بالفيديو: نجاح أول تجربة لنقل الركاب في كبسولة "هايبرلوب"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 نوفمبر 2020
بالفيديو: نجاح أول تجربة لنقل الركاب في كبسولة "هايبرلوب"
مقالات ذات صلة
الشعوب الأغنى في الشرق الأوسط
في عيد ميلاده: مقتطفات من حياة محمد بن راشد آل مكتوم
توصل السعودية والإمارات إلى اتفاق حول إنتاج النفط

أعلنت شركة "ڤيرجن هايبرلوب" بدعم من شركة موانيء دبي العالمية ـ المزوِّد العالمي للخدمات اللوجستية الذكية ـ تحقيقها إنجازاً تاريخياً بنجاح أول تجربة لنقل الركاب في كبسولة "هايبرلوب" بمدينة لاس ڤيجاس بولاية نيڤادا الأمريكية، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة ڤيرجن هايبرلوب ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانيء دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم.

نجاح أول اختبار لنقل الركاب في كبسولة "هايبرلوب"

وشارك في التجربة، التي أُجريت يوم أمس الأحد، كلاً من جوش جيجل، الرئيس التقني والشريك المؤسس، وسارة لوشيان، مدير تجربة الركاب، في شركة فيرجن هايبرلوب؛ حيث استقلا هذه الوسيلة الجديدة للنقل.

شاهد أيضاً: الشيخ حمدان بن محمد يوقف سيارته لالتقاط سيلفي مع سائق كريم

وجرى الاختبار في موقع "ديڤلووب DevLoop " للاختبارات التي أجرتها الشركة لمسافة 500 متر في لاس ڤيجاس بولاية نيڤادا، بعد أن أجرت الشركة في السابق أكثر من 400 اختبار بدون ركاب.

ويستخدم نظام هايبرلوب، الارتفاع المغناطيسي للسماح بالسفر شبه الصامت؛ حيث ستستغرق الرحلة بين نيويورك وواشنطن 30 دقيقة فقط، أسرع بمرتين من رحلة طيران تجارية وأربع مرات أسرع من قطار فائق السرعة.

وأجرت شركة فيرجن هايبرلوب في السابق أكثر من 400 اختبار من دون ركاب بشريين في موقع نيفادا قبل أن تختار ولاية فرجينيا الغربية الأمريكية لاستضافة مركز اعتماد بقيمة 500 مليون دولار ومسار اختبار سيكون بمثابة أرض اختبار لتقنيتها؛ حيث تعمل على الحصول على شهادة السلامة بحلول عام 2025 والعمليات التجارية بحلول عام 2030.

وأشارت شركة فيرجن هايبرلوب، إلى أن المديرين التنفيذيين في "فيرجن هايبرلوب"، جوش غيجل، كبير مسؤولي التكنولوجيا، وسارة لوشيان، مديرة تجربة المسافرين، وصلا إلى سرعات تصل إلى 107 أميال في الساعة (172 كم في الساعة) في موقع اختبار ديڤلووب DevLoop التابع للشركة في لاس فيغاس بنيفادا.

ومن جانبه قال جوش جيجل، الرئيس التقني والشريك المؤسس: "عندما بدأنا العمل في مرآب منذ أكثر من 6 سنوات، كان الهدف تغيير نمط نقل الركاب واليوم اتخذنا خطوة كبيرة نحو تحقيق هذا الحلم.. إنه حلم جماعي يجمع ملايين الأشخاص حول العالم لتحقيق هذا الطموح".

وكذلك أضاف الرئيس التنفيذي لشركة ڤيرجن هايبرلوب، جاي والدر: "سُئلت آلاف المرات عن مدى أمان هايبرلوب، وقد قدّم اختبار الركاب اليوم الإجابة لهذا السؤال، وأريد أن أؤكد أن شركة ڤيرجن هايبرلوب لا يمكن أن تكتفي بالمحافظة على سلامة الركاب داخل كبسولة في بيئة فراغية فحسب، بل إن لديها نهجاً مدروساً للسلامة تم التحقق منه عبر طرف ثالث مستقل".

وقال رئيس مجلس إدارة شركة ڤيرجن هايبرلوب ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانيء دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم:"يسعدنا أن نسهم في صنع تاريخ جديد مع أول ظهور لنمط جديد للنقل الجماعي منذ أكثر من 100 عام، استثمارنا في هذه التكنولوجيا الجديدة إنما ارتكز على ثقة تامة في قدرات فريق ڤيرجن هايبرلوب لتحويلها من فكرة مستقبلية إلى نظام آمن، وقد نجحنا بتضافر الجهود في تحقيق ذلك من خلال تجربة اليوم، لنقترب خطوة أخرى نحو عصر جديد في عالم النقل المستدام وفائق السرعة للأشخاص والبضائع".

شراكة بين ڤيرجن هايبرلوب وجامعة محمد بن زايد

يُذكر أن ڤيرجن هايبرلوب أعلنت في وقت سابق الدخول في شراكة مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الصناعي في أبوظبي لدعم تطوير تقنية هايبرلوب والنقل المستدام من خلال أبحاث الذكاء الاصطناعي المتقدم.

شاهد أيضاً: صور قطار يصل بين الفجيرة ودبي في 10 دقائق!

وتواصل شركة ڤيرجن هايبرلوب نشاطها في منطقة الخليج العربي بالتعاون مع المملكة العربية السعودية التي تقوم بإجراء دراسة وطنية حول تقنية هايبرلوب لتقييم أثره ومنافعه الاقتصادية.