لديهن رغبة أقوى في تناول الشوكولاتة. وفقاً لأوجيه، قد يعود سبب هذا الاختلاف إلى الارتفاع الدوري والانخفاض عند الإناث من هرمون الاستروجين والبروجسترون.

أظهرت دراسة جديدة أن الشوكولاتة تؤثر أيضاً على المخ بشكل مختلف بين الجنسين بعد تناولها. أظهرت صور الأدمغة بالرنين المغناطيسي (MR) أن منطقة ما تحت المهاد كانت أقل نشاطاً عند النساء بعد تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة.

نظراً لأن منطقة ما تحت المهاد تساعد في تنظيم تناول الطعام، فقد يُفسر هذا سبب احتمال أن تُقلل الشوكولاتة من جوع المرأة، وجدت الدراسة أيضاً انخفاضاً في النشاط في اللوزة، وهي مركز عاطفي رئيسي في الدماغ.

يقول أوجيه: "أنا مفتون، لأن اللوزة المخية لا تنظم فقط المشاعر الإيجابية والسلبية، ولكن أيضاً السلوك والرغبة الجنسية. لذا فإن الشوكولاتة لها تأثير محتمل على تلك السلوكيات، يمكن أن تكون هذه الاختلافات آليات أساسية لشرح سبب اختلاف تفضيلات الرجال والنساء، فضلاً عن الاستجابات السلوكية والفسيولوجية للشوكولاتة ".

الفوائد الصحية لتناول الشوكولاتة

هناك عدّة أسباب تجعلك تحرص على تناول الشوكولاتة، مثل:

  • خفض مستويات الكوليسترول:

تُشير إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة التغذية، إلى أن استهلاك الشوكولاتة قد يساعد في تقليل مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف أيضاً باسم "الكوليسترول الضار".

توصل الباحثون إلى أن استهلاك الشوكولاتة كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون، قد يدعم صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكوليسترول وتحسين ضغط الدم.

  • منع التدهور المعرفي:

اقترح الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد أن شرب كوبين من الشوكولاتة الساخنة يومياً يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وتقليل تدهور الذاكرة لدى كبار السن.

وجد الباحثون أيضاً أن الشوكولاتة الساخنة ساعدت في تحسين تدفق الدم إلى أجزاء الدماغ، يقول المؤلف الرئيسي للدراسة فرزانه سوروند: "نظراً لأن مناطق مختلفة من الدماغ تحتاج إلى مزيد من الطاقة لإكمال مهامها، فإنها تحتاج أيضاً إلى تدفق دم أكبر. قد تلعب هذه العلاقة، التي تسمى اقتران الأوعية الدموية العصبية، دوراً مهماً في أمراض مثل مرض الزهايمر".

أشارت نتائج تجربة معملية، نُشرت في عام 2014، إلى أن مستخلص الكاكاو، قد يُقلل أو يمنع تلف المسارات العصبية الموجودة في مرضى الزهايمر. يمكن أن يساعد هذا المستخلص في إبطاء أعراض التدهور المعرفي.

ذلك، تُشير دراسة أخرى، نُشرت في عام 2016 في مجلة Appetite، إلى أن تناول الشوكولاتة مرة واحدة على الأقل أسبوعياً يمكن أن يُحسّن من الوظيفة الإدراكية.

  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

تُشير الأبحاث المنشورة في The BMJ ، إلى أن تناول الشوكولاتة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث.

بناءً على ملاحظاتهم، خلص مؤلفو الدراسة إلى أن المستويات الأعلى من استهلاك الشوكولاتة يمكن أن ترتبط بانخفاض خطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية.

  • تقليل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية:

وجد الباحثون الكنديون، في دراسة شملت 44489 فرداً، أن الأشخاص الذين تناولوا حصة واحدة من الشوكولاتة كانوا أقل عرضة بنسبة 22% للإصابة بسكتة دماغية من أولئك الذين لم يتناولوا هذه الحصة.

أيضاً، أولئك الذين تناولوا حوالي 2 أونصة من الشوكولاتة في الأسبوع كانوا أقل عرضة للوفاة بسكتة دماغية بنسبة 46%.

  • تحسين الأداء الرياضي:

قد تساعد الشوكولاتة الرياضيين على قطع مسافة أكبر مع استخدام كمية أقل من الأكسجين. تُشير النتائج المنشورة في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية إلى أن القليل من الشوكولاتة الداكنة قد يُعزز توافر الأكسجين أثناء تدريب اللياقة البدنية.

وجد الباحثون الذين أجروا دراساتهم على راكبي الدراجات أنه "بعد تناول الشوكولاتة الداكنة، استخدم الدراجون كمية أقل من الأكسجين عند ركوب الدراجات بوتيرة معتدلة، كما قطعوا مسافة أكبر خلال تجربة زمنية مدتها دقيقتان".

يرى العلماء أن قدرة الشوكولاتة الداكنة على تحقيق هذا تعود إلى احتوائها على مركبات الفلافونول المعروفة باسم epicatechins، والتي تُعزز إطلاق أكسيد النيتريك في الجسم.

أيهما أفضل شوكولاتة الحليب أم الشوكولاتة الداكنة؟

يدّعي مصنعو شوكولاتة الحليب، أن منتجهم أفضل للصحة لأنه يحتوي على الحليب، والحليب يوفر البروتين والكالسيوم. بينما يُشير مؤيدو الشوكولاتة الداكنة إلى أنها الأفضل لارتفاع محتوى الحديد ومستويات مضادات الأكسدة بها.

كلما كانت الشوكولاتة أغمق، كان هذا علامة على زيادة تركيز الكاكاو، وبالتالي، من الناحية النظرية، يُشير هذا أيضاً إلى ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة الموجودة في البار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة