هل يوجد دوره شهرية عند الرجال؟ توقيتها مفاجأة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
هل يوجد دوره شهرية عند الرجال؟ توقيتها مفاجأة

هل يوجد دوره شهريه عند الرجال؟ يراود هذا السؤال الكثيرين، وذلك بعد إعلان بعض العلماء عما يسمى الدورة القمرية لدى الرجال وتشبيهها بالدورة النسائية الشهرية، فإذا كنت تريد معرفة وفت بدايتها وما يحدث لجسد الرجل خلالها وعوامل تشابهها مع قرينتها لدى النساء تابع معنا.

هل يوجد دوره شهرية عند الرجال؟ توقيتها مفاجأة

هل يوجد دوره شهريه عند الرجال؟

"فترة الذكورة" هو الاسم العلمي الذي يطلقه البعض على فترة الدورة الشهرية للرجل، فهل هي حقيقة أم مجرد خدعة يعتقد بها البعض؟

لا يتم الأمر كما يحدث لدى النساء شهريًا لكنه مشابه له إلى حد كبير نظرًا إلى ارتباطه بالهرمونات الذكورية التي تتحكم في الكثير من الحالة النفسية للرجل.

يعتبر هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة المتحكم في الرجل، ويرتفع بمعدل كبير في الصباح، لكنه يعود للانخفاض مع الوقت وصولًا إلى نهاية اليوم.

لم تؤكد الأبحاث العلمية بنسبة 100% أن ما يحدث للرجل في هذا التوقيت هو دورة شهرية، لكن الكثير من العلماء يدعمون هذه النظرية.

كيف تحدث الدوره الشهريه عند الرجال؟

هل تريد أن تعرف الموعد الثابت للدورة الشهرية للرجل؟ الحقيقة أن الرجال يمرون بدورتهم كل يوم، وذلك بسبب الدورة التي يسير بها هرمون الذكورة يوميًا.

متى تكون الدورة القمرية عند الرجال؟

بداية، يرتفع مستوى هرمون التستوستيرون بعد الاستيقاظ مباشرة أي في فترة الصباح، وتبدأ دورة الرجل من تلك النقطة فيكون لديه القدرة بشكل أكبر على الممارسات الجنسية أو يعتبر هذا الوقت مؤشرًا جيدًا لقياس نسبة الذكورة لديه إذا ما كان هناك داع طبي لذلك.

ينخفض مستوى التستوستيرون تدريجيا على مدار اليوم مع انخفاض الرغبة الجنسية كذلك، لكن لا داعي للقلق في هذه الفترة لأن ما يحدث هو إثبات على نجاح الدورة الخاصة بالرجل وسيرها في مسار الهرمونات الطبيعي.

متى تبدا الدورة الشهرية عند الرجال؟

تبدأ الدورة الشهرية في الصباح الباكر كما ذكرنا، ولكن هناك بعض العوامل والمؤثرات التي قد تغير من طبيعتها لدى الرجل وبالتالي تؤثر على حالته المزاجية، ومنها:

عامل السن: يعاني كبار السن من انخفاض معدلات هرمونات الذكورة ويمكن أن يبدأ ذلك الانخفاض من العقد الثالث من العمر.

الضغوطات اليومية: تؤثر الضغوطات النفسية اليومية والحياتية على أداء هرمون الذكورة لدى الرجال، لذلك كلما استمتعت بحالة مزاجية جيدة، كنت من الحاصلين على هرمون تستوستيرون في أفضل معدلاته.

النظام الغذائي: لا تفرط في تناول الطعام غير الصحي، لأن ذلك يؤثر على هرموناتك بالسلب وعلى عكس ذلك يساهم الطعام الجيد في تحسين صحتك ومعدلات هرموناتك.

النوم المتقطع: ترتبط الدورة الخاصة بالرجال بالنوم بشكل لن تتخيله، لذلك إذا كنت ممن يعانون من نوم سيئ فهذا مؤشر قوي على معاناتك من تدهور هرمون الذكورة.

الأمراض: بعض الأمراض لها تأثير واضحًا على الدورة الرجالية مثل أمراض الغدة الدرقية أو أمراض الذكورة بشكل عام.

ممارسة الرياضة: إذا كنت من الأشخاص الرياضيين سيكون لديك فرصة كبيرة في ارتفاع معدل الهرمون الذكوري، وهو ما يعني يومًا أفضل بالنسبة إليك.

متى تتغير هرمونات الرجل؟

وكما نعلم جميعًا فإن الدورة الشهرية تعني التغير الكامل في هرمونات الجسم، ويعتبر هذا العامل هو العامل الوحيد المتشابه بين الدورتين النسائية والرجالية، فالهرمونات تصبح في أعلى ذروتها في بداية الدورة وتتغير مع الوقت ومنها:

  • الإحساس بالنشاط والقدرة على العطاء والعمل في ذروة إنتاج هرمون الذكورة.
  • القدرة الجنسية الجيدة.
  • الميل إلى تناول الكثير من الطعام كما يحدث مع المرأة في بداية الدورة الشهرية.
  • الانفعالات الشديدة وهو ما يفسر غضب الرجال في الصباح.
  • عند الليل ومع انخفاض هرمونات الذكورة يجد الرجل نفسه يشعر بالتعب الشديد والرغبة في الحصول على قدر كبير من النوم مع انخفاض الرغبة الجنسية.

طريقة التعامل مع الدورة القمرية للرجال

يجب أن تتعامل بشكل جيد مع دورتك الشهرية من خلال بعض الأمور التي ستساعدك على مرور اليوم بسلام ومن هذه الأشياء المساعدة ما يلي:

  • الحرص على ممارسة الرياضة وخاصة تمارين تفريغ الطاقة السلبية مثل تمارين الاسترخاء والتنفس، وأي أنشطة تساعدك على عدم الغضب السريع أو القلق والتوتر.
  • التدخين من أهم الأشياء التي تضر بدورتك اليومية لذلك تجنبه قدر المستطاع سواء كان تدخينًا إيجابيًا أو سلبيًا، لأنه يقضي على معدلات الذكورة لديك مع الاستمرار على استنشاق النيكوتين.
  • لا تهمل تناول الطعام الجيد فهو وقود يومك والمحفز لإنتاج هرمونات جيدة تساعدك على أن تبقى في أفضل حالاتك طوال اليوم.
  • لا تفرط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين واستبدلها بالمشروبات الصحية.

هناك بعض الأنشطة التي عليك القيام بها خلال يومك، لكن تقسيم تلك الأعمال يعتمد على معرفتك الجيدة بدورتك الشهرية، لذلك اتبع ما يلي:

  • اترك الأمور التي تحتاج إلى التفكير العميق والعمل القوي إلى الصباح الباكر ولا تؤجلها إلى أي وقت آخر، خاصة إذا كنت ستشارك في مسابقة ما أو ستُسلم مهمة محددة لرئيسك في العمل.
  • اترك الأمور التي سيشاركك غيرك بها إلى منتصف اليوم حيث يكون هرمون الذكورة في مستوى متوسط من العمل لذلك يمكنك مساعدة البعض أو تلقي المساعدة من الآخرين.
  • احصل على بعض الاسترخاء ليلًا من خلال القراءة أو مشاهدة البرامج المفضلة إليك ولا تجعل هذا الوقت للأعمال المُكثفة لأنك لن تتمكن من إنجازها خلال هذا التوقيت لشعورك بالوهن والرغبة في النوم.

أجبنا بالتفصيل على سؤال هل يوجد دوره شهريه عند الرجال؟ وهل تعتبر من الأوقات المهمة في حياة الرجل وكيف يمكنه التغلب على أعراضها، وهل يمكن مقارنتها مع الدورة الشهرية للنساء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة