شوكولاتة النوتيلا: تستهلك ربع محصول البندق العالمي وهكذا غزت العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 05 فبراير 2024
شوكولاتة النوتيلا: تستهلك ربع محصول البندق العالمي وهكذا غزت العالم

الشركة التي تستهلك ربع محصول البندق العالمي، تأسست بعد الحرب العالمية الثانية، واليوم تتربع على عرش الشوكولاتة في العالم.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع شوكولاتة النوتيلا، التي يحبها الملايين حول العالم.

نقص عالمي في بودرة الكاكاو بعد الحرب العالمية الثانية

بدأت قصة شوكولاتة النوتيلا في عام ألف وتسعمئة وأربعة وأربعين ميلادياً، بعد الحرب العالمية الثانية، التي عانت خلالها البلاد من نقص المواد الخام والموارد الأساسية، لتوقف الحركة التجارية والتصدير والاستيراد وقتها. وكانت من ضمن تلك المواد التي عانت من نقص هي بودرة الكاكاو.

بيترو فيريرو أشهر الخبازين الإيطاليين مخترع النوتيلا

فقرر الخبازون في إيطاليا البحث عن مواد بديلة للكاكاو، من أجل صنع معجناتهم بالشوكولاتة. وكان الخباز وصانع الحلويات الإيطالي بيترو فيريرو أحد هؤلاء الخبازين الإيطاليين، وكان يقيم في بلدة بيدمونت، فابتكر وصفة من خليط من السكر ومسحوق البندق وقليل من الكاكاو، وصنعها في قوالب صلبة يمكن كسرها واستعمال أجزاء وقطع منها كحشو للمخبوزات.

ميشيل فيريرو يحول الشوكولاته إلى زبدة قابلة للدهن

 ثم جاء من بعده ولده ميشيل فيريرو، الذي عمل على تطوير تلك الفكرة، وإضافة لمسة خاصة بها، وحولها من قوالب صلبة إلى زبد قابل للدهن، ووُضعت في برطمانات زجاجية، وسُميت سوبر كريمة.

برطمانات النوتيلا الإيطالية تغزو العالم

وفي عام ألف وتسعمئة وأربعة وستين ميلادياً، انطلقت برطمانات النوتيلا من إيطاليا، وهي زبد الشوكولاته القابل للدهن، وتحتوي مكوناتها على سكر وزيت النخيل ومسحوق البندق وبودرة الكاكاو وحليب خالي الدسم، ثم غزت دول أوروبا؛ حيث وصلت إلى ألمانيا عام ألف وتسعمئة وخمسة وستين ميلادياً، وكما كان متوقعاً، أدمنها الألمان.

وفي عام ألف وتسعمئة وستة وستين ميلادياً، توسع انتشارها في أنحاء أوروبا، ثم انتشرت في أستراليا من مدينة سيدني عام ألف وتسعمئة وثمانية وسبعين ميلادياً، ثم في الولايات المتحدة الأمريكية.          

365 طناً من النوتيلا كل عام

وأصبحت برطمانات النوتيلا تباع في أكثر من خمس وسبعين دولة حول العالم، حيث تنتج شركة نوتيلا ثلاثمئة وخمسة وستين طناً كل عام.

تستهلك شركة نوتيلا 25% من محصول البندق العالمي سنوياً

وأصبحت عائلة فيريرو الأغنى في إيطاليا، حيث تُقدر ثروتها بما يقارب خمسة عشر مليار دولار.

وتستهلك شركة نوتيلا ربع محصول البندق السنوي حول العالم.

يوم النوتيلا العالمي

ومنذ عام ألفين وسبعة ميلادياً، تم إطلاق يوم النوتيلا العالمي، وهو الخامس من شهر فبراير من كل عام.

أشهر أنواع الشوكولاتة تحت مظلة شركة نوتيلا العالمية

وتمتلك اليوم شركة فيريرو العديد من أنواع الشوكولاتة المحببة، منها: شوكولاتة كيندر وشوكولاتة رافيللو وشوكولاتة فيريرو روشيه وشوكولاتة نوتيلا ومون شيري.

الاحتفال بمرور نصف قرن على تأسيس نوتيلا العالمية

وفي عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين ميلادياً، نظمت نوتيلا حدثاً ضخماً بعنوان "جيل النوتيلا" أقيم في باريس بفرنسا حول متحف اللوفر..

وفي عام ألفين وأربعة عشر ميلادياً، احتفلت نوتيلا بمرور نصف قرن على تأسيس الشركة، وتم الاحتفال بشكل عالمي في عشر دول، منها نيويورك ودبي ونابلز وباريس.

وفي عام ألفين وخمسة عشر ميلادياً، وصل عدد المتابعين لموقع نوتيلا نحو ثلاثين مليون شخص من عاشقي الشوكولاتة حول العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة