ما هي فوائد فيتامين د للرجال؟

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب العديد من الأدوار المهمة في جسمك. أحد أغراضه الرئيسية هو المساعدة في الحفاظ على صحة العظام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
ما هي فوائد فيتامين د للرجال؟

يمكن أن تساعد هذه المغذيات في نمو العضلات وهرمونات الذكورة وحتى الصحة العقلية، يساعد فيتامين د في بناء عظام قوية والحفاظ على نظام مناعة صحي وتقليل الالتهابات. إنه ضروري لنا جميعًا، في المقال التالي ما هي فوائد فيتامين د للرجال؟

فيتامين د عند الرجال.

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب العديد من الأدوار المهمة في جسمك. أحد أغراضه الرئيسية هو المساعدة في الحفاظ على صحة العظام. فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم في الأمعاء الدقيقة. كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور، وتعزيز نمو العظام، يمكن أن يمنع حالات مثل هشاشة العظام.

لكن له فوائد فريدة للرجال. قد تشمل فوائد فيتامين (د) للرجال الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون تحت السيطرة، والمساعدة في إنتاج الحيوانات المنوية، وبناء عضلات قوية. حتى إنه قد يلعب دورًا في الصحة العقلية للرجال ونمو الشعر وفقدان الوزن.

ومع ذلك، يعاني العديد من الرجال من نقص فيتامين (د) ، وقد يستفيدون من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة التي يمكن أن تزيد من انخفاض مستويات فيتامين (د) ، وفي كثير من الأحيان ، قد يكون من الضروري تناول مكملات فيتامين (د) للرجال.

ما هي فوائد فيتامين د للرجال؟

يعتبر فيتامين (د) لاعبًا حيويًا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على نظام المناعة في أفضل حالاته، وتقليل الالتهاب في الجسم، وتعزيز نمو الخلايا الصحية، والوظيفة العصبية العضلية، والتمثيل الغذائي الأمثل للجلوكوز.

فيتامين د مهم لكل من الرجال والنساء، ولكن هناك بعض الأدوار التي يلعبها فيتامين د في صحة الرجل والتي لها أهمية خاصة. قد يعاني الرجال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) من مشاكل في إنتاج الحيوانات المنوية، وانخفاض الحالة المزاجية، وانخفاض قوة العضلات، وغيرها من الآثار الصحية غير المرغوب فيها.

دعونا نلقي نظرة على الفوائد الصحية المحددة لفيتامين د للرجال، ولماذا من المهم للرجال الحفاظ على مستويات فيتامين د الصحية.

1. تنمية العضلات

فيتامين د ليس فقط مفتاحًا للحفاظ على صحة العظام، ولكن يمكن أن يكون له تأثير على قوة العضلات وقوة تحملها. على سبيل المثال، وجدت الدراسات أن فيتامين (د) يلعب دورًا في تجديد العضلات والحفاظ على وظيفة خلايا الميتوكوندريا. وهذا يعني أن فيتامين (د) قد يساعد في استعادة العضلات بعد التمرين أو المجهود.

2. مستويات التستوستيرون

إن فيتامين (د) مهم عندما يتعلق الأمر بإنتاج هرمون التستوستيرون وخصوبة الرجال. "على وجه التحديد لدى الرجال، كانت هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى وجود علاقة قوية بين مستويات فيتامين د ومستويات التستوستيرون". على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن مكملات فيتامين (د) قد تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يخضعون لبرنامج إنقاص الوزن.

3. ضعف الانتصاب

هناك بعض الأدلة على أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب يعانون أيضًا من نقص فيتامين د. يمكن أن يساعد تحسين مستويات فيتامين (د) في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون، وبالتالي المساعدة في الصحة الجنسية، وفقًا للبحث. يمكن لمزود الرعاية الصحية الخاص بك تقييم مدى نقصك من خلال اختبار دم بسيط، ثم يوصي بالجرعة التي تحتاجها لتحسين وظيفة الانتصاب.

4. الخصوبة

هناك دليل أقوى بخصوص فيتامين (د) لخصوبة الرجال. "كانت هناك العديد من الدراسات التي وجدت ارتباطًا إيجابيًا بين مستويات فيتامين (د) وإجمالي عدد الحيوانات المنوية وحركتها".

5. الصحة النفسية

قد تشمل فوائد فيتامين (د) للصحة العقلية تنظيم الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب، "أظهرت الدراسات وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والاكتئاب، بالإضافة إلى وجود ارتباط بين زيادة مستويات فيتامين (د) وتحسين أعراض الاكتئاب.

6. نمو الشعر

لا يُعرف الكثير عن فيتامين (د) ونمو الشعر، "يلعب فيتامين د دورًا غير واضح في صحة بصيلات الشعر". أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر لديهم مستويات أقل من فيتامين د. يوضح الدكتور أن هناك علاقة بين فيتامين د وتساقط الشعر.

"يبدو أن هناك أيضًا زيادة في حدوث تساقط الشعر في المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين (د)". "ولكن لم تكن هناك دراسات قاطعة تظهر علاقة واضحة بين مكملات فيتامين (د) ووقف تساقط الشعر."

نقص فيتامين د عند الرجال

يعود نقص فيتامين (د) لدى الرجال إلى عدة أسباب رئيسية. يُطلق عليه أحيانًا فيتامين أشعة الشمس، ينتج جسمك فيتامين د عندما تتعرض لأشعة الشمس. "إذا كان الرجل لا يأكل طعامًا غنيًا بفيتامين (د) يوميًا ، أو لا يقضي وقتًا يوميًا في الشمس ، أو يستخدم واقياً من الشمس لحماية بشرته ، فقد يكون معرضًا لخطر نقص فيتامين (د)". أن الرجال الذين يتبعون حمية نباتية صارمة معرضين لخطر نقص فيتامين (د).

لا يعاني العديد من الأشخاص من أعراض نقص فيتامين (د)، مما يجعل التعرف عليهم دون إجراء فحص دم أمر صعب. فإن النقص الحاد في فيتامين د سيكون له الأعراض التالية:

  • تعب
  • آلام العظام
  • آلام العضلات
  • تغيرات في المزاج
  • زيادة التعرض لكسور العظام

إذا كنت قلقًا بشأن حالة فيتامين (د) الخاصة بك، فيجب عليك زيارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك وطلب فحص الدم. "الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كان لديك انخفاض في مستويات فيتامين (د) هي من خلال فحص الدم". "بعد رؤية نتائج فحص الدم، يمكن لطبيبك أن يوصي بجرعة مناسبة للمكملات.

كيفية الحصول على المزيد من فيتامين د

أفضل الطرق للحصول على المزيد من فيتامين (د) هي من خلال التعرض لأشعة الشمس والنظام الغذائي والمكملات الغذائية.

  • التعرض للشمس

يعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس طريقة مهمة للحصول على فيتامين د. لسوء الحظ، بسبب التلوث والوقت الذي يقضيه الناس في الداخل والموقع الجغرافي، لا يستطيع الكثير من الناس الحصول على ما يكفي من فيتامين د من الشمس. يمكن أن يقلل واقي الشمس من امتصاص فيتامين د بنسبة 90٪. بالإضافة إلى ذلك، يعاني الأشخاص ذوو البشرة الداكنة عادةً من صعوبة أكبر في امتصاص فيتامين د من الشمس.

فإن أفضل طريقة للحصول على فيتامين (د) بأمان من التعرض لأشعة الشمس هي قضاء ما بين خمس إلى 30 دقيقة في الشمس بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً، على الأقل مرتين في الأسبوع وبدون واق من الشمس.

  • نظام غذائي

يمكنك تحسين تناول فيتامين د عن طريق زيادة كمية الأطعمة الغنية بفيتامين د في نظامك الغذائي. تعتبر الأطعمة التالية مصادر رائعة لفيتامين د:

  • تونة
  • زيت كبد سمك القد
  • سمك أبو سيف
  • سمك السالمون
  • السردين
  • صفار البيض
  • لحم كبد البقر
  • عصير مدعم بفيتامين د
  • الألبان (الألبان وغير الألبان) المدعمة بفيتامين د
  • الحبوب المدعمة بفيتامين د
  • الفطر

فإن زيوت كبد السمك وأنواع مختلفة من الأسماك الدهنية هي أفضل مصادر الغذاء لفيتامين د.

  • مكملات فيتامين د

يحتاج الكثير من الرجال إلى تناول مكملات فيتامين د من أجل تلبية احتياجاتهم من فيتامين د، خاصةً إذا اكتشفوا أنهم يعانون من نقص في فيتامين د.

فيتامين د هناك نوعان من فيتامين د 2 (إرغوكالسيفيرول) وفيتامين د 3 (كوليكالسيفيرول). "يتم امتصاص كل من D2 وD3 جيدًا في الأمعاء، لكن فيتامين D3 يرفع مستويات فيتامين D في الدم بشكل أعلى ويبقيها مرفوعة لفترة أطول من فيتامين D2".

كوبونات فيتامين د 2

يوصى بتناول مكملات فيتامين D3 على D2 عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية. بالنسبة لنوع المكملات التي يجب تناولها (حبوب مقابل قطرات)، " أن الحبوب والقطرات لها نفس الفعالية في زيادة مستويات فيتامين د".

كوبونات فيتامين د 3

كما هو الحال مع كل شيء آخر، يجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة أفضل نوع مكمل لك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة